وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الخارجية والمغتربين// متابعتنا متواصلة للاطمئنان على سلامة جالياتنا وطلبتنا.
1

الخارجية والمغتربين// متابعتنا متواصلة للاطمئنان على سلامة جالياتنا وطلبتنا.

 

التقرير اليومي

2020/03/27

الخارجية والمغتربين// متابعتنا متواصلة للاطمئنان على سلامة جالياتنا وطلبتنا.

بقيادة وزير الخارجية والمغتربين د رياض المالكي وإشرافه اليومي يواصل فريق العمل المصغر في وزارة الخارجية وخلايا الازمة التي شكلت في سفارات وبعثات دولة فلسطين وبالشراكة الكاملة مع قيادات ورموز وفعاليات الجاليات المتابعة الحثيثة لأوضاع جالياتنا وطلبتنا الصحية والمعيشية في دول العالم كافة، للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم وتقديم يد العون والمساعدة والإسناد المعيشي للأسر المحتاجة والطلبة المحتاجين. كما يتابع فريق العمل في المقر كل ما يتعلق بشؤون البعثات والسفارات المعتمدة لدى دولة فلسطين. وتابعت الوزارة وعديد السفارات هذا اليوم جملة واسعة من القضايا ذات العلاقة نذكر منها:

* تابعت وحدة المراسم في الوزارة عددا من قضايا البعثات والسفارات المعتمدة لدى دولة فلسطين، حيث طلبت منها وحثتها على تقليص أعداد العاملين في مقراتها من كوادر وموظفين، تتواصل معها للإجابة على عديد الاستفسارات واطلاعها على طبيعة الأوضاع في ظل حالة الطوارئ، كما تقدم لها جميع التسهيلات المطلوبة بمساعدتها في تحقيق مغادرة عدد من مواطنيها الى الخارج بالتنسيق مع الجهات المختصة. وتحرص الوزارة على ضمان توفير بيئة ومناخات مناسبة للبعثات والسفارات المعتمدة حتى تتمكن من القيام بمهامها ومسؤولياتها.

* يواصل فريق العمل المختص في الوزارة متابعة آخر التطورات المتعلقة بالمواطنين الفلسطينيين والطلبة المحجورين في الفنادق الأردنية خاصة في البحر الميت، ويقوم بالتنسيق مع كافة الجهات الشريكة بتنسيق دخولهم الى الوطن. سنواصل متابعتنا لهذا الموضوع خاصة مع اقتراب انتهاء فترة الحجر. والمتابعة تبدأ مع قرار الاشقاء في الاردن باخلاء سبيلهم ومن ثم ترتيب الاليات المناسبة لوصولهم الى منازلهم.

* في ذات الوقت تواصل سفارات دولة فلسطين ومن خلال لجان الازمة التي شكلتها بالشراكة مع الجاليات الاطمئنان على جالياتنا واسرها وطلبتنا وتقديم كل ما يلزم لهم للحفاظ على صحتهم وفقا لتعليمات الدول المضيفة، وتقديم اية مساعدات ممكنه لسد احتياجاتهم المعيشية، ولتحقيق هذا الغرض أنشأت عديد السفارات صناديق دعم واغاثة لهم كما حصل في كازاخستان وغيرها . في هذا الاطار تقوم سفارة دولة فلسطين في القاهرة بالتواصل مع طلبتنا وتقدم لهم كل ما يلزم في مواجهة هذه المحنة، وتحثهم باستمرار على التواصل معها على ارقام الطوارئ المعلنة. كما ونتابع أوضاع طلبتنا العالقين في جمهورية مصر العربية، ورغم محاولتنا بحث إمكانية توفير طائرات لنقلهم من القاهرة إلى عمان ومنها إلى الجسر، إلا أن هذه الجهود لم تتكلل بالنجاح بسبب إغلاق المجال الجوي الاردني وإغلاق كافة المطارات والمعابر الحدودية، وكذلك الحال بالنسبة للجسر. وعند اول تغيير على الإجراءات المتخذة، سنعاود النقاش في هذا الخيار المطروح وغيره من الخيارات.

* وهو ذات الجهد الذي تبذله سفارة دولة فلسطين لدى تركيا اتجاه عديد المواطنين الفلسطينيين الذي كانوا في زيارة لتركيا قبل اغلاق المطارات والحدود ممن لا يملكون اقامات رسمية في تركيا، حيث تتواصل السفارة معهم وتوفر لهم كل ما يحتاجونه ريثما يتمكنون من العودة الى ارض الوطن. كما قامت سفارة دولة فلسطين في اليونان بمعالجة احتياجات 30 طالبا، وتم تأمين نقلهم الى فنادق تم تأمينها بقرار خاص من الخارجية اليونانية وحل مشكلتهم، وقامت السفارة بالتعاون فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتأمين كل ما يلزمهم من معقمات ومواد غذائية، وبدورها تطمئن السفارة ابناء شعبنا على صحة وسلامة الطلبة.

* من جهته تابع الفريق المختص في وزارة الخارجية هذا اليوم قضية احد الطلبة الفلسطينيين الذي انتهت اقامته في دولة قطر الشقيقة، واجرت الاتصال اللازم بينه وبين السفارة، التي بورها تعمل على حل مشكلته.

* يتابع فريق العمل المختص في وزارة الخارجية الاوضاع الصحية لجالياتنا، ويعمل على تحديث البيانات المتعلقة بإصابة عدد من ابنائها بفايروس الكورونا. عامة، نطمئن شعبنا أن جالياتنا تتمتع بصحة جيدة، ولدينا 8حالات اصابة في بلجيكا، و7 حالات حجر منزلي. كما تابعت الوزارة اوضاع الحالات المصابة في السويد بالرغم من صعوبة التواصل معها بسبب الحظر الذي تفرضه السلطات هناك، وتبين اصابة 3 حالات في صفوف الجالية وحالة وفاة واحدة بسبب فايروس كورونا.

* يتابع طاقم العمل المختص في الوزارة اوضاع عدد من المواطنين الذين خرجوا من قطاع غزة للعلاج في المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة، حيث ان بعضهم انهى علاجه ولا يتمكن من العودة الى قطاع غزة، ومن خلال سفارة دولة فلسطين في عمان يتم تغطية احتياجاتهم والوقوف الى جانبهم وتأمين اقامتهم ريثما يمكنوا من العودة الى القطاع الحبيب.

* كما تابع هذا اليوم فريق العمل المختص في الوزارة اوضاع جالياتنا وطلبتنا في القارة الامريكية حيث نطمئن شعبنا على سلامتهم في كل من فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا والمكسيك وكندا وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية ما عدا حالة وفاة واحدة في نيوجيرسي، ولا زالت المتابعة متواصلة للاطمئنان على سلامة الجالية في جميع الولايات الامريكية.

تعلن الوزارة انها ستتواصل مع ابناء شعبنا لطمأنتهم على جالياتنا وطلبتنا في جميع دول العالم من خلال هذا التقرير اليومي، متمنية الصحة والسلامة لشعبنا في كافة اماكن تواجده.

 

 

 

Print
2518
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى