وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
مركز الاتصال970 2943140
Close

اخبار السفارات

سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية بلغاريا تفتتح ركن فلسطين في المكتبة الوطنية البلغارية
8

سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية بلغاريا تفتتح ركن فلسطين في المكتبة الوطنية البلغارية

قامت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية بلغاريا يوم الأربعاء الموافق 14.06.2023، بافتتاح ركن فلسطين في المكتبة الوطنية البلغارية، وذلك بحضور مديرة المكتبة الوطنية البلغارية في صوفيا الأستاذ المساعد د. كراسيميرا أليكسندروفا مديرة المكتبة الوطنية البلغارية في صوفيا، وسعادة السفير رومن بتكوف مدير مديرية الشرق الأوسط وأفريقيا في وزارة الخارجية البلغارية، والسادة ممثلي السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدين لدى جمهورية بلغاريا، وكتاب ومثقفون وممثلي عن جهات رسمية وغير رسمية، وأساتذة وطلبة ومهتمين، وبعض أبناء الجالية الفلسطينية والعربية.

تخلل الافتتاح إلقاء كلمة مختصرة ألقتها السيدة كراسيميرا مديرة المكتبة الوطنية رحبت فيها بركن فلسطين الغني بكتب الأدب والثقافة والفن مما سيساعد القارء على التعرف من خلال الكتاب على الأدب والثقافة الفلسطينية، وخاصة أن هناك جزأً لا بأس به من الكتب المترجمة للغة البلغارية.

من ناحيته تقدم أدهم زين الدين القائم بأعمال السفارة بالشكر والتقدير والعرفان للمكتبة الوطنية البلغارية وعلى رأسها السيدة كراسيميرا أليكسندروفا مديرة المكتبة، وجميع كادر المكتبة الوطنية الموقر، لتعاونهم وبذلهم جهدًا كبيرًا لنشر الأدب والثقافة من مختلف اللغات والقوميات، ما يساعد القارئ بالتوصل إلى تصور وفهم متكامل وأكثر شمولية تجاه الثقافات العالمية بصورة عامّة.   

مع التأكيد على أن الثقافة في فلسطين تشكل جزءاً أساسياً من هوية الشعب الفلسطيني على مر التاريخ والعصور، وإن المساهمات الثقافية في مجالات الفن والأدب والموسيقى والزي التراثي والطهي أعربت عن تميز التجربة الفلسطينية، وتجدر الإشارة إلى أنّ المجلات والملاحق الثقافية قد ظهرت في فلسطين منذ العام 1905. مع العلم أن جزءً كبيراً من الكتب التي يتضمنها الركن الفلسطيني الذي تم افتتاحه يمثل سلسلة الموروث الثقافي التي حرصت وزارة الثقافة الفلسطينية على الشروع في إعادة إصدارها حيث أنها عبارة عن مؤلفات أدباء وباحثين فلسطينيين عملوا في مجال الثقافة الفلسطينية في عشرينات القرن الماضي، بدليل أن كل كتاب مزود بالمعلومات عن طبعته الأولى. الأمر الذي يؤكد على حضور الشعب الفلسطيني وأدبه الحي قبل الاحتلال.  متمنياً أن يساهم ركن الكتاب الفلسطيني بتعزيز أواصر المحبة والصداقة ما بين الشعب الفلسطيني والشعب البلغاري الصديق، وذلك عبر الأدب والشعر والثقافة ومن نافذة الكتاب.

 وأثناء الفعالية تم تقديم هدية خاصة لسيدة كراسيميرا ألكسندروفا عبارة عن ميدالية مقدم من الرئاسة الفلسطينية بمناسبة اعتماد فلسطين الدولة رقم 194. وأيضاً تم تكريم السادة المترجمين الأستاذة مايا تسينوفا والدكتور خيري حمدان، والأستاذ خالد درويش، وذلك على جهودهم المميزة في مجال ترجمة الأدب الفلسطيني من اللغة العربية إلى اللغة البلغارية.

علماً أن الفعالية تضمنت إلى جانب ركن الكتاب الفلسطيني عرض فلم سياحي قصير عن فلسطين، وعرض بعض الأزياء الفلكلورية الفلسطينية، ومجموعة فريدة من المنتجات الحرفية التي تمثل الأراضي المقدسة. وتم دعوة الحضور لتذوق بعض الأطباق الفلسطينية.

 

 

 

Previous Article السفير شبلي يبحث مع وزير الخارجية لجمهورية مالي سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
Next Article مشاركة سفارة دولة فلسطين في جمهورية بيلاروس في المعرض الدولي الزراعي ال 33
Print
279 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى