وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
مركز الاتصال970 2943140
Close

خطابات

المالكي يشارك في جلسة نقاش حول في مشروع تعزير المناخ التمكيني الوطني للتعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي عبر وكالات التعاون الوطنية
6

المالكي يشارك في جلسة نقاش حول في مشروع تعزير المناخ التمكيني الوطني للتعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي عبر وكالات التعاون الوطنية

شارك وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي في جلسة نقاش حول مشروع تعزيز المناخ التمكيني الوطني للتعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي عبر وكالات التعاون الوطنية والتي نظمها البنك الإسلامي للتنمية والتي شارك فيها البنك قصص نجاحة والدروس المستفادة من البرامج المتعلقة في مجال التعاون التنموي جنوب-جنوب.

كما عرض البنك الاسلامي للتنمية المكونات الرئيسية للمشروع، والتي في مقدمتها الإرادة السياسية ومن ثم الاستراتيجية الوطنية، وتأسيس مؤسسة متخصصة، وتوفير دعم مالي، وايجاد شركاء مترابطين، وانشاء مراكز معلومات، واخرها وضع آليات تقييم لهذه المشاريع.

وفي مداخلته عبر المالكي عن سعادته بمشاركة تجربة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي – بيكا والتي وبالرغم من حداثة نشأتها الا انها رسخت نفسها بقوه على الساحة الدولية. واضاف المالكي ان قصة نشأة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي قامت على مبدأ الاستفادة من الخبرات الفلسطينية على مستوى الوطن وفي الاغتراب واضاف انه وبالرغم من ان دولة فلسطين تفتقر الى الموارد المالية ولكن القيادة ارتأت أنه بإمكان فلسطين المساعدة وتقديم العون عن طريق تقديم الخبرات الفلسطينية من فلسطيني الوطن والشتات  الى الشعوب في المجالات الصحية والتعليمية وبناءً عليه فقد اصدر الرئيس محمود عباس مرسوماً لإنشاء الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي لتكون ذراع دولة فلسطين ووزارة الخارجية والمغتربين بما يتعلق بالتعاون جنوب-جنوب. والتي نفذت منذ نشأتها العديد من المشاريع التعاونية ومهام الاغاثة والمشاريع التنموية.

واعتبر المالكي ان انشاء الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي يعكس حرص السيد الرئيس على التعبير عن تضامن فلسطين مع شعوب العالم وهي ترجمةً عملية لرد الجميل لمن وقف وساند الحقوق الفلسطينية باعتبار الخبرات الفلسطينية والموارد البشريه هي ما يشكل رأس المال الفلسطيني .

وأنهى المالكي مداخلته بالتأكيد على أن دولة فلسطين تمتلك الارادة السياسية وطورت استراتيجية وطنية للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، وانشأت مؤسسة متخصصة وتبحث بشكل دائم عن شركاء استراتيجيين وستكون سباقة في المشاريع التي تساعد في تعزيز التعاون فيما بين بلدان الجنوب. وعبر عن استعداد الوكالة لوضع خبراتها وامكانياتها البشرية لخدمة برامج البنك الاسلامي وهيئات الامم المتحدة المعنية والمساهمة بشكل فعلي في تحقيق اهداف الانمائية الدولية ٢٠٣٠

يذكر ان حلقة النقاش قد تم تنظيمها من قبل البنك الاسلامي للتنمية وشارك فيها وزراء ومسؤولين دوليين رفيعي المستوى وعدد كبير من الخبراء الدوليين وحشد واسع من سفراء وممثلي الحكومات والمنظمات والهيئات الدولية.

وقد حضر اللقاء الوفد الفلسطيني المشارك في المؤتمر؛ وسفير فلسطين لدى الأرجنتين حسني عبد الواحد، و فريق الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.

Previous Article الوزير د.المالكي يدعو لتنفيذ قرارات مواجهة أي قرار لدولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل
Next Article كلمة معالي د. رياض المالكي وزير خارجية ومغتربين دولة فلسطين اما الاجتماع التحضيري للقمة العربية الثلاثون على مستوى وزراء الخارجية
Print
1142

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى