وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وجامعة النجاح الوطنية تبحثان سبل التعاون
6
/ Categories: آخر ألاخبار

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وجامعة النجاح الوطنية تبحثان سبل التعاون

ز ار وفد من الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي”PICA”، يوم الأربعاء الموافق 23/1/2019 جامعة النجاح الوطنية، ضمن إطار توجه الوكالة للاستثمار في تنمية الكوادر الفلسطينية، بالاستعانة بمؤسسات فلسطينية مختلفة، والمساهمة في نقل خبرات متميزة.  وقد حضر من جانب الوكالة الفريق الدبلوماسي/ مسؤولي برامج الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في وزارة الخارجية والمغتربين، سكرتير ثالث / شهد صلاح، ملحق دبلوماسي / عميد عبد الرحيم، ملحق دبلوماسي / عصام قادري.

وقد تضمن اليوم سلسلة من الاجتماعات التأسيسية واللقاءات التشاورية المثمرة، بداية مع أ.د. ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، ود. شاكر البيطار نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية، بالتعاون والتنسيق مع أ. محمد الكوبري مدير دائرة العلاقات العامة، بالإضافة إلى اجتماعات تنفيذية مع أ. رافع أحمد دراغمة مدير وحدة التوظيف وشؤون الخريجين، ونيفين كلبونة من وحدة التوظيف وشؤون الخريجين. كما تم بحث سبل التعاون مع عمداء كليات الطب والهندسة د. خليل عيسى عميد كلية الطب وعلوم الصحة، و د. خالد الساحلي عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

وقد بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون في المجالات التنموية بما يمكن من تحقيق الأهداف الإنمائية الدولية ٢٠٣٠ والأهداف الوطنية ذات الصلة، وخاصةً البرامج المشتركة التي تعود بالمنفعة على دول مختلفة في القارة الإفريقية وغيرها.

ومن جانبها قدمت سكرتير ثالث / شهد صلاح نبذة عن الوكالة ورؤيتها وأهدافها، المتمثلة بتقديم المساعدة الإنمائية والدعم الفني للدول الصديقة والداعمة للشعب الفلسطيني، ودعم جهود الحكومة الفلسطينية عملاً بمبدأ “عدم التخلي عن أحد”  الذي تبنته وعملت به فلسطين رغم كل التحديات السياسية والاقتصادية المحيطة، وحشد الدعم الدولي من خلال الاستعانة بالخبرات الفلسطينية داخلياً وخارجياً، كونها أداة دبلوماسية عامة لوزارة الخارجية والمغتربين انطلاقاً من الإيمان العميق بالمسؤولية الوطنية تجاه هذه الدول، وتعبيراً عن الامتنان والتقدير للدعم المقدم لدولة فلسطين من المجتمع الدولي. وركزت على أهمية التعاون المشترك، فيما يسهم في تفعيل دور الجامعة التنموي والريادي وتنمية الكوادر الفلسطينية ومنحها الخبرات الإضافية اللازمة في شتى التخصصات للارتقاء بالعمل الأكاديمي الفلسطيني; علماً بأن جزء من عمل جامعة النجاح الوطنية العريقة، الإسهام الفاعل في تقدم البحث العلمي على المستوى العالمي، وتلبية حاجات المجتمع في مجالات التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والتقنية.

و تحدث الملحق الدبلوماسي/ عميد عبد الرحيم عن الأعمدة الأربعة التي ترتكز  أعمال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عليها، المتمثلة بنقل المعرفة، و العمل الاغاثي الإنساني، و توفير فرص استثمارية للقطاع الخاص الفلسطيني بالخارج، و المشاركة في صياغة الاستراتيجيات و السياسات الإنمائية، مؤكداً على التكامل في الأداء و الأهداف بين الوكالة و جامعة النجاح الوطنية من خلال استراتيجية تعاون تقوم على الاستغلال الأمثل لكفاءات جامعة النجاح الوطنية و شركائها في المجالات المختلفة لعمل الوكالة بشكل عام، و في مجال نقل المعرفة بشكل خاص، و الذي يخدم الهدف الواحد و الوحيد للطرفين و هو تثبيت دور دولة فلسطين في المنظومة الدوليّة.

 

بدوره استعرض الملحق الدبلوماسي / عصام قادري الشراكات التي عقدتها وتعقدها الوكالة مع الشركاء في القطاع الخاص العام، والتي تهدف لخدمة أهداف دولة فلسطين التنموية والوطنية في عديد من المجالات والمحافل الدولية ضمن نطاق أهداف التنمية المستدامة 2030. والدور المهم في حفظ وتسويق الهوية الفلسطينية وخلق الفرص والشراكات للفلسطينيين للإسهام في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والإنمائية المختلفة ضمن دور تكاملي تقوده الوكالة وطنياً ودولياً وخاصة بعد ترؤس دولة فلسطين مجموعة ال 77 والصين.

 

وأضاف الوفد الفلسطيني بوجود خبرة مميزة لدى فلسطين في المجالات الأكاديمية والطبية والزراعية والصحية خاصة في جامعة النجاح الوطنية التي تعتبر من أهم الصروح التعليمية في البلاد. ومن جانبه رحّب أ.د. ماهر النتشة ق.أ رئيس جامعة النجاح الوطنية بالوفد الفلسطيني، حيث أبدى تأييده الكامل لما تقوم بع الوكالة الفلسطينية من أعمال ومشاريع وبرامج تخدم مصلحة الوطن ومصلحة الدول الصديقة، حيث أكد على جاهزيّة الجامعة من أفراد اداريين وأكاديميين وخريجين للعمل معاً لتحقيق الأهداف الإنمائية في إطار تعزيز الحضور الفلسطيني حول العالم.

وأخيراً اتفق الطرفان على عدد من القضايا التي من شأنها أن تساهم في توطيد روابط التعاون والتقدم ببرامج مستقبلية مشتركة تخدم تحقيق أهدافهم.

Print
1317
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى