وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
اليوم الثقافي “من اجل عالم خال من الجدران” بحضور النجم العالمي روجر ووترز
1

اليوم الثقافي “من اجل عالم خال من الجدران” بحضور النجم العالمي روجر ووترز

اقامت لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني وBDS الارجنتين في مسرح Bambalinas  في العاصمة الارجنتينية بوينوس ايريس يوما ثقافيا حافلا ، تخلله عروض فنية من الرقص والغناء والرسم والجداريات وكذلك الشعر وختم بلقاء مع الفنان العالمي والناشط في مجال حقوق الانسان وال BDS  روجر ووترز.

وتخلل المهرجان فعاليات عديدة. منها رسم جداريات من قبل مجموعة ““Muralismo Nómade en Resistencia “جداريات رحّالة للمقاومة” . ثم القيت قصائد من قبل اعضاء النادي الثقافي العربي لشعراء فلسطينيين. وكذلك شارك بقصيدة الناشط الحقوقي خوسيه شولمان تتحدث عن تجربته في زيارته للاراضي المحتلة.

كما شارك في المهرجان “فرقة كايانيه”  Kaiané”” بعرض رقصة من الفلكلور الارمني، و”فرقة جبل الزيتون للفنون الشعبية الفلسطينية” حيث نالت الفرقتان اعجاب الجمهور.

كما عرضت العديد من دور النشر، كتبا ومنشورات عن القضية الفلسطينية وكان ابرزها “Sudestada” التي اصدرت منشورات كاريكاتورية تمثل قصة الطفلة المناضلة عهد التميمي تصدر على حلقات وموجهة للاطفال.

فيما ادى فنان الراب الارجنتيني دانيال ديفيتا Daniel Devita  وفرقته اغاني تعبر عن التضامن مع فلسطين وشعبها.

اما النجم العالمي روجر ووترز فقد وصل الساعة 8.30 مساء لاختتام المهرجان بحوار ما يقارب ساعة ونصف، شاركه فيه الناشط الحقوقي الحاصل على جائزة نوبل للسلام بيريز اسكيفيل Pérez Esquivel وحاورتهما الصحافية سينتيا كارسيا  Cintia García.

دعا ووترز الى الانضمام الى حركة المقاطعة BDS كوسيلة سلمية على غرار مناهضة نظام الفصل العنصري الابارتهايد في جنوب افريقيا، حيث ان الشعب الفلسطيني يرزح تحت الابارتهايد ايضا.

واعرب بيريز اسكيفيل ايضا عن دعمه للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع للحرية والاستقلال وتقرير المصير ودعا الى اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

وقد حضرالمهرجان شخصيات سياسية وممثلي جمعيات حقوق الانسان وكان ابرزهم امهات ساحة مايو ايبي بونافيني Hebe de Bonafini     وجدات ساحة مايو، استيلا كارلوتو Estela Barnes de Carlotto

هذا ولاسباب لوجستية سمح فقط ل 400 شخص لحضور الحوار مع روجرز، فيما اكتظت الحشود خارج المسرح املا بامكانية الدخول او رؤية النجم العالمي.

Print
1982
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى