وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الاتفاق على تعزيز التعاون والتنسيق بين فلسطين وايرلندا في كافة الاطر والمجالات
1
/ Categories: آخر ألاخبار

الاتفاق على تعزيز التعاون والتنسيق بين فلسطين وايرلندا في كافة الاطر والمجالات

دبلن – عقدت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. آمل جادو شكعة اليوم الآربعاء الموافق 26/4/2023 الجلسة الثالثة للمشاورات السياسية الفلسطينية - الايرلندية ، حيث ترآست وكيل الوزارة الجانب الفلسطيني، وعن الجانب الايرلندي السفيرة سونيا هايلاند، نائب الامين العام للشؤون الدولية والمديرالسياسي في وزارة الخارجية الايرلندية.

استعرضت الوكيل اخر المستجدات والتطورات السياسية على الارض، وانتهاكات الحكومة الإسرائيلية وجرائمها المستمرة بحق الشعب الفلسطينيي في الضفة والقدس وقطاع غزة وما يقوم به وزرائها المتطرفين في حكومة الاحتلال من تحريض وتطبيق إجراءات عقابية على الشعب الفلسطيني من قتل واعتقالات ومصاردة للاراضي والممتلكات الخاصة للمواطنين وسياسة التهجير القسري للسكان وعمليات البناء والتوسع الاستيطاني الممنهج لتطبيق خطة الضم الاسرائيلية كذلك أطلعت الجانب الايرلندي على الجرائم اليومية التي ترتكب بحق الاسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال، وتصاعد اعتداءات وجرائم المستوطنين بحق المصلين خلال فترة الاعياد الاسلامية والمسيحية.

وطالبت الوكيل جادو شكعة الجانب الايرلندي بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967وعاصمتها القدس الشرقية، والعمل المشترك مع المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإنهاء العنف والارهاب الاسرائيلي واحلال السلام العادل والدائم بين الدولتين، والمبني على احترام القانون الإنساني الدولي ومساءلة مرتكبي جرائم الحرب وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ورفع الحصار عن قطاع غزة.

أما على صعيد العلاقات الثنائية، أشادت الوكيل بعلاقات الصداقة القوية التي تربط الشعبين الفلسطيني والايرلندي، ووجهت الشكر للجانب الايرلندي على دعمهم السياسي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية ودعمهم المالي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (الاونروا) ودعم قطاع التعليم من خلال توفير 25 منحة دراسية للطلبة الفلسطينيين سنوياً ومشروع نظام الطاقة الشمسية لخدمة محطة معالجة المياه العادمة شمال قطاع غزة، وطالبتهم بزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلاب الفلسطينين وتوفير تدريب متخصص للكادر الدبلوماسي وتعزيز مهاراتهم.

وبدورها أكدت السيدة سونيا على موقف بلادها الداعم والثابت للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة من خلال دعمهم لحل الدولتين ، وموقفهم الرافض لسياسة الاستيطان غير الشرعي والذي يشكل انتهاكاً لمبادئ القانون الدولي والتزام ايرلندا الثابت باحترام القانون الدولي والقانون الدولي الانساني فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

كما وقد التقت الوكيل د. جادو بوزير الدولة للتعاون الدولي الايرلندي السيد شون فلمينج وجرى التباحث في فرص التعاون المشترك بين البلدين في قطاعات الزراعة والتعليم والتدريب . ووجهت دعوة للوزير فلمنينج لزيارة دولة فلسطين والاطلاع على الواقع السياسي على الارض وزيارة المشاريع التنمويه الممولة من الجانب الايرلندي .

من جانبه، أكد السيد فلمينج على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الفلسطيني الايرلندي، وموقف الايرلندي الداعم لقيام دولة فلسطينية، وعدم شرعية الاستيطان في الأرض المحتلة، مشددا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين، من خلال تبادل الخبرات في مختلف المجالات.

وقد شارك في جلسة المشاورات من الجانب الفلسطيني سفيرة دولة فلسطين لدى ايرلندا د. جيلان وهبة عبد المجيد، وسكرتير ثاني سهى خوري وسكرتير ثالث دانية دسوقي من سفارة دولة فلسطين لدى ايرلندا.

وعن الجانب الايرلندي مدير عام الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيد لوك فيني، ومدير ادارة أوروبا السيد ديكلان جونستون، ونائب مدير عام ادارة الشرق الأوسط السيد ايان ديفان.

Print
441
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى