وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د.المالكي يلتقي سفير جمهورية جنوب أفريقيا المعتمد لدى دولة فلسطين
3

الوزير د.المالكي يلتقي سفير جمهورية جنوب أفريقيا المعتمد لدى دولة فلسطين

رام الله- التقى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، اليوم الأربعاء في مقر الوزارة، سفير جمهورية جنوب افريقيا المعتمد لدى دولة فلسطين السيد شون بنفيلديت .

أعرب الوزير المالكي عن تقدير القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني للموقف التاريخي لجنوب أفريقيا ومرافعتها ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية، مؤكدا أن هذا الجهد القانوني والإنساني والأخلاقي في غاية الأهمية ليكشف فساد العالم وازدواجية المعايير فيه، وأضاف أن التدابير الاحترازية التي وضعتها المحكمة مهمة جدا لتبيّن أن إسرائيل ما زالت مستمرة في جرائمها في قطاع غزة، وشكر المالكي جمهورية جنوب أفريقيا أيضا على مشاركتها في جلسات المرافعات الشفهية لمحكمة العدل الدولية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وأطلع د. المالكي السفير بنفيلديت على آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معربا عن قلقه الشديد إزاء استمرار حرب الإبادة الجماعية على شعبنا في قطاع غزة التي يروح ضحيتها يوميا مئات الفلسطينيين المدنيين معظمهم من النساء والأطفال، مؤكدا أن نتنياهو غير مهتم بوقف أطلاق النار أو إطلاق سراح الرهائن، بل بالعكس هو يريد إطالة الحرب لأطول وقت ممكن حتى يبقى في الحكم، وأضاف أن الاحتلال يقوم باستخدام التجويع كسلاح حرب فهناك ما يقرب ٦٠٠ ألف فلسطيني على حافة المجاعة، معربا عن خيبة أمله من المجتمع الدولي حيث أنه لا يقوم بما يكفي لممارسة الضغط على نتنياهو، مشددا على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بحق القضية الفلسطينية، وأكد على أن دولة فلسطين ستستمر بالضغط على مجلس الأمن و الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ وقف إطلاق نار.

وتطرق د.المالكي إلى الحرب الطويلة والشرسة من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، حيث يهدف الاحتلال إلى تفكيك ومحو الأونروا في محاولة منه إلى القضاء على قضية اللاجئين وحق العودة، وذلك من خلال الاقتحامات اليومية للمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وتدمير البنية التحتية وقتل الفلسطنيين والاستمرار في التضييق واستفزاز ساكني هذه المخيمات لإجبارهم على الخروج منها، بالإضافة إلى الاتهامات بتورط عدد من موظفي الأونروا بأحداث السابع من أكتوبر، والتي على إثرها قامت عدد من أهم الدول المانحة للاونروا بقطع التمويل، الأمر الذي له توابع كارثية ليس فقط في قطاع غزة ولكن في كافة أماكن عمل الوكالة.

كما وأكد الوزير على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة عقد لجنة وزارية مشتركة، ودورية الحوار الاستراتيجي والمشاورات السياسية، وأكد على دعم دولة فلسطين للانتخابات الحاصلة في جمهورية جنوب أفريقيا.

من جانبه أكد السفير بنفيلديت على وقوف بلاده الدائم بجانب عدالة القضية الفلسطينية ودعمهم الثابت للنضال والحق الفلسطيني، معربا عن أسفه باستمرار الحرب وعدم تنفيذ وقف إطلاق نار حتى هذه اللحظة، وأشاد بموقف القيادة الفلسطينية في التعامل مع التصعيدات الحاصلة في الضفة الغربية، وشدد على أهمية استكمال المشورات السياسية بين البلدين وتقوية العلاقات الثنائية.

حضر الاجتماع من مكتب الوزير سكرتير ثالث صوفيا دعيبس، ومسؤول ملف جمهورية جنوب أفريقيا ملحق دبلوماسي رنا أبو عين، ومن وحدة الإعلام ملحق دبلوماسي نور نصرالله.

Previous Article الخارجية والمغتربين// تفاخر بن غفير بجريمة قتل الطفل الحلحولي يتطلب من الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه باعتباره  مجرم حرب
Next Article الخارجية والمغتربين// بعد 160 يوماً على حرب الإبادة المجتمع الدولي يفشل في تنفيذ أي إجراء لحماية المدنيين الفلسطينيين
Print
138 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى