وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الخارجية والمغتربين// ترحب بقرار كندا والسويد بإعادة تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)
8
/ Categories: آخر ألاخبار

الخارجية والمغتربين// ترحب بقرار كندا والسويد بإعادة تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)

ترحب وزارة الخارجية والمغتربين بقرار كندا والسويد بإعادة تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) كخطوة ضرورية لتأمين خط حياة للاجئين الفلسطينيين، وخاصة في وسط حرب الإبادة الجماعية والمجاعة المتعمدة التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة المحتل.

يؤكد هذا القرار على مكانة الأونروا في ضمان حماية الحقوق الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينين، ودورها في توفير الاستقرار الإقليمي والدولي، ويعتبر أيضاً شهادة على حيادية الأونروا وطابعها الانساني.

وفي هذا الصدد، تؤكد الوزارة على مسؤولية المجتمع الدولي بالحفاظ على ولاية الأونروا وضمان استمراريتها، وتدعوه الى إدانة الهجمات المتعمدة لسلطات الاحتلال وحملات التحريض المدعومة من ثلة من الدول ضد الأونروا وموظفي الأمم المتحدة عموماً لمنعهم من القيام بواجباتهم، بما في ذلك، قتل ١٥٠ موظفا للأمم المتحدة، واستهداف الممتلكات التابعة لها، وتطالب بالتحقيق العاجل في هذه الجرائم.

في الوقت ذاته، تشدد الوزارة على مسؤولية الدول بعدم التورط في حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ضد الشعب الفلسطيني، ومسؤولية تنفيذ التدابير التي أمرت بها محكمة العدل الدولية بشكل فوري وفعال لضمان تقديم المساعدات الإنسانية، وضمان عدم المساهمة أو المساعدة أو التواطؤ في جريمة الإبادة الجماعية، بما في ذلك، وقف جميع صفقات الأسلحة مع قوة الإحتلال. فتقديم المساعدات للمدنيين الفلسطينيين لا يبرئ الدول من المسؤولية في تسليح الاحتلال الإسرائيلي، الذي ما زال يواصل استخدام هذه الأسلحة لقتل وتجويع الشعب الفلسطيني. 

ختماً، تؤكد الوزارة ان مجزرة الطحين، التي وقعت في 29 فبراير 2024، قد أظهرت بشكل جلي وحشية إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، واستهتارها بالقانون الدولي وحقوق الإنسان، وتدعوا الدول المانحة التي قطعت التمويل الى استئناف دعمها فوراً ووفقاً لالتزاماتها القانونية والسياسية والأخلاقية، وتؤكد ان فشلها في القيام بذلك يتعارض مع المبادئ الإنسانية الأساسية.

Print
123
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى