وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
إختتام أعمال لجنة كبار المسؤولين الخاصة بمؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا الـ "CICA"

إختتام أعمال لجنة كبار المسؤولين الخاصة بمؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا الـ "CICA"

وشانبيه- جمهورية طاجيكستان 14/يونيو-حزيران/2019

أختتمت مساء يوم أمس الخميس الموافق "13/يونيو/2019" أعمال لجنة كبار المسؤولين الخاصة بمؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا الـ "CICA" ، وترأس الوفد الفلسطيني السفير د. منتصر ابو زيد سفير دولة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان ، وسكرتير ثاني د.بشر الأعرج من سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية اوزباكستان ، وسكرتير ثالث لينا حمدان مدير دائرة آسيا الوسطى وأذربيجان في وزارة الخارجية والمغتربين .

حيث كان الإجتماع النهائي الخاص بلجنة كبار المسؤلين قبل بدء أعمال القمة الخامسة لقادة ورؤوساء حكومات الدول الأعضاء في الـ "CICA" (قمة دوشانبيه) ،  والتي ستعقد يوم السبت الموافق "15/يونيو/2019" في عاصمة جمهورية طاجيكستان مدينة دوشانبيه ، بحضور رؤوساء حكومات وممثلين عن دول الأعضاء في المؤتمر ، وسيترأس وفد دولة فلسطين في القمة معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين د. رياض المالكي ، ممثلاُ لفخامة السيد الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين ، وخلال القمة سيتم التوقيع على اعلان القمة الخامسة للـ "CICA"  قمة دوشانبيه .

وتم خلال الإجتماع مناقشة العديد من القضايا السياسية والعسكرية والأمنية والإقتصادية والتنموية ، وتم التوافق على إعلان دوشانبيه الذي سيصدر عن القمة الخامسة لمؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في اسيا بتاريخ "15/يونيو/2019" ، هذا وتصدرت الإجتماعات مناقشات هامه حول قضايا هامه تثير اهتمامات الدول الآسيوية والمجتمع الدولي بأسره ، أهمها القضية الفلسطينية ، حيث تضمن الإعلان فقرة خاصة بالأوضاع في فلسطين والشرق الأوسط ، وأجمعت الدول على ضرورة إنهاء الإحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 والقدس الشرقية عاصمتها ، والفقرة دعمتها كافة الدول الأعضاء في المؤتمر بإستثناء اسرائيل ، وحاولت اسرائيل أن تحذف الفقرة من الإعلان ، ولكن بفضل جهود الوفد الفلسطيني برئاسة السفير د.منتصر ابو زيد ، وتوجيهات معالي الوزير د.رياض المالكي ، تم اعتماد الفقرة وذلك بعد التحرك مع الدول الأعضاء ، حيث سبقتها اجتماعات مع الأمين العام للسيكا و الخارجية الكازاخستانية ، و اجتماعات ثنائية مع ممثلين عن الدول الأعضاء في المؤتمر .

كما وتم مناقشه موضوع الإرهاب الذي يواجه المنطقة والعالم وضرورة العمل المشترك لمكافحة التطرف والإرهاب ، ونشر قيم التسامح في العلاقة بين الشعوب وترسيخ مفاهيم التعاون من أجل حل جميع الأزمات في المنطقة والعالم في إطار جهود دوليه مشتركه ، حيث شدد المشاركين على أنه لا يمكن حلها من خلال دوله واحده .

وعلى هامش القمة تم تنظيم مسابقة اللوحات الفنية للدول الأعضاء والتي نظمتها الأمانة العامة للـ "CICA" ودولة فلسطين تشارك في المسابقة ، حيث تم عرض لوحتين للفنان الفلسطيني جمال بدوان .

 

Print
1688
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى