وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الخارجية والمغتربين// تهنئ الاتحاد الافريقي وقادته على نجاح القمة وترحب بمخرجاتها
2
/ Categories: آخر ألاخبار

الخارجية والمغتربين// تهنئ الاتحاد الافريقي وقادته على نجاح القمة وترحب بمخرجاتها

تُرحب وزارة الخارجية والمغتربين بقرارات البيان الختامي لقمة الاتحاد الافريقي في دورته ال 37 وبالفقرة المتعلقة بالوضع في فلسطين، والذي صدر يوم الأحد الموافق 18 شباط / فبراير 2024 في العاصمة الأثيوبية أديس ابابا. 
حيث أكدت الدول الأفريقية الأعضاء على دعمها الثابت والدائم والكامل للشعب الفلسطيني بقيادة الرئيس محمود عباس في كفاحه المشروع ضد الاحتلال الإسرائيلي، من أجل استعادة حقوقه غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حق تقرير المصير وعودة اللاجئين، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على حدود الرابع من حزيران / يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما وشدد البيان في فقراته العديدة بما يشمل؛ على ضرورة إنهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي يقوض الأسس الجوهرية للنظام القانوني الدولي، وأهمية التزام المجتمع الدولي بالمبادىء المشتركة للانسانية والعدالة، وضمان توفير الحماية للشعب الفلسطيني بناء على قرارات مجلس الأمن، وجددت الدول دعواتها لوقف العدوان والفظائع الذي طال أمده على دولة فلسطين، وخاصة في قطاع غزة، حيث أدان إسرائيل القوة العسكرية المحتلة وحربها الوحشية المستمرة على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023 ، واستخدامها للقوة المفرطة وغير المتناسبة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في القطاع، كما وأبدى القادة الافارقة استيائهم الشديد إزاء الكارثة الانسانية والصحية في قطاع غزة،ولارتفاع عدد الضحايا المدنيين بشكل كبير،ولتدمير القطاع وتسويته بالارض، والتهجير القسري للسكان، واستهداف اسرائيل لدور العبادة والمستشفيات. وأكدوا على أهمية وقف اطلاق النار وفتح ممرات إنسانية آمنة على الفور، وارسال المعونات الاغاثية العاجلة للتخفيف من معاناة السكان بالقطاع. كما وأدان البيان سياسة الاعتقالات الاسرائيلية وخاصة الادارية، وطالب إسرائيل بضرورة الافراج عن كافة الأسرى الفلسطينيين وخاصة النساء والاطفال وكبار السن والمرضى. 

وفي ذات السياق، جدد القادة الأفارقة دعواتهم لاهمية إطلاق عملية سياسية ذات مصداقية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتفكيك نظام الفصل العنصري على أراضي دولة فلسطين من أجل تحقيق سلامٍ عادلٍ وشاملٍ ودائم في الشرق الأوسط. وتم التأكيد على دعم تجديد طلب دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، وإلى ضرورة محاسبة إسرائيل على جرائمها الاحتلالية والعنصرية بحق الشعب الفلسطيني، وأكد البيان على ضرورة تنفيذ أمر محكمة العدل الدولية .

ومن جهتها، تهنئ وزارة الخارجية والمغتربين الاتحاد الافريقي وقادته بنجاح أعمال القمة في دورتها ال 37 ومخرجاتها . كما وتتقدم الوزارة وباسم دولة فلسطين بجزيل شكرها وامتنانها الكبيرين للدول الافريقية وقادتها والاتحاد الافريقي عامةً، وللدول الشقيقة والصديقة لوقوفهم ومساندتهم للحق الفلسطيني خاصة.

 كما تؤكد الوزارة فخرها واعتزازها بالعلاقات التاريخية الصادقة بين الشعب الفلسطيني وشعوب القارة الافريقية التي طالما وقفت الى جانب قضايا وحقوق شعبنا وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير والتحرر،وإنهاء الاحتلال والاستيطان ونظام "الابرتهايد" الاسرائيلي.

Print
131
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى