وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الوزير د. المالكي يرحب بتصريح مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والامن
1

الوزير د. المالكي يرحب بتصريح مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والامن

وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي يرحب بتصريح مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والامن السيد جوزيف بوريل من رفض موضوع الضم الذي تتحدث به الحكومة الإسرائيلية جهارا نهارا تحضيرا لقراراتها القادمة من ضم مساحات واسعة من الضفة الغربية المحتلة بما يشمل أجزاء من منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت وفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية.واشاد الوزير المالكي بشجاعة المفوض بوريل في إعادة التأكيد على موقف الاتحاد الأوروبي الذي يرفض الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة، ويشير إلى ثبات موقفه من وضعية الأراضي التي احتلها إسرائيل منذ عام ١٩٦٧ وعدم تغير هذا الموقف انسجاما مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة بما فيها قرارات ٢٤٢ و٣٣٨.

كما ورحب الوزير المالكي بما جاء في بيان المفوض بوريل من تأكيده أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أن اية عملية ضم ستشكل خرق خطير للقانون الدولي. بالإضافة إلى استمرار الاتحاد الأوروبي في القيام بمراقبة دقيقة للوضع وانعكاساتها الاوسع، وأنه سيتصرف بناء على ذلك.

وأشاد الوزير المالكي بهذا الموقف الهام، وضرورة البدء بالضغط المطلوب على رئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومته وإجبارهم بالامتناع عن اتخاذ اية خطوة تجاه الضم او المصادرة او الاستيطان او الهدم او اية خطوة احادية غير قانونية من شأنها تقويض اية فرصة لعودة المفاوضات على أسس القانون الدولي والمرجعيات المعتمدة دوليا. وضرورة استعداد الاتحاد الأوروبي وبقية التجمعات الإقليمية الأخرى في فرض العقوبات الرادعة على دولة الاحتلال في حال أقدمت على خطوة الضم.

 

 

 

 

 

 

Print
1559
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى