وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الوزير د. المالكي في زيارة ثنائية الى اليونان
1

الوزير د. المالكي في زيارة ثنائية الى اليونان

التقى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي ظهر اليوم بوزير الخارجية اليوناني نيكولاس ديندياس وذلك بمقر وزارة الخارجية اليونانية في أثينا حيث اكد الوزيران على عمق العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين اليوناني والفلسطيني كما بحثا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتم التركيز على العلاقات الثنائية وضرورة تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية وتعزيز التعاون بين رجال الاعمال اليونانيين والفلسطينيين، كما اتفق الطرفان على عقد جلسة المشاورات السياسية الشهر القادم وعلى عقد اللجنة المشتركة حالما تسمح الظروف الصحية بذلك، واتفقا أيضا على أهمية العمل على استئناف العمل في اطار التعاون الثلاثي المشترك ما بين فلسطين وقبرص واليونان على ان تعقد اجتماعات على مستويات عدة بما يشمل كبار الموظفين والوزراء والرؤساء للبلدان الثلاثة.

وقد وضع الوزير د. المالكي نظيره اليوناني بصورة اخر تطورات الوضع السياسي والانتهاكات الاسرائيلية على الأرض وحملات الاستيطان المحمومة التي تجري على الأرض الفلسطينية المحتلة، وطالب اليونان ان تلعب دورا فاعلا من اجل استئناف عملية سلام قائمة على أسس ومبادئ القانون الدولي، وفي إطار متعدد الأطراف وضرورة تنفيذ دعوة الرئيس عباس في عقد مؤتمر دولي للسلام.

من جانبه أكد الوزير اليوناني على تمسك اليونان بحل الدولتين وضرورة إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وهو الموقف التي يلتزم به الاتحاد الاوروبي ودوله الأعضاء، وابدى الوزير د. المالكي استياءه من خطوة التشيك فتح مكتب فرعي لسفارتها في القدس متجاهلة بذلك التزامات الاتحاد الأوروبي حيال القضية الفلسطينية وقرارات الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي فيما يتعلق بالمدينة المحتلة

ومن جانب آخر وضع الوزير د. المالكي نظيره اليوناني في صورة التحضيرات التي تجري في فلسطين لإجراء الانتخابات والمراسيم التي أصدرها السيد الرئيس بهذا الصدد ودعا اليونان الى ارسال مراقبين يونانيين واوروبيين للرقابة على الانتخابات. والى ضرورة الضغط على الجانب الإسرائيلي للسماح للمقدسيين للمشاركة في الانتخابات ترشيحا وانتخابا، بدوره رحب الوزير اليوناني بعملية الانتخابات وابدى استعداد اليونان والاتحاد الاوروبي لتقديم كل الدعم الذي يحتاجه الفلسطينيون في هذا الصدد.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على استمرار التواصل والتنسيق المشترك، ودعا الوزير د. المالكي نظيره اليوناني الى زيارة دولة فلسطين قريبا وقد قدم دعوة أيضا الى رئيس الوزراء اليوناني لزيارة دولة فلسطين.

هذا وقد شارك في اللقاء من الجانب اليوناني الأمين العام لوزارة الخارجية اليونانية والأمين العام للعلاقات الاقتصادية الدولية، والمدير السياسي، ومديرة إدارة الدول العربية والشرق الأوسط، وحضر من الجانب الفلسطيني وكيل وزارة الخارجية د. امل جادو وسفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي والسفير عمار حجازي مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف والسفير عمر عوض الله رئيس إدارة الأمم المتحدة ومنظماتها والمستشار يوسف درخم في سفارة دولة فلسطين لدى اليونان.

ا

Print
1236
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى