وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا" وبالشراكة مع المجلس الأعلى للإبداع والتميز تطلق مبادرة تحدي بوصلة للابداع
6
/ Categories: آخر ألاخبار

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا" وبالشراكة مع المجلس الأعلى للإبداع والتميز تطلق مبادرة تحدي بوصلة للابداع

رام الله.17/6/2020. أطلقت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي " بيكا " ممثلة بمديرها العام عماد الزهيري وبالشراكة مع المجلس الأعلى للإبداع والتميز ممثلة برئيسها م.عدنان سماره مبادرة "تحدي بوصلة للإبداع" والتي تهدف الى التشبيك بين المبدعين والرياديين الفلسطينيين لايجاد حلول ومواجهة التحديات التنموية للمجتمعات المهمشه حول العالم، كمساهمةً من دولة فلسطين في تحقيق أهداف الانمائية الدولية 2030. المهندس عدنان سمارة أكد بكلمته على أهمية اطلاق مثل هذه المبادرة خاصة في ظل الظروف والتحديات التي تعصف بالعالم ككل، وفلسطين بشكل خاص، مؤكداً على الدور الطلائعي للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده الأمر الذي يسهم في طرح أفكار ومشاريع تعود بالنفع والإيجاب على العالم وتسهم في الوقت ذاته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة، اضافة الى دورها في نشر الوعي لدى أفراد ومؤسسات المجتمع الفلسطيني حول أهمية تحقيق هذه الأهداف، ومتابعة القضايا المستجده على المجتمعات المهمشة، والى دورها في تعزيز دور دولة فلسطين على الساحة الدولية من خلال بناء الشراكات الفعّالة بين فلسطين والمجتمع الدولي.

بدوره ، أشاد مدير عام الوكالة عماد الزهيري بهذه المبادرة الرائدة معتبراً أنها تشكل منصة للمبدعين الفلسطينيين لطرح أفكارهم ومشاريعهم، ومؤكداً على دور الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي من خلال توفير كافة الامكانيات المتاحة عبر شراكاتها لعرض وترويج هذه المبادرة المميزة بما يقود الى تمكين حضور فلسطين على الساحة الدولية، ومشدداً أن الفلسطيني هو مبدع في كافة أماكن تواجده في العالم، وبالتالي هذه المبادرة تهدف لايجاد منصة للمبدعين والرياديين الفلسطينيين والتي ستمكنهم من طرح أفكارهم وتحويلها لمشاريع على أرض الواقع. كما وأكد الزهيري على أهمية التعاون جنوب – جنوب، معتبراً أن فلسطين جزء أصيل من دول الجنوب، وأن فلسطين ستضع كافة خبراتها وأفكارها تحت تصرف هذه الدول من أجل تحقيق أهداف الانمائية الدولية وعلى رأسها الهدف "17" القاضي بتعزيز الشراكات للوصول لتحقيق الأهداف. شعار تحدي بوصلة للإبداع هو " نبتكر.. نساهم.. نؤثر " والذي يعبر عن روح البرنامج الهادف الى دعم الابتكارات الفلسطينية،

حيث يهدف البرنامج الى : 1- الترويج للابتكارات الفلسطينية كحلول عملية وفعالة للتحديات التنموية العالمية التي تواجه دول الجنوب وتعزيز مفهوم " التضامن من خلال التنمية والابتكار. 2- تعزيز شراكات الوكالة على المستوى المحلي وتحديداً مع المؤسسات والهيئات والشركات الناشئة الفاعلة ضمن منظومة الريادة في فلسطين. 3- تخريج 3 أفكار / مشاريع إبداعية مقسمة على 3 فئات بناء على المرحلة العمرية للمشروع ألا و هي ( مرحلة الفكرة/ النموذج الأولي أو المعدل/ الشركات الناشئة)، حيث ستعمل الوكالة على الترويج لها ومساعدة أصحاب هذه الأفكار والمشاريع على تطبيق أفكارهم لإيجاد حلول لتحديات تنموية حقيقية. الجدير بالذكر، أن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، اعتمدت في عام 2015 أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، والتي تُعرف أيضًا باسم الأهداف العالمية ، باعتبارها دعوة عالمية للعمل على إنهاء الفقر وحماية الكوكب وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول عام 2030. كما وأن أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر متكاملة - أي أنها تدرك أن العمل في مجال ما سيؤثر على النتائج في مجالات أخرى، وأن التنمية يجب أن توازن بين الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. ويتطلب تحقيق أهداف التنمية المستدامة شراكة بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمواطنين على حد سواء.

Print
896
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى