وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
وزارة الخارجية والمغتربين // أربع خلايا ازمة أساسية تتابع أوضاع جاليتنا وطلبتنا في أوكرانيا للاطمئنان على سلامتهم
1

وزارة الخارجية والمغتربين // أربع خلايا ازمة أساسية تتابع أوضاع جاليتنا وطلبتنا في أوكرانيا للاطمئنان على سلامتهم

 بتوجيهات السيد الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية ومعالي وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي تواصل الوزارة متابعتها الحثيثة على مدار الساعة أوضاع جاليتنا وطلبتنا وكادر السفارة في أوكرانيا للاطمئنان على سلامتهم ولتوفير أي خدمات او مساعدة ممكنة لهم. في هذا الإطار صرح السفير د. احمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين ان اربع خلايا ازمة تعمل على مدار الساعة وتقوم بكافة الاتصالات اللازمة من اجل ضمان سلامة أبناء الجالية والطلبة، يشارك فيها جنود مجهولين يعملون ليل نهار للسهر على سلامة مواطنينا في أوكرانيا، وبارقام هواتف وخطوط ساخنة معلنة تم تعميمها بالكامل على طلبتنا وأبناء جاليتنا، خلية الازمة في مقر وزارة الخارجية والمغتربين، وخلية الازمة في سفارة دولة فلسطين لدى أوكرانيا التي شكلت بالشراكة التامة مع رؤساء الجالية ومسؤولي الاتحاد العام لطلبة فلسطين فرع أوكرانيا وجهاز المخابرات العامة وعشرات المتطوعين الفلسطينيين المنتشرين في جميع المقاطعات والمحافظات الأوكرانية، خلية الازمة الميدانية التي شكلت في أوكرانيا والتي تتنقل بالرغم من الظروف الصعبة للتواصل مع اي طالب او مواطن بحاجة الى مساعدة، وأضاف السفير الديك ان الخلية الرابعة شكلت من سفراء دولة فلسطين في الدول الحدودية المجاورة لأوكرانيا وهي بولندا، رومانيا، سلوفاكيا والمجر،  حيث شكلت سفارات دولة فلسطين في تلك الدول خلايا ازمة لمتابعة أوضاع أي مواطن فلسطيني او طالب يستطيع الوصول الى المعابر الحدودية، بحيث تواصل سفاراتنا الاتصال معهم بتنسيق كامل مع سفارة دولة فلسطين في كييف وخلية الازمة في مقر الوزارة، وتتابع التواصل معهم ريثما يجتازوا المعابر الحدودية ويتم تقديم كل خدمة لهم لضمان وصولهم الى السفارة. هذا واكد السفير الديك ان ممثلا لسفارة دولة فلسطين في بولندا وصل بالفعل الى الحدود البولندية الأوكرانية من اجل استقبال أي طالب يتمكن من الوصول الى المعبر، علماً بان تعليمات الوزارة لجميع الطلبة والمواطنين هي البقاء في أماكنهم وعدم التنقل والحركة الا وقت الضرورة القصوى، كما قامت سفاراتنا بالدول المجاورة بالتواصل مع وزارات خارجية الدول المضيفة واستطاعت الحصول على التسهيلات اللازمة منها لعبور طلبتنا الى أراضيها، وتم تعميم أسماء المعابر الحدودية مع تلك الدول خاصة معابر الحدود الأوكرانية الرومانية والبولندية ، وتم أيضا تعميم ارقام هواتف سفراء دولة فلسطين شخصيا في تلك الدول على الطلبة الذين يتمكنون من الوصول الى الحدود، حيث يشرف السفراء بأنفسهم على متابعة جميع هذه الأمور والترتيبات.
وأوضح السفير الديك ان سفارة دولة فلسطين في كييف تشرف على متابعة جميع الطلبة الذين تسمح لهم الظروف ووفقاً لتقديرات السفارة بالتوجه الى أي من المعابر الحدودية القريبة، وذلك حالة بحالة، وبالفعل تمكن عدد من طلبتنا ومواطنينا من اجتياز الحدود بأشراف سفارتنا في أوكرانيا ووصلوا الى بولندا ورومانيا. 

أكد السفير الديك أيضا ان وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي بادر وبشكل مبكر في اصدار تعليماته وتوجيهاته لسفارتنا في أوكرانيا وللجالية والطلبة بما يضمن سلامتهم جميعا ويحقق أفضل اتصال وتواصل للاطمئنان عليهم وان خلايا الازمة تتلقى مئات الاتصالات يوميا من ذوي واسر الطلبة في الوطن والشتات وتستجيب لها فورا، حيث تقوم سفارتنا في كييف بالاتصال المباشر وتلبية طلبات الاسر والأهالي والاطمئنان على الطلبة وتحديد أماكن وجودهم، ونقوم بالتالي بطمأنة ذويهم عليهم. 
تؤكد الوزارة لأبناء شعبنا ان جاليتنا وطلبتنا في عموم أوكرانيا بخير وان القيادة الفلسطينية و وزير الخارجية والمغتربين يثمنون عاليا ويقدرون مواقف الجالية الفلسطينية في اوكرانيا وجميع اشكال التكاتف والتكافل والتعاضد التي تمارسها مما يخفف من المعاناة واعبائها، كما نحي جاليتنا ونتمنى لها التوفيق والسلامة.  وأن الوزارة تفتخر بالدور الوطني والمهني الذي تقوم به جميع خلايا الازمة في الوقوف الى جانب أبناء شعبنا وطلبتنا في أوكرانيا وذويهم في هذه الظروف الصعبة وتحي جهود سفير دولة فلسطين في أوكرانيا وطاقم السفارة وكذلك رؤساء الجالية ومسؤولي الاتحاد العام لطلبة فلسطين -فرع أوكرانيا، كما تفتخر الوزارة بجهود سفراء دولة فلسطين في الدول الحدودية المجاورة لأوكرانيا وطواقم العمل وخلايا الازمة فيها ودورهم في متابعة واستقبال طلبتنا.

Print
1034
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى