وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الوكيل جادو شكعة تطلع نظيرتها الاسبانية على المستجدات السياسية الفلسطينية
1
/ Categories: آخر ألاخبار

الوكيل جادو شكعة تطلع نظيرتها الاسبانية على المستجدات السياسية الفلسطينية

عقدت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. امل جادو ظهر هذا اليوم الموافق 17/6/2022 جلسة المشاورات السياسية مع نظيرتها الاسبانية وكيل وزارة الخارجية الاسبانية السيدة انخيليس مورينو وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة مدريد. 
وقد استهلت الوكيل جادو  الجلسة بتوجيه الشكر  للجانب الاسباني على الدعم السياسي والمالي الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وبشكل خاص لوكالة الغوث الاونروا وطالبت بأهمية استمرار هذا الدعم قدمت الشكر على الدعم الذي تم تقديمه خلال فترة جائحة كورونا، كما ثمنت موقف اسبانيا الاخير بالتصويت لصالح إعادة الافراج عن المساعدات المالية المقدمة من الاتحاد الاوروبي لصالح الخزينة الفلسطينية بدون شروط .
 
واطلعت الوكيل جادو الجانب الاسباني على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية ووضعتهم بصورة الانتهاكات الممنهجة التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال وسياسات الحكومة التوسعية الاستيطانية وتطبيقها لخطة الضم لجعلها واقعاً على الارض،  وقد دعت الجانب الاسباني للعب دور فاعل وحيوي سواء من خلال الاتحاد الاوروبي أو بشكل فردي نظراً لخصوصيتها في احتضان مؤتمر مدريد للسلام لتحريك العملية السلمية وإنقاذ حل الدولتين بأسرع وقت. كما طالبت الجانب الاسباني بأهمية اتخاذ إجراءات فعلية على الارض لمقاطعة بضائع المستوطنات ومنع دخول منتجاتها الى الاسواق الاوروبية .
وعلى الصعيد الثنائي، ناقشت الوكيل جادو مع نظيرتها الاسبانية أوجه التعاون الثنائي بين البلدين وبحث سبل تطوير العلاقة وتعزيزها في كافة المجالات ، وأكدت على أهمية الاستمرار في عقد الحوار السياسي بشكل دوري ودعت الى أهمية الاسراع في عقد اللجنة المشتركة الفلسطينية الاسبانية على المستوى الوزاري .
وبدورها رحبت السيدة انخيليس مورينو بالوكيل جادو والوفد المرافق لها، وأكدت على موقف اسبانيا الثابت والداعم للقضية الفلسطينية العادلة، وعلى التزامها بمبدأ حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية ورفض الاستيطان، وعلى استمرارها بتقديم الدعم المالي للقطاعات والمشاريع الفلسطينية وتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات، مؤكدةً على ضرورة عقد اللجنة المشتركة الفلسطينية الاسبانية بين الطرفين  كما وأعربت عن نيتها ترتيب زيارات رسمية الى فلسطين في القريب العاجل.  
وهذا وقد التقت الوكيل جادو على هامش اجتماع المشاورات السياسية بمجموعة من الاكاديميين والباحثين في مجال العلاقات الدولية والاوروبية في معهدELCANO ، حيث أطلعت الحضور على آخر المستجدات السياسية الخاصة بالقضية الفلسطينية والتطورات الميدانية على الارض.

Print
436
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2022 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى