وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
وزارة الخارجية والمغتربين // جهود استثنائية لتلبية احتياجاتنا الطبية وخدمة جالياتنا وطلبتنا
6

وزارة الخارجية والمغتربين // جهود استثنائية لتلبية احتياجاتنا الطبية وخدمة جالياتنا وطلبتنا

 

التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم ‏‏الأربعاء‏، 08‏ نيسان‏/ابريل 2020

 

وزارة الخارجية والمغتربين // جهود استثنائية لتلبية احتياجاتنا الطبية وخدمة جالياتنا وطلبتنا

 

  • من خلال متابعة فريق العمل المختص في وزارة الخارجية والمغتربين لأوضاع جالياتنا وطلبتنا حول العالم، ومن خلال سفارات وبعثات دولة فلسطين في الدول كافة بلغ عدد الإصابات في صفوف جالياتنا في جميع الدول باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية 151 إصابة غالبيتهم العظمى بصحة مستقرة وجيدة، وبلغ عدد الوفيات في تلك الدول ٨. أما في الولايات المتحدة الأمريكية ووفق ما يتوفر لدينا من معلومات فقد بلغ عدد الاصابات في صفوف الجالية ٣٤٩ إصابة و١٥ حالة وفاة.

 

  • في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها وزير الخارجية والمغتربين د رياض المالكي لحشد أوسع دعم لاحتياجات دولة فلسطين الطبية والمالية في مواجهة وباء كورونا، أكدت سفارتي دولة فلسطين لدى كل من كازاخستان وجمهورية الصين الشعبية، أن التبرع السخي الذي قدمته شركة CCC مشكورة لشعبنا ب ١٠ الالاف عينة فحص ستصل الى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة على متن طائرة اردنية من جمهورية الصين الشعبية، فجر يوم الاحد القادم. وبهذا الخصوص تتقدم وزارة الخارجية والمغتربين وباسم دولة فلسطين ل شركة CCC، كما تشكر المملكة الأردنية الشقيقة التي تبرعت بنقل العينات الخاصة بفلسطين مجاناً، كما تشكر سفير دولة فلسطين لدى كازاخستان الذي تابع تبرع الشركة منذ بداياته وتشكر سفير دولة فلسطين لدى جمهورية الصين الشعبية الذي تابع بدوره ذلك، كما يتابع جميع التبرعات التي قدمتها جمهورية الصين الشعبية الصديقة لدولة فلسطين وجميع المشتريات اللازمة لوزارة الصحة الفلسطينية.

 

  • تحيي وزارة الخارجية والمغتربين الأطباء الفلسطينيين في الخارج الذين يتقدمون الصفوف مع زملائهم وباسم الانسانية جمعاء في مواجهة وباء كورونا ونفتخر بدورهم الذي يقومون به في معالجة المرضى بغض النظر عن جنسيتهم في وقفة عز وشرف يسطرها أطبائنا في غالبية دول العالم باسم شعبنا. ففي أوروبا لوحدها يقارب عدد الاطباء الفلسطينيين الذين يشاركون الإنسانية في مواجهة هذا الوباء ١٠٠٠ طبيب ويعرضون حياتهم للخطر وسقط منهم الشهداء أثناء تأدية هذه المهمة الإنسانية العظيمة، فبين الأمس واليوم استشهد ٣ اطباء من ابناء جالياتنا في كل من إسبانيا وأمريكا وايطاليا، هذا بالإضافة الى مئات الاطباء الذين ينخرطون في هذا الجهد الإنساني في غالبية دول العالم كما هو حاصل في أمريكا وفنزويلا وكوبا وغيرها. حيث وقعت عديد الإصابات في صفوف الاطباء والممرضين ورجال الإسعاف من أصول فلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية، منهم ما يقارب ٢٠ إصابة.

 

  • يتابع فريق العمل المختص في وزارة الخارجية أوضاع جاليتنا وطلبتنا في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال رؤساء الجالية الفلسطينية وجمعياتها في عموم الولايات المتحدة الامريكية، ووفقا لما توفر لدينا من معلومات تم تسجيل وفاة الدكتور الصيدلي سيف تيتي بفيروس كورونا وهو أحد أعمدة الجالية في نيو جيرسي وامريكا، ليرتفع عدد حالات الوفاة الى ١٥، وبلغ عدد الإصابات ٣٤٩ في صفوف الجالية. منهم ٢٠ طبيب وممرض في نيوجرسي. هذا وتتابع وزارة الخارجية والمغتربين باهتمام كبير أوضاع طلبة الثانوية الذين ذهبوا الى الولايات المتحدة الأمريكية ضمن برنامج التبادل الطلابي في الامديسيت، وتأمل ان يتمكن الامديسيت والجهات المعنية من تأمين عودتهم إلى أسرهم وذويهم.

 

  • تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى البرازيل أنه لا توجد اية حالات إصابة جديدة بين صفوف ابناء الجالية وجميع الحالات المصابة وعددها ٥ حالتها مستقرة وتتلقى العلاج المطلوب، وأنه جاري المتابعة والتواصل مع جميع ابناء الجالية من خلال الرابط الخاص ولا توجد اية معلومات جديدة. هنالك بعض الحالات ترغب بالعودة الى ارض الوطن بعد ان يتم فتح المطارات، وجاري المتابعة مع البوليس الفيدرالي لتمديد مدة الفيزا لمن هو بحاجة لها.

 

 

  • تواصل سفارة دولة فلسطين لدى سلطنة عمان الشقيقة، الاطمئنان على الطلبة الدارسين وابناء الجالية، والاستفسار عن اوضاعهم الصحية والاجتماعية، وتقدم السفارة المساعدات اللازمة لمحتاجيها، وخاصة بعض الأدوية، لمن تتأثر اوضاعهم بسبب الظروف الراهنة. كما تواصلت السفارة مع بعض ابناء الجالية، من اجل تقديم المساعدات او التبرعات لصندوق المساعدة الذي أطلقته الحكومة الفلسطينية. وفي هذا الإطار زار السفارة بعض ابناء الجالية، وقدموا مشكورين بعض المساعدات، ونستمر في التواصل مع الآخرين من اجل هذا الغرض، تؤكد السفارة بان جميع ابناء الجالية الفلسطينية في السلطنة بخير، ولم تسجل اية اصابات حتى الان، ولقد لمسنا من خلال التواصل مع العديد منهم، الالتزام والتقيد بالتعليمات الصادرة عن اللجنة العليا لمكافحة فيروس كرونا. وتشير السفارة الى ان بعض العالقين في السلطنة يتواصلون معها، لترتيب أمور عودتهم في حال اي انفراجة قادمة ان شاء الله، وهي على تواصل مع السفارتين الاردنية والمصرية بهذا الخصوص. اجمالا العدد ليس كبيرا، وتأمل السفارة أن تقدم كل ما يلزم لحل مشكلتهم.

 

  • تواصل البعثة الفلسطينية لدى مملكة هولندا متابعتها أوضاع المواطنين والطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون في الجامعات الهولندية، والاطمئنان على أحوالهم في ظل استمرار انتشار وباء كورونا في البلاد، فقد قامت البعثة يوم أمس بنشر إعلان خاص للطلبة الفلسطينيين عبر صفحتها على الفيسبوك تحثهم من خلاله على التواصل مع البعثة، علما بأن هذا الإعلان يأتي ضمن سلسلة من الاعلانات التوعوية والإرشادية التي تقوم البعثة بنشرها منذ بداية اندلاع الأزمة الصحية. كما وقامت البعثة بالتواصل مع ثلاثة من الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون في الجامعات الهولندية، ويرغبون في العودة إلى الوطن، وهم من الذين بادروا بالتواصل مع البعثة، علما بأن الجامعات قد أبلغتهم بانتهاء العام الدراسي الحالي، ولهذا أبدى الطلاب رغبتهم بالعودة الى الوطن، وقد قامت البعثة خلال تواصلها معهم بالاطمئنان على اوضاعهم، وأكدت لهم وقوفها الى جانبهم واستعدادها تقديم اي مساعدة ممكنة لهم، علما بأن الغالبية العظمى من الطلاب الفلسطينيون قد غادروا هولندا قبل اتخاذ إجراءات إغلاق المطارات والحدود. وفي هذا الصدد، فقد طلبت البعثة من الطلبة تزويدها ببياناتهم، ونسخة عن أوراقهم الثبوتية من أجل تسهيل عودتهم إلى الوطن عندما تتوفر الإمكانية لذلك. تؤكد السفارة أنه لم يتم تسجيل أية إصابات جديدة في صفوف جاليتنا.

 

  • تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى النمسا أنه لم يتم تسجيل أية إصابة جديدة حتى تاريخه في صفوف الجالية والطلبة، وتقتصر الحالات على إصابتين منذ بدء هذه الجائحة. الأولى كانت لطبيبة تماثلت بالشفاء والثانية كانت لمسن فلسطيني وتوفي بسبب فايروس كورونا، هذه وتتواصل السفارة مع أبناء شعبنا في مختلف المقاطعات والمدن النمساوية للوقوف على كل جديد.

 

  • تفيد سفارة دولة فلسطين لدى اسبانيا عن حالة وفاة جديد في صفوف جاليتنا بسبب كورونا ليرتفع عدد الوفيات الى 3. وتؤكد وجود إصابتين جديدتين في صفوف الجالية الفلسطينية ليرتفع العدد الى 17 اصابة. فيما هناك اشتباه ب 10 حالات اخرى. كما أن لجنة الطوارئ المؤلفة بالإضافة إلى السفارة من جمعية الجالية وفصائل م.ت.ف، تعتبر بحالة انعقاد دائمة لمواكبة كافة ما تستدعيه الازمة وكان اجتماعها الأخير (عبر الفيديو) مرتكزا لدراسة ما يمكن تقديمه من مساعدات للأسر التي لا تحصل على دعم الحكومة وكيفية تقديمها، وستباشر حالا بتوزيع ما تم جمعه حسب الاولوية ضمن معايير حددتها مستندة الى الاكثر حاجة من ابناءنا. كما تتواصل السفارة مع ما أمكنها من مواطنينا المقيمين وغير المقيمين للاطمئنان على احوالهم والوقوف على احتياجاتهم وبالأخص اللاجئين وطلاب برنامج التبادل التعليمي للاتحاد الاوروبي Erasmus، كما تعمل السفارة على حل مشكلة بعض من انتهت اقاماتهم في هذه الفترة، وتتواصل السفارة مع الجهات المختصة وخاصة دائرة الهجرة من اجل تجديدها الى حين انتهاء الازمة.

 

 

  • تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى فنزويلا البوليفارية على استمرار تواصلها مع ابناء الجالية والطلاب خلال هذه الفترة العصيبة منوهة باستمرار بضرورة اتباع جميع اجراءات الوقاية والسلامة المنصوص عليها حسب وزارة الصحة الفنزويلية ومنظمة الصحة العالمية، ومهيبة بهم بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج الا للضرورة القصوى. وتؤكد بعدم تسجيل أية إصابة في صفوفهم.

 

  • تؤكد سفيرة دولة فلسطين لدى الكاريبي أنها على تواصل مستمر مع رؤساء وزراء دول الكاريبي المعتمدة لديها ومع فعاليات الجاليات الفلسطينية، وتطمئن بعدم وجود إصابات في صفوف جالياتنا حتى اللحظة.

 

  • تواصل سفارة دولة فلسطين في ألمانيا اتصالاتها على مدار الساعة مع الجالية الفلسطينية والطلبة المتواجدين في ألمانيا، وذلك من خلال ارقام الطوارئ وصفحة الفيس بوك الخاصة بالسفارة، هذا إلى جانب الإشراف والمتابعة والتنسيق والعمل بشكل مباشر مع لجنة الطوارئ الفلسطينية في المانيا والتي تتابع جميع التطورات الجارية في صفوف أبناء الجالية والطلبة في جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال التواصل المباشر معهم وتقديم المشورة التي يحتاجونها في بعض القضايا. تعمل السفارة أيضاً على زيادة عدد أعضاء لجنة الطوارئ بصورة نوعية وفاعلة لتضم الأطباء والمحامين ورجال الأعمال، وذلك لضمان الوصول إلى جميع أبناء الجالية في كل الولايات الالمانية. وفيما يخص مشروع صندوق الطالب الفلسطيني الذي تم انشاءه بالتنسيق مع سفارة فلسطين وإعلانه منذ أسبوعين لجمع التبرعات فقد كانت سفارة فلسطين أول من بادر بدعم الصندوق من خلال تبرع سفيرة دولة فلسطين وجميع موظفي السفارة بجزء من مرتباتهم لصالح الصندوق. تقوم لجنة مختصة في صندوق الطالب بدراسة هذه الطلبات الواردة كل على حدة لتحديد الاكثر أولوية وذلك بالتعاون مع السفارة. أما فيما يخص تمديد جوازات السفر المنتهية الصلاحية فقد قامت السفارة بإعداد قوائم حسب التعليمات الواردة من طرف وزارة الخارجية والمغتربين وارسال اول قائمة إلى الوزارة وجاري العمل على إنجاز ما يصلها اول بأول. كما تقوم السفارة بتسجيل اسماء وعناوين وتخصصات الطلبة الذين يتواصلون معنا بخصوص تجديد جوازات السفر أو التقدم للحصول على دعم او الاستفسار عن اي شأن اخر بهدف التمكن من إجراء عملية حصر لجميع الطلبة. هذا وقد ساعدت سفارة دولة فلسطين في توفير فرصة لعودة أسرة فلسطينية الى أرض الوطن بعد أن انقطعت بهم السبل في المانيا من خلال التنسيق لهم مع اعضاء عرب في الكنيست، كما قامت لجنة الطوارئ وبإشراف السفارة بمساعدة مواطن فلسطيني كان عالقاً في الطريق ما بين إسبانيا والدنمارك، حيث تم إيصاله بالسلامة لعائلته في ألمانيا.  وفي هذا الإطار ايضا لا زالت السفارة تتلقى بعض الاستفسارات والطلبات لفلسطينيين عالقين في المانيا وذلك للعمل على مساعدتهم في العودة إلى الوطن بأسرع وقت وبأكثر الطرق أمناً. كما تواصل السفارة ترجمة جميع التعليمات التي تصدر عن الجهات الرسمية الألمانية وتوفيرها لأبناء الجالية، بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بتمديد الإقامة والتعامل مع دائرة الأجانب أو التقدم بطلبات المساعدة للجهات الألمانية. تفيد السفارة بأنه حتى اللحظة توجد تسعة إصابات جميعها خفيفة ويتم متابعتها من قبل لجنة الطوارئ بالتنسيق المباشر مع السفارة، حيث تعافت أمس حالة منها بشكل كامل.

 

  • تواصل سفارة دولة فلسطين لدى اليونان عملها بالاطمئنان على صحة وسلامة أبناء جاليتنا وطلبتنا واللاجئين، وتتابع قضية اللاجئين الخمسة المحتجزين لدى الشرطة في جزيرة كوس، وقامت بتأمين إسكان لاحد اللاجئين في أثينا بعد أن فقد عمله. اوصلت جمعية الجالية الفلسطينية عدد من طرود المواد الطبية المعقمة لطلابنا في مدينة سالونيك. وتؤكد السفارة أن كافة الطلبة في أثينا وسالونيك الذين تم نقلهم من سكن الجامعات الي الفنادق المخصصة حالتهم جيدة ومستقرين هنالك وتقدم لهم ٣ وجبات طعام. وتم بالأمس تمديد صلاحية جواز سفر أحد المواطنين لمدة سنة استثنائيا وفق قرار الوزير بالخصوص.

 

 

  • قامت بعثة فلسطين لدى المملكة المتحدة ومنذ بداية الأزمة الشهر الماضي بتشكيل فريق طوارئ لغرض سد الحاجات المعيشية العاجلة وطلبت السفارة من عدد من رجال الأعمال توفير ما تمكن من سيولة في صندوق خاص لدعم الحاجات العاجلة تحت إشراف مجلس الأعمال الفلسطيني البريطاني Palestinian British Business Council، وقد تجاوب رجال الأعمال فورا، وبُدأ من الأسبوع الماضي بتقديم المساعدات المادية لمن تقطعت بهم السبل حيث يتم تحويلها مباشرة من حساب مجلس الأعمال الفلسطيني البريطاني. تركزت معظم الطلبات على المساعدة في النفقات المعيشية وتسديد ايجارات السكن. قمنا بدراسة لتحديد الأحقية للمطالبين وبأولوية تقديم المطالب الملحّة على غيرها. وكانت الحكومة البريطانية قد أصدرت قرارا بانه لا يحق لصاحب الملك باتخاذ إجراءات لطرد اي مستأجر تعسّر عن التسديد خلال فترة الثلاثة أشهر القادمة. وعليه توجهنا حاليا لدفع معونات معيشية خاصة لمن كان يعمل أثناء فترة دراسته، أو لمن توقف عن العمل نتيجة ظروف الحجر الحالية. تتواصل اتصالات واستفسارات الطلبة عن سبل العودة الى أرض الوطن. 

 

  • تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى بلجيكا أنه لم يتم اليوم الاعلان عن اي إصابة في صفوف الجالية الفلسطينية في بلجيكا حيث توقف عدد المصابين في صفوف ابناء الجالية الى 54 إصابة حالة واحدة ما تزال ترقد في المستشفى، بينما غادرت بقية الحالات المشافي وتخضع للحجر المنزلي. قدمت السفارة الفلسطينية مساعدتين لأبناء الجالية خلال ال 24 ساعة الماضية ليصل مجموع المساعدات التي قدمتها السفارة للجالية 52 مساعدة.           تم التواصل مع عدد من الفلسطينيين في مركزين للجوء في لومل وزافنتيم، اضافة الى الاستمرار في متابعة مركز سوسيال في بروكسل، كما وتم التواصل مع فلسطينيين في مدن ميريختم ، شارل لوروا ، روزولارا ، لوفن وميخلين، اضافة الى متابعة بلديات بروكسل. قامت السفارة بمتابعة اتصالاتها في لوكسمبورغ وأبناء الجالية الفلسطينية هناك للاطمئنان عليهم ولم تسجل إصابات بينهم وطلبت منهم مواصلة التزامهم بقوانين لوكسمبورغ.

  

  • تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى إيطاليا أن لجنة الطوارئ ما زالت تتابع شؤون الفلسطينيين والجاليات/ الطلاب وتقوم بمساعدة ومساندة كل من يلزم المساعدة وقد قمنا بالفعل بدعم بعض الطلاب والعائلات ماديا من خلال صندوق التبرعات والتي بلغت لأكثر من 48 حالة لتاريخ الأمس. وتؤكد أن المصابين الفلسطينيين في إيطاليا عددهم 15 منهم 4 حالات تحت العناية المشددة، والاخرين معظمهم في حالات مستقرة في منازلهم والمستشفى، يوجد إصابة جديدة وبنفس الوقت حالتين شفاء والحمد لله. كما لديها حالة وفاة واحدة لطبيب فلسطيني كان يعمل في المستشفيات الإيطالية.

                                                        انتهى

 

 

 

Print
1818
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى