وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
مشاورات سياسية فلسطينية بولندية في وارسو
8
/ Categories: آخر ألاخبار

مشاورات سياسية فلسطينية بولندية في وارسو

عقدت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو  اليوم الاربعاء  الموافق 16 تشرين الثاني، جلسة مشاورات سياسية في مقر وزارة الخارجية البولندية مع نظيرها البولندي بافو يابونسكي ، بحضور سفير دولة فلسطين محمود خليفة ومدير ادارة افريقيا والشرق الاوسط في الخارجية البولندية السيده باتريسيا اوزكان كاروليفسكا  ووفدي البلدين، وتركزت  المشاورات الثنائية على تفعيل العلاقات بين الجانبين  في شتى المجالات. 
استهلت د. أمل جادو حديثها بتوجيه الشكر لبولندا على جهودها الدائمة ومواقفها الثابته لدعم حل الدولتين،  ودعم المطالب الفلسطينية في المحافل الدولية والتصويت الآخير في الامم المتحدة، وسلمت رسالة من الوزير المالكي لنظيره البولندي الوزير زبيغنيف راو .    
وعبرت د. جادو عن أسفها وتعزيتها بوفاة مواطنين بولندين جراء سقوط صاروخ على الاراضي البولندية، وعبرت عن املها في حل سياسي للازمة  يحترم القرارات والقوانين الدولية.
واتفق الجانبان على  عقد اللجنة  الوزارة المشتركة الفلسطينية - البولندية ، وتفعيل اللقاءات بين الغرف التجارية  ورجال الاعمال، وتفعيل بنود  مذكرة التفاهم الزراعية بشكل خاص ما يتعلق باللحوم وتبادل البيانات المتعلقة  بالشروط الصحية والبيطرية.
كما اتفق الجانبان على عقد مشاريع تطويرية  تتعلق بالمناطق المسماة " سي" الى جانب تعزيز المشاريع التطويرية في  القدس الشرقية وقطاع غزة.  ورفع الدعم البولندي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الاونروا .
وتطرق الجانبان الى دور السياحة  وتفعيل السياحة البولندية تجاه فلسطين. والاستفادة من الخبرات البولندية في مجال الإدارة العامة وبرامج الإصلاح الضريبي والتدريب الدبلوماسي المتبادل.
وأكد الجانب البولندي  على  التزامة بحل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية  الى جانب التنسيق  المشترك في المحافل الدولية  ودعمه لكافة المطالب الفلسطينية. 
وكانت د. جادو قد وضعت نظيرها البولندي في صورة  الممارسات المنهجية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية، والمشاريع الاستعمارية الاستيطانية  التي تقرها الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة  لفرض الوقائع على الارض، واعتداءات المستعمرين بحماية جيش الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين .
وكانت د. جادو عقدت امس لقاءات سياسية هامة مع رئيس مكتب العلاقات الدولية في  الرئاسة البولندية السيد ياكوب كوموخ، ومع نائبة رئيس ديوان مجلس الوزراء البولندي  السيده ايزابيلا انتوس.
كما تجري ايضاً  اليوم لقاء في البرلمان البولندي مع لجنة السياسات الدولية ، ولجنة الصداقة مع فلسطين في البرلمان البولندي.

Print
203
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2023 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى