وزارة الخارجية والمغتربين

Once Upon a Time...

en-USar-JO
Close

الانتهاكات الاسرائيلية

SuperUser Account

الاحتلال هدم 538 بيتاَ ومنشأة خلال العام 2018 في الأراضي المحتلة

أصدر مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية تقريراً خاصاً حول هدم بيوت ومنشأت الفلسطينيين (حصاد 2018 ) ، تضمن توثيقاً لعمليات هدم البيوت والمنشأت واوامر الهدم التي تم توزيعها خلال العام 2018، فقد واصلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي سياسة التطهير العرقي بحق المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس من خلال سياسة هدم البيوت والمنشآت التجارية والصناعية والزراعية والبنى التحتية بهدف اقتلاع المواطنين من أراضيهم ، وخلال العام 2018  تم هدم ومصادرة (538) بيتاَ ومنشأه في مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس ، حيث تم هدم ومصادرة نحو (157) بيتاَ، و (381) منشأه في كافة محافظات الضفة الغربية والقدس ، بزيادة نسبتها 24% عن العام الماضي ، وقد  أدت عمليات الهدم  الى تشريد اكثر من  (1300) مواطناَ  ومواطنه أصبحوا بلا مأوى، من بينهم (225) طفلاً في مخالفة فاضحة لاتفاقية جنيف الرابعة ومختلف القوانين والشرائع الدولية .

ورصد مركز الحوراني خلال العام 2018 زيادة كبيرة في مصادرة مساكن المواطنين ومنشأتهم، حيث سجل مصادرة   (69) منشأة ما بين سكنية وزراعية وتجارية، ويسعى الاحتلال من خلال ذلك الى تخفيف حدة الانتقادات الدولية تجاه عمليات الهدم الواسعه التي تنفذها في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتله ، كون معظم هذه المنشأت التي تصادرها هي جزء من الدعم الدولي الذي تقدمه الجهات المانحه الدولية ومن ضمنها الاتحاد الاوروبي.

 وسجلت عمليات الهدم في مدينة القدس المحتله النسبة الاكبر خلال العام 2018، أذ بلغت نسبتها  45% من مجمل عمليات الهدم ، حيث هدم  الاحتلال (68) بيتاً و (178) منشأة ، وتركز عمليات الهدم داخل أحياء مدينة القدس والتي بلغت (146) بيتاً ومنشأة ، أما خارج أحيار مدينة القدس فبلغت (100) بيتاً ومنشأة .

وأصدرت سلطات الاحتلال اخطارات بوقف البناء والهدم والترميم  لنحو (460) بيتاَ ومنشاه خلال العام 2018، بلغت في مدينة القدس المحتله لوحدها 27% من مجمل اخطارات الهدم ،

ولتسريع عمليات الهدم أصدرت  “الادارة المدنية” في الضفة الغربية أمراً عسكرياً يقضي بإزالة الابنية الجديدة التي بنيت في المناطق المصنفه “ج” ولم تنته أعمال البناء فيه، أو لم يمضي على سكنه سوى (30) يوماً ، حيث تعطي المنشأة أخطاراً بالهدم ينفذ خلال (96) ساعة من تاريخه، ولأغلاق الباب أمام أي أعتراض من المواطنين الفلسطينين  صادق الكنيست بالقراءة الاولى على منع المحكمة العليا الاسرائيلية من مناقشة أي ألتماس يقدم لها فيما يتعلق بهدم البيوت والمنشأت، تضاف هذه القرارات الجديدة إلى قوانين أقرت سابقاً لتحقيق ذات الغرض.

                                                                                                               واليكم اهم ما جاء في التقرير :

محافظة القدس:- أقدمت سلطات الاحتلال على هدم (68) بيتاً و (178) منشأة في محافظة القدس خلال العام 2018،  من ضمنها (15) بيت ومنشأة تمت مصادرتها، ويشمل ذلك أيضاً  (31) حالة هدم ذاتي لبيوت ومنشأت، قام أصحابها بهدمها تجنباَ لدفع غرامات مالية باهظه ، وكان نصيب أحياء مدينة القدس المحتله لوحدها (146) بيت ومنشأة تم هدمها ، ومن ابرز عمليات الهدم التي تمت في بلدات واحياء محافظة القدس، هدم (14) بيت في بلدة بيت حنينا ، وهدم (15) بيت في بلدتي سلوان وجبل المكبر، و(9) بيوت في تجمع أبو نوار البدوي، و(13) بيت في بلدات شعفاط وقلنديا وصور باهر ، وهدم (6) بيوت في بلدتي الزعيم وعناتا، وهدم (4) بيوت في بلدتي العيسوية والطور، وهدم (7) بيوت في بلدات ومناطق وأحياء بيت صفافا وجبل البابا وواد الجوز وابو ديس والثوري وراس شحاده ، وشملت عمليات الهدم أيضاً بلدات حزما والسواحره الشرقية وأم طوبا والخان الاحمر وبيت عنان وجبع ومخيمي قلنديا وشعفاط. فيما اخطرت سلطات الاحتلال بهدم (125) بيتاَ ومنشأة شملت جميع احياء وبلدات القدس المحتله.

محافظة الخليل:- أقدمت سلطات الاحتلال على هدم (31) بيتاً، و(49) منشأة في محافظة الخليل خلال العام 2018 ، من ضمنها (24) بيتا ومنشأة تمت مصادرتها، ومن أبرز عمليات الهدم التي تمت، هدم (24) بيت في تجمعات الفخيت والمركز والحلاوة وجنبا وسوسيا والمفقرة وخلة الميه وبيرين الواقعه ضمن منطقة مسافر يطا جنوبي الخليل، بالاضافة الى هدم (7) بيوت في بلدة بيت كاحل ومخيم العروب وخربة غوين التابعة لبلدة السموع، وخربة سوبا غربي مدينة دورا، وشملت عمليات الهدم أيضاً بلدات ترقوميا وبيت اولا وبيت أمر وحلحول ومدينة الخليل، وخربة زنوتا التابعة لبلدة الظاهرية، وتجمعي أم الضبع والزويدين في مسافر يطا. فيما اخطرت سلطات الاحتلال بهدم نحو (92) بيتاَ ومنشاة في انحاء متفرقة من محافظة الخليل معظمها في تجمعات مسافر يطا جنوبي محافظة الخليل .

محافظة طوباس والاغوار الشمالية:- أقدمت سلطات الاحتلال على هدم (11) بيتا، و (34) منشاة في محافظة طوباس خلال العام 2018 ، من ضمنها (16) بيتا ومنشأة تمت مصادرتها،  ومن ابرز عمليات الهدم التي تمت، هدم (8) بيوت في خربة الحديدية، وهدم بيتين في قرية بردله، وبيت واحد في خربة أم الجمال،  وشملت عمليات الهدم مناطق الساكوت والفارسية والراس الاحمر وكردله وسمرا وأم العبر وحمصة الفوقا وأبزيق. فيما اخطرت سلطات الاحتلال بهدم (63) بيتاً ومنشأة شملت معظم تجمعات الاغوار الشمالية.

محافظة بيت لحم:-  أقدمت سلطات الاحتلال على هدم (11) بيتا، و (23) منشأه في محافظة بيت لحم خلال العام 2018، من ضمنها مصادرة (7) بيوت ومنشأت ، ومن ابرز عمليات الهدم التي تمت، هدم (6) بيوت في قرية الولجة، وهدم بيتين في منطقة بئر عونه ، وبيتين آخرين قي مدينة بيت لحم، وهدم بيت واحد في بلدة بتير، وشملت عمليات الهدم أيضا بلدات الخضر ونحالين وبيت تعمر ومراح رباح .فيما اخطرت سلطات الاحتلال بهدم نحو (78) بيتاَ ومنشأة تركزت في بلدات الولجة ونحالين وبتير وتقوع والخضر.

محافظة جنين:-  أقدمت سلطات الاحتلال على هدم (9) بيوت، و(25) منشأة في محافظة جنين خلال العام 2018 ، من ضمنها(6) منشأت تمت مصادرتها، ومن أبرز عمليات الهدم التي تمت، هدم الاحتلال (4) بيوت تعود لعائلة جرار في منطقة واد برقين قرب مدينة جنين، بالاضافة لهدم (5) بيوت آخرى في مدينة جنين وقباطية وبلدة يعبد وبرطعه وخربة إمريحه، وشملت عمليات الهدم أيضاً بلدات الجلمه واليامون وخربة مسعود وظهر المالح.فيما اخطرت سلطات الاحتلال بهدم (18) بيت ومنشأة في محافظة جنين.

محافظة رام الله :- أقدمت سلطات الاحتلال على هدم (8) بيوت و(24) منشاة في محافظة رام الله خلال العام 2018 ، حيث هدمت بيتين في بلدة دير دبوان ، و(6) بيوت في قرى كوبر وجيبيا ورنتيس ومدينة البيرة ومخيم الامعري. فيما اخطرت سلطات الاحتلال بهدم  (32) بيتاَ ومنشأة في أنحاء متفرقة من المحافظة .

محافظة أريحا والاغوار:- أقدمت سلطات الاحتلال على هدم (12) بيتا، و (17) منشأة في محافظة اريحا خلال العام 2018، ومن ابرز عمليات الهدم التي تمت هدم (5) بيوت في منطقة الجفتلك، و (4) بيوت في منطقتي الديوك الفوقا ووادي القلط، وبيتين في قرية فصايل ، وبيت واحد في قرية العوجا. فيما اخطرت سلطات الاحتلال بهدم نحو (18) بيت ومنشأة في محافظة أريحا والأغوار.

محافظة نابلس:- أقدمت سلطات الاحتلال على هدم (6) بيوت، و (21) منشأة في محافظة نابلس خلال العام 2018،  بينها منشأتين تمت مصادرتها ، ومن ابرز عمليات الهدم التي تمت،هدم (3) بيوت في خربة المراجم التابعه لقرية دوما، وهدم بيتين في قرية بيت دجن، وبيت آخر في خربة كرزليه التابعه لبلدة عقربا، وشملت عمليات الهدم قرى دوما وفروش بيت دجن وقصره. فيما اخطرت سلطات الاحتلال بهدم (14) بيتاَ ومنشأة في مناطق متفرقه من محافظة نابلس.

محافظة سلفيت:- أقدمت سلطات الاحتلال على هدم (8) منشات في محافظة سلفيت خلال العام 2018 ، شملت مناطق واد قانا وقرية قراوة بني حسان وحارس.  فيما أخطرت قوات الاحتلال بهدم (10) بيوت ومنشأت في مناطق متفرقة من محافظة سلفيت.

محافظة قلقيلية وطولكرم:- أقدمت سلطات الاحتلال على هدم بيت الشهيد اشرف نعالوه في ضاحية شويكه شمالي طولكرم، وهدم منشأتين في محافظة قلقيلية خلال العام 2018، شملت بلدتي عزون و كفر قدوم، فيما أخطرت بهدم (10) منشأت في قرية النبي ألياس شرقي قلقيلية.

إستهداف المدارس الفلسطينية ورياض الاطفال

شهد عام 2018 موجة من عمليات الهدم التي استهدفت مدارس التحدي التي إقامتها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في المناطق والتجمعات المهمشة ، خاصة التي يتهددها خطر الاستيطان والترحيل، أذ أقدمت آليات الاحتلال على تدمير (5) مدارس ورياض أطفال ، أسفرت عن مصادرة وهدم (20) منشأة تعليمية، حيث قامت قوات الاحتلال بهدم مدرسة تجمع أبو النوار البدوي شرقي مدينة القدس، ومصادرة منشأت مدرسة زنوتا الاساسية المختلطة قرب بلدة الظاهرية جنوبي الخليل، وهدم روضة جبل البابا قرب بلدة العيزرية بمحافظة القدس، ومصادرة منشأت مدرسة التحدي(10) القائمة في خربة أبزيق في الاغوار الشمالية بمحافظة طوباس، ومصادرة أيضاً منشأت مدرسة التحدي (13) القائمة في خربة السيميا التابعه لبلدة السموع جنوبي محافظة الخليل، فيما هاجمت قطعان المستوطنين مدرسة التحدي (5) قرب قرية بيت تعمر شرقي بيت لحم ودمروا خيمة تابعه لها، فيما أعتبرت منظمة مراقبة حقوق الانسان “هيومن رايتس ووتش” أن تدمير المدارس في الضفة الغربية يرقى الى مستوى جرائم الحرب.

وأخطرت سلطات الاحتلال بهدم ووقف البناء ل (8) مدارس ورياض اطفال ،حيث تم أخطار بهدم مدرسة التحدي (5) الواقعه بتجمع جب الذيب شرقي بيت لحم، ومدرسة الخان الاحمر شرقي القدس، ومدرسة خلة الضبع بمسافر يطا جنوبي الخليل، ومدرسة بدو الكعابنه بمحافظة اريحا، وأخطرت كذلك بوقف البناء بمجمعي متعدد الاغراض يحوي روضتي أطفال أحدهما في قرية كردله في الاغوار الشمالية بمحافظة طوباس، وآخر في خربة إمريحه التابعه لبلدة يعبد غربي محافظة جنين، بالاضافة إلى وقف البناء في مدرسة فروش بيت دجن الاساسية المختلطة جنوب شرق محافظة نابلس، ووقف العمل والتدريس بمدرسة التحدي (12) في منطقة وادي سلمان التابعه لبلدة بيت لقيا غربي محافظة رام الله، وهذه المدارس هي ضمن (44) مدرسة يتهددها الهدم في أي لحظة بحجة عدم الترخيص، تقع (8) منها ضمن محافظة القدس، (36) مدرسة ضمن المناطق المصنفة”ج” .

Next Article 6489 اسيرا خلال 2018 بينهم 750 مريضا و250 طفلا و54 أنثى
Print
1073 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Terms Of Use Privacy Statement جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
Back To Top