وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
مركز الاتصال970 2943140
Close

اخبار السفارات

بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين فلسطين واوزبكستان
1

بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين فلسطين واوزبكستان

     إلتقى د. محمد ترشحاني سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان بالسيدة فيروزا مخمودفا رئيسة إدارة التعاون الثنائي في وزارة الخارجية الأوزبكية وذلك في مقر الوزارة بطشقند .

وقد إستهلت السيدة مخمودفا اللقاء بالترحيب مثمنة تطور العلاقات الأوزبكية الفلسطينية التي أصبحت تكتسب مضموناً جديداً أساسه التعاون المشترك لخدمة أبناء الشعبين الفلسطيني والأوزبكي .

بدوره تقدم د.ترشحاني بالشكر والتقدير على حفاوة الإستقبال  وعلى مواقفهم الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية والقدس الشريف والتي كان آخرها أثناء مشاركتهم في قمة منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في مكة المكرمة وإلتزام أوزبكستان بموقف المنظمة والتي أكدت على مركزية قضية فلسطين وقضية القدس الشريف بالنسبة للأمة الاسلامية هذا الموقف الذي جدد دعمه المبدئي والمتواصل على كافة المستويات للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه الوطنية المشروعة بما فيها حقه في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف العاصمة الأبدية لدولة فلسطين ، طالباً دعم أوزبكستان المستمر في كافة المحافل الدولية .وأكدَّ سفير دولة فلسطين أنَّ ما تقوم به إسرائيل من خصم من أموال الضرائب هو عمل غير شرعي وغير قانوني ويتناقض مع الإتفاقيات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي.

بدورها تقدمت السيدة فيروزا مخمودفا بالشكر على الشرح المفصل الذي تقدم به سفير دولة فلسطين وعلى الإيضاح في المعلومات مؤكدةً موقف أوزبكستان الثابت والداعم لفلسطين في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي وكافة المحافل والمنظمات والهيئات الدولية مؤكدةً على أنَّ جمهورية أوزبكستان كعضو في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ومنظمة التعاون الإسلامي سوف تستمر في دعم القضية الفلسطينية ومضاعفة الجهود للوصول إلى حل سلمي وعادل للقضية الفلسطينية .

وبعد ذلك تمَّ التباحث حول صيرورة العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة السير قدماً في العمل بين وزارتي الخارجية من أجل إنجاز مشروع بروتوكول المشاورات السياسية والتوقيع عليه وعقد الجولة الثانية للمشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية سواء في فلسطين أم في أوزبكستان وتنظيم منتدى رجال الأعمال حيث رحب الجانب الأوزبكي بزيارة وفد من رجال الأعمال الفلسطينيين إلى أوزبكستان والعمل من أجل إنجاز سلسلة من الإتفاقيات بين البلدين في مجالات التعاون الإقتصادي والإستثمار والتعاون الثقافي والتعاون في المجال الأمني والإنساني وفي مجال السياحة والرياضة والشباب.

هذا وقد تحدث سفير دولة فلسطين عن الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي PICA وتنظيم زيارة لمدير الوكالة إلى أوزبكستان للإطلاع عن كثب على التطورات الحاصة في البلد ، بدوره رحب الجانب الأوزبكي بهذه الزيارة على أن يتم التنسيق لها في المستقبل القريب .

بالإضافة إلى ذلك طالب د. ترشحاني إدخال فلسطين في قائمة الدول التي يتمكن مواطنيها من دخول أراضي أوزبكستان عن طريق التأشيرة الإلكترونية  وتعيين تمثيل دبلوماسي لأوزبكستان في فلسطين سواء سفير مقيم أم غير مقيم  بدوره وعد الجانب الأوزبكي بدراسة هذين الأمرين والرد علينا بالقريب العاجل أملين أن يكون الرد بالإيجاب في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين .  

هذا وقد إتفق الطرفان على التنسيق أيضاً من أجل الإحتفال بالذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين فلسطين وأوزبكستان التي تصادف العام الجاري في شهر أيلول .

وقد حضر اللقاء من الجانب الفلسطيني سكرتير ثاني مهند قاسم ، ومن الجانب الأوزبكي سكرتير أول بختيور رازباكييف من إدارة التعاون مع دول جنوب أسيا والشرق الأوسط وإفريقيا .

           

Previous Article السفير طوباسي يستقبل الأمين العام لاتحاد النقابات العالمي
Next Article سفارة دولة فلسطين في لاهاي تستقبل وفدا من طلاب القانون الدولي
Print
1121 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى