وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JOes-ES
مركز الاتصال970 2943140
Close

علم دولة فلسطين:

يعتبر علم الدولة رمزاً للسيادة وراية عزة ووحدة، يجسد طموح شعب مناضل ابي، ضحى وأستشهد من أجله الأبطال.

يرفرف العلم معلناً عن نفسه بسهم التضحيات الأحمر وبخُضرة زيتوننا المتجذر وسواده الُمفضي إلى الحق والسيادة، وبياضه الغامر الطاهر من روح المهد والأقصى والقيامة.

لمحة تاريخية:

استخدم الفلسطينيون العلم في إشارة للحركة الوطنية الفلسطينية في الفترة ما بين عام 1917-1947، ومن ثم الإعتراف بالعلم من قبل جامعة الدول العربية على أنه علم الشعب الفلسطيني، وكذلك أكدت منظمة التحرير  الفلسطينية على ذلك في المؤتمر الوطني الفلسطيني في القدس عام 1964 وفي 15 نوفمبر عام 1988.

إستخدمت عدة دول وإمارات في المنطقة هذا العلم وإعتبرته علما وطنيا لها وهذه المناطق هي:

- الحجاز: كان ذلك ما بين 1921-1926 أي الفترة ما قبل توحيدها مع نجد وتكوين المملكة العربية السعودية.

- إمارة شرق الأردن، حيث تم تبنيه عند تأسيس الإمارة في الأردن منذ 1921 إلى غاية اعتماد العلم الأردني الحالي في العام 1928.

- أستخدم هذا العلم كعلم حيادي للاتحاد الاندماجي الذي تم بين الأردن والعراق حين تكّون الإتحاد الهاشمي العربي بين المملكتين في عام 1958 التي دامت لاشهر فقط.

- في العصر الحديث كان العلم ذي اللون الأحمر  رمز أشراف الحجاز والهاشميين.

وأما العلم الحالي الذي أضحى علما للشعب الفلسطيني، فقد اختاره الشريف حسين في يونيو عام 1916 ليكون علم الثورة العربية ضد الأتراك.

وفي الاجتماع الأول في (28-5-1964) وضع المجلس الوطني الفلسطيني ميثاقه القومي، ونصت المادة (27) منه على أن يكون لفلسطين علم وقسم ونشيد، وحددت ألوانه بالترتيب كالتالي: أخضر فأبيض ثم أسود مع مثلث أحمر.

وفي (1-12-1964م) وضعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير نظاماً خاصاً بالعلم يحدد مقاييسه وأبعاده، وحلّ اللونان الأسود والأخضر كل محل الآخر، ومع انطلاق الثورة الفلسطينية في 1/1 1965م اتخذت العلم شعاراً لها. وفي 15 نوفمبر 1988، تبنت منظمة التحرير الفلسطينية العلم ليكون علم الدولة الفلسطينية.

عند قيام السلطة الوطنية الفلسطينية في عام 1994، تم استخدام هذا العلم باعتباره علم منظمة التحرير الفلسطينية وعلم دولة فلسطين وتم رفعه على جميع المقرات الحكومية والمؤسسات الوطنية وصدر بشأنه قانون في العام 2005 وتم تعديله في العام 2006.

مواصفات العلم الفلسطيني:

يكون علم دولة فلسطين  طوله ضعف عرضه، ويُقسم أفقيا إلى ثلاث قطع متوازية:

العليا منها سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء مع مثلث أحمر من ناحية السارية.

قاعدته مساوية لعرض العلم، وارتفاعه مساو  لثلث طول العلم.

الألوان الأساسية:

الألوان الأساسية للعلم الفلسطيني هي الأسود، الأبيض، الأخضر والأحمر.

لا يسمح باستعمال العلم الفلسطيني بغير ألوانه الحقيقية.

رفع العلم الفلسطيني:

1- يرفع علم دولة فلسطين فوق بنايات رئاسة الوزراء، المجلس الوطني، البرلمان، المحكمة العليا، المحاكم النظامية والشرعية، الوزارات، البلديات والدوائر، المؤسسات الحكومية والخاصة ومراكز الأمن دائماً.

2- خلال زيارات فخامة الرئيس الفلسطيني الى خارج دولة فلسطين.

3- في المؤتمرات الصحفية لممثلي الدولة( رئيس الوزراء، وزير الخارجبة، ممثلي الدولة) ويرفع العلم إلى يمين المنصة.

4- في المؤتمرات الدولية والإقليمية والعربية.

5- على السيارة: بحيث يرفع العلم فوق المقدمة اليسرى للسيارة الخاصة بضيوف الدولة، كما يرفع علم دولة الضيف فوق المقدمة اليمنى للسيارة.

6- على الطائرة: بحيث يرسم العلم على جسم الطائرة عند الأبواب الأمامية والخلفية على جهتي الطائرة.

7- على اليخت: عند دخول اليخت الى مياه اقليمية لدولة ما.

8- في حالات الحداد الرسمية: بحيث يرفع العلم منكساً في المدة المحددة بهذا الخصوص ويرفع العلم المنكس في منتصف العمود الرافع له.

 

قواعد رفع الأعلام الأجنبية مع العلم الوطني

- اذا رفع العلم الوطني مع أعلام دولة أجنبية أخرى يكون له مكان الشرف.

- اذا كان بجواره علم واحد فقط يرفع العلم الوطني على يمين المبنى ( أي يسار الناظر).

- اذا زاد عدد الاعلام عن اثنين يوضع العلم الوطني في الوسط عندما يكون العدد فرديا ويمين الوسط اذا كان العدد زوجيا.

- لا يجوز رفع علم أعلى من العلم الوطني كما لا يجوز رفع الاعلام الاجنبية داخل الدولة الا في الاعياد والمناسبات الرسمية ومصحوبه بالعلم الوطني ويساويها في القدر.

- في المواكب يكون العلم الوطني في الوسط أو على اليمين باتجاه السير.

- يرفع على دور السفارات والقنصليات الوطنية في خارج الدولة.

طريقة وضع الأعلام:

اذا كان هنالك مجموعة من الأعلام فهناك طريقتان لرفعها:

الطريقة الأولى:

يبدأ وضع الأعلام من اليمين الى اليسار ( يسار الناظر) حسب الترتيب  الهجائي للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، أو الترتيب الأبجدي باللغة الإنجليزية بالنسبة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

الطريقة الثانية:

يبدأ رفع الأعلام من وسط المبنى فيبدأ برفع العلم الوطني في الوسط، ثم الى يساره اول علم، ثم الى يمين العلم الوطني العلم التالي وهكذا، والمتبع في المحافل الدولية رفع الاعلام بدءا من اليسار الى اليمين حسب الحروف الابجدية (يسار الناظر).

ترتيب وضع الأعلام داخل المبنى

الطريقة الأولى:

يتم وضع الأعلام بدءاً من اليمين ( يسار الناظر للاعلام) باتجاه اليسار، فإذا كان المجتمعون يمثلون دولا عربية فيكون ترتيب الاعلام حسب الترتيب الوارد في ميثاق جامعة الدول العربية، واذا كان الاجتماع مشتركا بين دول عربية وأخرى أجنبية فيكون الترتيب وفق الترتيب المتبع في ميثاق الأمم المتحدة.

الطريقة الثانية:

يوضع شعار المؤتمر في وسط الحائط المواجة للداخل الى القاعة، ثم يبدأ وضع الاعلام بدءا من الوسط تحت الشعار يميناً ويساراً بمعنى أن يكون هناك مجموعتان كاملتان من الأعلام مجموعة منها على يمين الشعار ومجموعة أخرى على اليسار.

رفع الاعلام على المباني:

اذا كان العلم الوطني هو العلم الوحيد المرفوع، يكون في وسط المبنى أو على أبرز مكان فيه بحيث يمكن رؤيته بسهوله للقادم ويكون تثبيته في جهة المدخل الرئيسي للمبنى.

اذا كان هنالك علمان على المبنى أحدهما العلم الوطني تكون الطريقةكالاتي:

اذا كان العلم الآخر علم دولة عربية أو أجنبية مرفوع بمناسبة زيارة رسمية لرئيس الدولة التابع لها العلم، يكون علم دولة الضيف مرفوع الى يمين المبنى   (يسار الناظر) ويكون العلم الوطني مرفوع الى يسار المبنى ( يمين الناظر).

اذا كان علم الدولة العربية او الاجنبية مرفوع الى جوار العلم الوطني لوجود مناسبة وطنية او خاصة، يرفع العلم الوطني الى يمين المبنى (يسار الناظر) ويكون علم الدولة الاجنبية أو العربية مرفوعا الى يسار المبنى ( يمين الناظر) لان القاعدة تقول بأنه با يجوز رفع علم أجنبي في موقع أفضل من علم الدولة على ارضها.

المصدر: العلم والمراسم والتشريعات - كتاب صادر عن الرئاسة الفلسطينية 

 

 

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2021 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى