وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
1
/ Categories: آخر ألاخبار

دولة فلسطين تشارك في المؤتمر التحضيري لتغيير المناخ في أبو ظبي

دولة فلسطين تشارك في المؤتمر التحضيري لتغيير المناخ في أبو ظبي
 
 
تشارك اليوم دولة فلسطين بأعمال المؤتمر التحضيري لتغير المناخ والمنعقد في عاصمة الامارات العربية المتحدة -أبو ظبي، ممثلة بالمندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفير د. رياض منصور، ومساعد وزير الخارجية والمغتربين للعلاقات متعددة الأطراف، السفير عمار حجازي. مع العلم بان دولة فلسطين تشارك في هذا المؤتمر كرئيس لمجموعة ال 77 والصين، بالإضافة الى كونها دولة طرفاً في الاتفاقيات البيئية وخاصة اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ.  ويأتي هذا المؤتمر ضمن سلسلة من المؤتمرات والاجتماعات التحضيرية لمؤتمر   الدول الأطراف في الاتفاقية والذي من المزمع عقده في شهر ديسمبر نهاية هذا العام في مدينة سانتياغو-تشيلي. 
 
وقد تم افتتاح الجلسة الرئيسية في المؤتمر بكلمة هامة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بحيث خاطب الإنسانية جمعاء، إذ أكد أن الاضرار البيئية وتغير المناخ مشكلة تواجه الإنسانية ككل. كما ألقى الوزير د. رياض منصور كلمة دولة فلسطين باعتبارها رئيس مجموعة ال 77 والصين، بحيث ركز على ما تم الاتفاق عليه في اخر عشر سنوات، ليس فقط بشأن الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة، بل أيضاً البحث عن مصادر طاقة جديدة ونظيفة. 
 
كما أشار د. منصور إلى أن الدول الأطراف ال 135 في مجموعة ال 77 والصين تشكل 80% من سكان العالم وهي الدول الأقل اصداراً للتلوث البيئي، وفي المقابل 80% من التلوث البيئي يصدر عن فقط 20% من سكان العالم (الدول الصناعية). أي أن الدول النامية والفقيرة، هي التي تصدر أقل انبعاثات وتتحمل معظم الأضرار الناجمة عن التلوث.  وأكد د. منصور على أهمية توفير مبالغ مالية للمجموعة بداية من العام القادم. بالإضافة الى اتخاذ خطوات عملية نحو التكيف مع الوضع البيئي الراهن. 
 
وفي الختام أكد رئيس وفد دولة فلسطين في المؤتمر على أن دولة فلسطين تقف بكل حزم وجدية في مواجهة الأضرار البيئية، وهو ما حظي على اهتمام كبير من الصحافة العربية والدولية.
Print
781
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى