وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د.المالكي يلتقي رئيسة مجموعة المراجعة المستقلة لتقييم الاونروا
2

الوزير د.المالكي يلتقي رئيسة مجموعة المراجعة المستقلة لتقييم الاونروا

رام الله-12-03-2024-استقبل معالي وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي رئيسة مجموعة المراجعة المستقلة لتقييم الاونروا وزيرة خارجية فرنسا السابقة السيدة كاثرين كولونا، اليوم الثلاثاء في مقر الوزارة.
بداية، رحب الوزير د. المالكي بهذه الزيارة في ظل الحملة التي تقودها إسرائيل للتخلص من الاونروا، مؤكداً على محورية الدور الذي تقوم به الوكالة في حماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين حتى عودتهم إلى ديارهم، وعلى الأولوية التي توليها دولة فلسطين لتوفير كل سبل الدعم للوكالة ودورها، والتصدي لكل الحملات المغرضة والمشبوهة التي تسعى إلى تشويه هذا الدور أو المساس به.

وأشار د. المالكي إلى أنّ ما تتعرض له الأونروا لم يبدأ منذ 7 أكتوبر، وإنما على مدار سنوات طويلة سابقة إذ تعرضت الاونروا وبشكل مستمر لمحاولات التقويض وإنهاء عملها، إذ تعتبر إسرائيل أنّ الأونروا تساهم في استمرار قضية اللاجئين الفلسطينيين من خلال السماح بنقل هوية اللاجئين عبر الأجيال، وأنه بإنهاء أعمال الاونروا سينتهي حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

كما أطلع الوزير المالكي السيدة كولونا على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة الأوضاع الكارثية التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بسبب حرب الإبادة الجماعية التي تشنّها إسرائيل، مشدداً على أنّ وقف إطلاق النار بشكل مُستدام خاصة في ظل حلول شهر رمضان المبارك وتوفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين وتقديم المساعدات الإنسانية بشكل آمن تُشكّل الأولوية القصوى. 

وأعرب الوزير المالكي عن قلقه من الجرائم والعقوبات الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، بدعم وإسناد وزراء في حكومة الاحتلال مثل بن غفير دون مساءلة أو محاسبة، من اقتحامات يومية وقتل واعتقال تعسفي وتدمير البنية التحتية خاصة للمخيمات الفلسطينية التابعة للأونروا، وكذلك منع المواطنين الفلسطينيين من أداء الشعائر الدينية من خلال فرض تقييدات وشروط على دخول المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، مما يؤدي إلى تصعيد الأوضاع.

وأكد د. المالكي أنّ وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها على استعداد كامل للتعاون وتقديم المعلومات والملفات اللازمة لتسهيل عمل مجموعة المراجعة المستقلة لتقييم الأونروا. 

من جانبها، وضعت السيدة كولونا الوزير المالكي في صورة عمل اللجنة، مؤكدة على أنّ هذه اللجنة ستقوم بمراجعة مستقلة لتقييم حيادية الأونروا واستجابتها للانتهاكات، وتسليم تقريرها خلال الفترة القريبة القادمة. 

حضر الاجتماع مساعد الوزير للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة السفير د. عمر عوض الله، سكرتير ثالث نجلاء أبو شلبك من وحدة الاعلام، وملحق دبلوماسي دانه جبارين من مكتب الوزير، ومسؤول ملف الاونروا ملحق دبلوماسي حنان شهاب.

Previous Article الخارجية والمغتربين//تدين جريمة اعدام الشاب الاردني توفيق عائد حسين
Next Article الوزير د. المالكي يستقبل نظيرته الكندية ويثمن قرارهم بإعادة تمويل الاونروا
Print
107 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى