وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
وزارة الخارجية والمغتربين // تناشد طلبتنا وجالياتنا المبادرة بالاتصال والتواصل مع السفارات.
6

وزارة الخارجية والمغتربين // تناشد طلبتنا وجالياتنا المبادرة بالاتصال والتواصل مع السفارات.

وزارة الخارجية والمغتربين // تناشد طلبتنا وجالياتنا المبادرة بالاتصال والتواصل مع السفارات.

التقرير الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين لهذا اليوم الاثنين 06 نيسان/ابريل 2020

* في ضوء متابعة الفريق المختص في وزارة الخارجية والمغتربين لمئات الاستفسارات والأسئلة والآراء التي تصلها وتصل سفارات دولة فلسطين من طلبتنا الاعزاء في كافة دول العالم وذويهم. وتؤكد الوزارة على:

أولاً: إن سفارات دولة فلسطين شكلت خلايا أزمة وأعلنت عن أرقام وبريد الالكتروني خاص بالطوارئ وتناشد جميع الطلبة بالتواصل مع سفارة دولة فلسطين والاتصال على تلك الأرقام كلما دعت الحاجة لذلك، حيث لا تستطيع السفارات الاتصال مع كل طالب، فالمطلوب والأسهل أن يبادر كل طالب لديه حاجة أو استفسار أو شكوى أو طلب أن يتصل بالسفارة.

ثانياً: تؤكد الوزارة على دعوتها مجدداً جميع طلبتنا الأعزاء بالبقاء في أماكنهم، والتزود بكل ما يحافظ على صحتهم وسلامتهم ويمكنهم من توفير متطلباتهم المعيشية والبيئة الآمنة، حيث تتعثر حتى هذه اللحظة عودة الراغبين منهم إلى أرض الوطن وذلك بسبب إغلاق المجالات الجوية لغالبية الدول خاصة المجال الجوي الأردني كذلك إغلاق المعابر.

ثالثا: تقوم سفارات دولة فلسطين وبالتعاون مع رجال الأعمال الميسورين من أبناء الجالية بتشكيل العديد من الصناديق لجمع التبرعات لتلبية جميع الاحتياجات الصحية والمعيشية لطلبتنا، كما تسخر سفارتنا ميزانياتها الشحيحة لتوفير المساعدات اللازمة لطلبتنا والعائلات المحتاجة، بل وتقوم عدد من السفارات بتحريك السيارات الدبلوماسية لإيصال المعونات والمساعدات المالية او العينية لعدد من الطلبة المحتاجين المتواجدين في مقاطعات بعيدة من العاصمة ، وغيرها الكثير من اشكال العمل الجارية للوقوف إلى جانب طلبتنا.

رابعا: تواصل سفارتنا حصر أعداد ابناء الجالية والطلبة، وتقوم بتشكيل قوائم للعالقين للطلبة والراغبين في العودة إلى أرض الوطن بانتظار أقرب فرصة وإمكانية لذلك، علما بأن أعداد من طلبتنا في عديد من الدول لا زالوا على مقاعد الدراسة.

*أفادنا الفريق المختص في وزارة الخارجية والمغتربين أن الجمعية الخيرية للأراضي المقدسة، التي يقع مركزها الرئيسي في ولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، قررت التبرع بمبلغ ٢٥ ألف دولار إلى وزارة الصحة الفلسطينية وكذلك ١٥ ألف دولار للعوائل المستورة، وأعلمنا الفريق بأن عدد الإصابات في صفوف الجالية بلغ حتى اللحظة ٣٠٣ إصابة، إضافة إلى ١٣ حالة وفاة وذلك ضمن ما هو متوفر من معلومات لديه.

* تفيد سفارة دولة فلسطين لدى البرازيل أن عدد الاصابات وصل إلى خمس إصابات بين أبناء الجالية وجميعها تتلقى العلاج. تواصل السفارة متابعة أوضاع الجالية والطلبة في جميع المدن البرازيلية عبر رابط تم انشائه منذ بداية الازمة.

* تطمئن سفارة دولة فلسطين لدى قطر قائلة بأن الجالية الفلسطينية بخير ولم يتم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا في أوساط الجالية والطلبة حتى الآن. حيث تتابع لجنة الطوارئ في السفارة شؤون الطلاب في الجامعات القطرية للاطمئنان عليهم وتؤكد اللجنة أن أوضاع الطلاب الفلسطينيين في جامعة قطر والمدينة التعليمية ومعهد الدوحة للدراسات العليا وكلية الشرطة جيدة، وليس لديهم مشاكل من حيث استمرار استيعابهم في السكن الجامعي رغم توقف الجامعات عن التدريس المباشر والانتقال إلى التدريس عن بعد، واستمرار حصولهم على المنح الجامعية للممنوحين. وهناك توجه لإبقاء السكن الجامعي مفتوحاً لهم حتى خلال أشهر الصيف ان استمرت أزمة الكورونا. وأمام استمرار اغلاق المطارات وتوقف السفر، تواصل لجنة الطوارئ التنسيق مع جهات الاختصاص لتمديد تأشيرات الإقامة في حال انتهائها لأبناء الجالية في ظل استمرار أزمة جائحة كورونا.

* تواصل بعثة فلسطين لدى مملكة النرويج وعبر لجنة الطوارئ متابعة أوضاع جاليتنا وطلبتنا للاطمئنان على صحتهم وتقديم كل ما يمكنها لمساعدة المحتاجين منهم على المستوى المعيشي. وتؤكد لجنة الطوارئ أنه تم تسجيل إصابة جديدة في صفوف الجالية لفتاة عشرينية، وتم اخذ عينات للمحيطين بها لتأكد من صحتهم.

*تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية والقنصلية العامة في اسطنبول انها تواصل القيام بواجباتها تجاه ابناء جاليتنا وطلبتنا وتتواصل معهم على مدار الساعة، وتقدم كل ما يمكنها من مساعدات طبية ومعيشية وخاصة للطلبة المحتاجين وللعائلات المستورة، وتفيد أنه تم تسجيل إصابة ثانية بالفيروس لطبيب فلسطيني آخر وحالته مطمئنة حيث يتلقى العلاج في المشفى.

* وفي بلجيكا أكدت السفارة انه تم تسجيل ٤ إصابات اخرى في صفوف الجالية ليصل مجموع الإصابات حتى يومنا هذا إلى ٥٢ اصابة، وأدخل ٦ من ابناء الجالية المستشفيات منذ بداية الأزمة وغادروا جميعا باستثناء حالة واحدة. وقدمت السفارة يوم أمس ١٤ مساعدة لأفراد من الجالية ليصبح المجموع ٤٨ مساعدة. اما بالنسبة للرضيعة الفلسطينية المصابة فتطمئن السفارة عن وضعها وفقا لتقرير المستشفى الذي يظهر أنها بخير وهي حاليا في الحجر الصحي مع والدتها، هذا وتتابع السفارة أوضاع ابناء شعبنا في ثلاث مراكز للجوء ويتم توفير ثلاث وجبات لهم يوميا، وتعمل السفارة على تأمين تواصلهم مع ذويهم في فلسطين.

* تواصل سفارة دولة فلسطين لدى تشيلي القيام بمسؤولياتها تجاه جاليتنا وطلبتنا، وتنشط مع الجالية ورموزها ورجال أعمالها لتأمين المساندة اللازمة لكل محتاج، حيث تم تأكيد إصابة حالة من بين صفوف الجالية ووضعها مستقر في الحجر الصحي البيتي، وتم الاعلان عن وفاة سيدة تشيلانية من أصل فلسطيني، ولم يتم تأكيد سبب الوفاة، حيث تواصلت السفارة مع والدها وقدمت له واجب العزاء.

* قامت سفارة دولة فلسطين لدى كولومبيا وبالتعاون مع جمعية السيدات الكولومبيات الفلسطينيات بالتبرع لصالح وكالة الأونروا الاسبانية، وكذلك بالتعاون مع المؤسسة الثقافية في مدينة برنكيا بالتبرع لصالح الوكالة أيضا وينفذ ذلك ضمن جهود سفارة دولة فلسطين لدعم الشعب الفلسطيني، ولم يتم تسجيل اية إصابة في صفوف الجالية والطلبة.

 

* تفيد المفوضة الفلسطينية العامة لدى كندا انه في ضوء رسالة الوزير د. رياض المالكي لنظيره الكندي وبعد جهود تواصل كبيرة بذلتها المفوضية مع وزارة الخارجية الكندية تم اعتماد فلسطين على قائمة الدول المستفيدة من المساعدات الكندية حيث تستفيد فلسطين من مبلغ ٤ مليون دولار كندي جميعها عبر المنظمات الدولية، كما تبذل المفوضية جهودا متواصلة لتأمين الدعم الكندي في المرحلة الثانية للموازنة العامة للسلطة. كما تؤكد المفوضية على أن كندا خصصت مساعدة بقيمة مليون دولار لقوات الأمن الفلسطينية. هذا وتؤكد المفوضية عدم تسجيل أية إصابة في صفوف الجالية والطلبة حتى الآن.

*تواصل سفارة دولة فلسطين لدى مملكة البحرين الشقيقة الاطمئنان على أبناء الجالية والطلبة بواسطة خلية الطوارئ التي تم تشكيلها من كادر السفارة ومتطوعين من ابناء الجالية، وتقوم بتقديم المساعدة لبعض العائلات المحتاجة وبعض الطلبة، هذا وتتواصل مع رجال الأعمال الفلسطينيين في المملكة وتحثهم على تقديم المساعدات المالية والعينية لصالح وزارة الصحة الفلسطينية. كما و تؤكد السفارة عدم وجود اية إصابات في صفوف الجالية والطلبة حتى الآن، وأن الرعاية الصحية الكاملة من قبل وزارة الصحة البحرينية تشمل المواطنين والمقيم على حد سواء.

* تؤكد سفارة دولة فلسطين في جمهورية اندونيسيا على تواصلها الدائم مع الجالية والطلبة، وأنها تعالج المتطلبات المعيشية لبعض الاسر والطلبة الذين يواجهون صعوبات معيشة ومالية، وتؤكد السفارة ان جاليتنا وطلبتنا بخير ولا توجد إصابة في صفوفهم.

* تقوم سفارة دولة فلسطين لدى دولة الكويت الشقيقة بالتواصل الدائم وعلى مدار الساعة مع المعلمين الفلسطينيين المتعاقدين للعمل مع وزارة التربية الكويتية، عبر لجنة مشرفين من المعلمين في كل منطقة للاطمئنان اليومي عليهم والوقوف على آخر المستجدات لديهم، وتضعهم بصورة الأوضاع في دولة فلسطين ودولة الكويت خاصة بما يتعلق بتعقيدات وصعوبات السفر والتنقل الى خارج الكويت، وتضع السفارة امكانياتها تحت تصرفهم لتأمين نقل اي منهم داخل الكويت إذا اقتضت الضرورة ذلك، وتطمئن السفارة ان أوضاع جاليتنا ومعلمينا وطلبتنا بخير ولم يتم تسجيل اية إصابة في صفوفهم.

* تقوم سفارة دولة فلسطين لدى بنغلاديش بالتواصل مع جاليتنا وطلبتنا وتطمئن انهم جميعا بخير. وبادرت السفارة مع سفراء الدول الإسلامية العشرين في بنغلادش الى عمل خيري يقوم على جمع تبرعات سفراء تلك الدول برئاسة سفير دولة فلسطين، وأمَنت المبالغ المطلوبة والمواد التموينية عبر تبرعات سخية لتوزيع ١٠٠٠ سلة غذائية للأسر البنغالية التي فقدت وظائفها، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية والشرطة الدبلوماسية.

* في إطار دور خلية الأزمة بسفارة دولة فلسطين في القاهرة لمتابعة شؤون الجالية والطلبة الفلسطينيين الدارسين في مصر من أجل مكافحة جائحة كورونا، التقت خلية الازمة مع ممثلي الطلبة الفلسطينيين في الجامعات المصرية، عبر لقاء تشاوري عن طريق الإنترنت ، وذلك للاطمئنان على وضعهم الصحي والأكاديمي في كافة الجامعات المصرية والاستماع إلى المشاكل التي تواجههم نظرا للظروف الصحية الراهنة .وثمنت الوعي الصحي لأبنائنا الطلبة وتصرفهم بقدر عال من المسؤولية حفاظا على أرواحهم وصحتهم ومستقبلهم العلمي والعملي، ووضعت ممثلي الطلبة في صورة المبادرات التي تحرص السفارة من خلالها على البقاء على تواصل لتقديم كافة المساعدات المتاحة للطلبة، لاسيما تشكيل لجنة أكاديمية لتقديم المساعدة لهم في المواد التعليمية والعلمية في أعقاب نظام التعليم عن بعد المتبع في الوقت الراهن ، وكذلك تخصيص لجنة طبية استشارية للاطمئنان على صحة الطلبة بشكل دوري وتقديم المشورة لهم في حال أصيب أحدهم بوعكة صحية. ومن جهتهم ثمن الطلبة تواصل السفارة معهم، وحرصها على الاستماع إلى كافة الشواغل التي يطرحونها، وتم التشاور حول سبل حلها من خلال التعاون المشترك مع الاتفاق على تكوين أطر طلابية دائمة للتصدى لكافة التحديات التي يواجهها الجسم الطلابي. شارك في اللقاء ممثلين عن جامعات القاهرة وعين شمس والمنصورة وطنطا وكفر الشيخ والزقازيق والمنوفية وبني سويف ومسؤول ملف الجامعات والأنشطة بقسم الشؤون الثقافية.

تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى زامبيا على أن جميع أبناء الجالية بخير ومعافون ولا يوجد اصابات فيما بينهم، وتتواصل السفارة معهم على الدوام.

* تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية غانا على أن جميع أبناء الجالية بخير وتتواصل السفارة معهم يوميا لتؤكد لهم على ضرورة الالتزام بتعليمات الحكومة الغانية.

*سفارة دولة فلسطين لدى مالي تشير إلى أن طاقم السفارة من الدبلوماسيين والموظفين المحليين بخير، وتتخذ السفارة كافة الاحتياطات لتعقيمها المستمر ، كما وتستمر خلية الأزمة بالتواصل مع الجالية الفلسطينية المقيمة في مالي للاطمئنان على أوضاعهم الصحيّة.

* سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب أفريقيا تطمئن كافة اهالي الطلبة ال ١٩ المتواجدين في جنوب أفريقيا بأنهم بخير وسلامة وهم على تواصل دائم مع الجالية الفلسطينية المتواجدة في جنوب أفريقيا للاطمئنان على سلامتهم.

* سفارة فلسطين لدى جمهورية نيجيريا تنسق مع كافة أبناء الجالية الفلسطينية في نيجيريا والمنتشرة في أغلب الولايات والاكثر تواجدا في لاغوس العاصمة الاقتصادية، حيث قام بعض من أبناء الجالية المقتدرين بالتنسيق مع السفارة من أجل إنشاء صندوق وطني فلسطيني لدعم الجالية.

* تعمل سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا رغم التقييدات الشديدة التي اعلنتها الحكومة الماليزية، وذلك من خلال البريد الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع كافة ابناء الجالية والطلبة، وتنسق مع السلطات المحلية لإيصال الطرود الغذائية رغم شح الامكانيات المالية لدى السفارة. كما وتتابع أَوضاع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الماليزية لطمأنة اهاليهم باستمرار، اما بما يتعلق بالعائلة العالقة في جمهورية المالديف، فلقد تواصلت السفارة مع وزارة خارجية المالديفية لتعمل على تسهيل عودتهم، وما زالت العملية ضمن الاجراءات الرسمية.

* تستمر سفارة فلسطين لدى جمهورية تنزانيا الاتحادية بالتواصل مع أفراد الجالية الفلسطينية القاطنة في دار السلام وتطمئن على أحوالهم الصحية والمادية، ويؤكد السفير أن الجالية جميعها بصحة جيدة وبخير.

* تقوم سفارة دولة فلسطين لدى استراليا ونيوزيلاندا بمتابعة أوضاع الجالية والطلبة، وذلك مع مسؤولي الجالية لتأمين المساعدة لمن يحتاجها من أفراد الجالية، كما وتواصل السفارة الاطمئنان على الطلبة وتؤكد بأنهم بخير.

* تشير سفارة دولة فلسطين لدى اثيوبيا إلى أن الجالية الفلسطينية الموجودة في اثيوبيا حاليا عددها عشرون شخصا وجميعهم بخير والسفارة على تواصل دوري معهم. كما

ويوجد رجل اعمال فلسطيني مقيم في الامارات عالق حالياً في اثيوبيا، وهو حاليا متواجد في أحد الفنادق حيث كان في طريقه إلى جمهورية مصر العربية، ونحن على تواصل معه. طاقم السفارة بما فيهم المحليون وعائلاتهم جميعا بخير.

Print
1724
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى