وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

د.المالكي يشارك في اعمال الدورة 152 لوزراء الخارجية العرب في القاهرة
1

د.المالكي يشارك في اعمال الدورة 152 لوزراء الخارجية العرب في القاهرة

القاهرة 9-9-2019  يشارك  معالي وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، غداً الثلاثاء، في اعمال الدورة الـ 152 لوزراء الخارجية العرب ، والمنعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة.

وانطلقت أعمال الدورة العادية الـ 152 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة دولة العراق، والمقرر ان يرفع المندوبون الدائمون مشاريع القرارات إلى اجتماعات الدورة 152 على مستوى وزراء الخارجية العرب.

ويتضمن جدول أعمال الدورة ثمانية بنود رئيسية، يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي –الاسرائيلي، ويشتمل هذا البند متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة فضلا عن متابعة تطورات (الاستيطان، الجدار، الانتفاضة، الاسرى، اللاجئون، الاونروا، التنمية)، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وتقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة الدورة 102.

ومن المقرر أن يتناول الامن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الاراضي العربية المحتلة، والجولان العربي، ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والسلام الدولي انشاء المنطقة الخالية من أسلحة النووية، وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط.

كما سيبحث الاجتماع بندا حول العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية ويتضمن هذا البند العلاقات العربية الافريقية التي تتناول مسيرة التعاون العربي الافريقي والصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الافريقية، والعلاقات العربية الأوروبية وتتضمن الحوار العربي الاوروبي والشراكة الأوروبية المتوسطية والعلاقات العربية مع روسيا الاتحادية، وتعزيز التعاون مع دول اسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان والعلاقات العربية مع جمهورية الصين الشعبية والعلاقات العربية مع جمهورية الهند ،والعلاقات العربية اليابانية والعلاقات العربية مع مجموعة دول جزر البسيفيك، والعلاقات العربية مع دول اميركا الجنوبية، والترشيحات لمناصب الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية اخرى .

ويناقش الاجتماع بندا حول الاٍرهاب الدولي وسبل مكافحته وصيانة الامن القومي العربي ومكافحة الاٍرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الاٍرهاب. كما يستعرض الاجتماع نتائج اعمال اللجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين الدائمين لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية وفرق العمل المنبثقة عنها، وبعثات ومكاتب جامعة الدول العربية في الخارج، وتقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشؤون القانونية في اجتماعها الذي عقد خلال الفترة من 26-28 اغسطس الماضي وتقرير وتوصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان في دورتها العادية 46 التي عقدت خلال الفترة من 30 يوليو الى 1 أغسطس الماضي ووضع لجنة حقوق الانسان.

 وسيشير معالي الوزير المالكي في الكلمة التي سيلقيها أمام  جلسة وزراء الخارجية العرب  إلى أهمية دعم مشاريع القرارات التي تتناول جميع بنودها القضية الفلسطينية ، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في ظل ظروف صعبة وخطيرة  من مشاريع استيطانية وتهويدية ،وقطع المساعدات عن الأونروا ، وموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية وشبكة الأمان المالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous Article الخارجية والمغتربين // العثور على جثمان الشهيد حمد غريقا في نهر البوسنة والهرسك.
Next Article الوزير المالكي يتسلم أوراق اعتماد سفير نيوزلندا الجديد لدى دولة فلسطين
Print
750 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى