وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
دولة فلسطين ترحب باعتماد قرار في الدورة ال174 لمجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
2

دولة فلسطين ترحب باعتماد قرار في الدورة ال174 لمجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

روما- 07 كانون أول/ ديسمبر 2023- رحبت وزارة الخارجية والمغتربين اعتماد قرار بعنوان "الوضع في غزة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والمسائل ذات الصلة الواقعة ضمن نطاق ولاية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة" وذلك في الجلسة الخاصة بمناقشة الأوضاع والمستجدات في قطاع غزة في مجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في دورته ال 174 المنعقدة في روما خلال الفترة ما بين 04-08 كانون أول/ديسمبر 2023.

وصدر هذا القرار بإجماع الموجودين على اعتماد هذا القرار الهام بعد محاولات عديدة من بعض الدول لإسقاطه او لتغيير محتواه، اذ انها المرة الأولى التي يصدر بها قرار خاص في فلسطين وذلك بناء على الجهود المبذولة من سفارة دولة فلسطين لدى إيطاليا ودعم الدول الصديقة في مجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

وركز القرار على ارتفاع معدل انعدام الأمن الغذائي واعتبار كافة المدنيين في قطاع غزة في حالة من انعدام الأمن الغذائي، وعن القلق إزاء الوضع الإنساني المأساوي في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتشديد على ضرورة الوصول الكامل والآمن للمساعدات الإنسانية ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر المياه والأغذية والمستلزمات الطبية والطاقة، والتشديد على ان التهجير القسري للمدنيين يعتبر انتهاكا للقانون الدولي كما أكد على قرار مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن حماية المدنيين والتأكيد والتشديد على ضرورة الامتناع عن استخدام الغذاء والمياه كأسلحة حرب.

كما تضمن القرار مطالبة منظمة الأغذية والزراعة على أن تواصل ضمن نطاق ولايتها وعملها تقديم المعونة الإنسانية بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى، وأن تقوم برصد التداعيات على الأمن الغذائي وأن تعمل على وضع خطط واستراتيجيات للتصدي لتأثيرات الهجوم الذي يتعرض له أبناء شعبنا في قطاع غزة وتقديم جلسات احاطة للدول الأعضاء بهذا الخصوص.

صدر هذا القرار المقدم من مجموعة الشرق الأدنى وشمال افريقيا دون تعديل وهذا يعتبر سابقة بإصدار قرار خاص في فلسطين. وتجدر الإشارة ان مجلس المنظمة يعتبر جهاز تنفيذي لمؤتمر المنظمة ويمارس بنوع خاص الوظائف التي تتناول الأغذية والزراعة في العالم والقضايا المتعلقة بها، والأنشطة الجارية والمقبلة للمنظمة، بما في ذلك برنامج العمل والميزانية، والمسائل الإدارية والإدارة المالية للمنظمة، والمسائل الدستورية.

Print
221
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى