وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير المالكي يلتقي نظيره البريطاني
6

الوزير المالكي يلتقي نظيره البريطاني

الوزير د. رياض المالكي يبدأ زيارة رسمية الى لندن

إستهل وزير الخارجية وشؤون المغتربين د. رياض المالكي زيارته الرسمية الى لندن بلقاء نظيره البريطاني جيريمي هانت اليوم في مقر وزارة الخارجية البريطانية في لندن بحضور سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة د. حسام زملط.
ووضع الوزير المالكي نظيره البريطاني في صورة الأوضاع الخطيرة في الأرض الفلسطينية المحتلة من إجراءات إسرائيلية  ترمي لتصفية القضية الفلسطينية، والقضاء على المشروع الوطني الفلسطيني بإقامة الدولة على حدود عام ٦٧ والقدس الشرقية عاصمتها، وعلى القرارات والقانون الدولي الخاص بفلسطين. كما وناقش الطرفان القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة ما هدد به رئيس الوزراء الإسرائيلي من ضم الضفة الغربية، وتبعات ذلك على المستوى الدولي بما فيها الخطوات الممكنة من قبل بريطانيا والمجتمع الدولي حيالها. كما وتطرقا أيضا الى مساعي الإدارة الأمريكية لطرح ما يسمى صفقة القرن. وأكد الوزير د. المالكي لنظيره موقف الرئيس والقيادة الفلسطينية الرافض لأي خطة لا تلبي حقوق الشعب الفلسطيني المصانة في القرارات والقانون الدولي. وسلم الوزير د. المالكي نظيره البريطاني رسالة خطية موجهه من الرئيس محمود عباس لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

والتقى الوزير د. المالكي صباح اليوم بالسيد أندرو موريسين وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط، وكريس تيرنر مستشار رئيسة الوزراء للشؤون الدولية ونائب رئيس مجلس الأمن القومي.

ويقوم الوزير د. المالكي بزيارة رسمية الى بريطانيا لمدة يومين للقاء المسؤولين البريطانيين، تشمل لقاء زعيم المعارضة ورئيس حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين، ووزيرة خارجية الظل ايميلي ثورنبيري. وسيلقى الوزير محاضرة عامة في معهد تشاتهام هاوس العريق، وسيلتقي السفراء العرب المعتمدين لدى المملكة المتحدة، وسيعقد مؤتمر صحفي وعدة لقاءات إعلامية مع الإعلام البريطاني. وتنظم السفارة الفلسطينية حفل إفطار رمضاني على شرف الوزير بحضور ممثلين عن الجالية الفلسطينية وطلاب فلسطينيين وطاقم السفارة.

والقى الوزير المالكي ظهر اليوم كلمة في البرلمان البريطاني بحضور رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان وعدد كبير من أعضاء البرلمان ومجلس اللوردات البريطاني ضمن “مجموعة البرلمانيين من كل الاحزاب عن فلسطين” في البرلمان البريطاني. وقال الوزير في اللقاء  أن الوضع الحالي يقترب من نقطة حرجة قد تصبح كارثة ان لم يتم التدخل من اجل دعم وانقاذ حل الدولتين. داعيا الى ارسال رسائل واضحة لإسرائيل مفادها ان أي حل غير مبني على قرارات الشرعية الدولية ووجود دولة فلسطينية مستقلة مرهون بالفشل.

وفي اللقاء الذي حضره لفيف من اعضاء البرلمان البريطاني واللوردات من كافة الأحزاب البريطانية وضع د. المالكي ممثلي الأحزاب البريطانية في صورة الوضع الحالي ومساعي الحكومة الاسرائيلية لتغيير الوضع في الأراضي الفلسطينية من خلال خوض معارك ديمغرافية وجغرافية وسياسية ومالية ضد الشعب والقيادة الفلسطينية، مؤكدا رفض القيادة الفلسطينية المطلق لمحاولات الإبتزاز المالي التي تقوم بها إسرائيل.

وأكد معالي الوزير ضرورة التركيز على الأزمات التي يعاني منها قطاع غزة، خصوصا الحصار المستمر منذ اكثر من عقد من الزمن. ودعا الوزير د. المالكي الى عدم توفير غطاء لما يسمى “ادارة الصراع” بل الى حله، وأثنى على الدعم العربي الثابت من القضية الفلسطينية ورفضه أية مساعي لا تلبي الحقوق المشروعة الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود ٦٧ والقدس الشرقية عاصمتها.

Previous Article الوزير د. المالكي يلتقي أعضاء السلك الدبلوماسي العرب وقادة حزب العمال البريطاني
Next Article المالكي يتفقد سير العمل في مشروع بناء المعهد الدبلوماسي
Print
1186
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى