وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

المالكي والصفدي يبحثان تطورات القضية الفلسطينية
1

المالكي والصفدي يبحثان تطورات القضية الفلسطينية

رام الله -24/4/2020-  تلقى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي مكالمة هاتفية من أخيه وزير الخارجية والمغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة الاخ أيمن الصفدي. بحثا فيها التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية في إطار التنسيق المتواصل بين البلدين الشقيقين تنفيذًا لتوجيهات جلالتك الملك عبدالله الثاني وأخيه فخامة الرئيس محمود عباس.

وأكد الوزيران استمرار العمل المشترك والتعاون والتنسيق مع الأشقاء والأصدقاء في المجتمع الدولي لتحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين الذي يضمن تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧ وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وشددا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي للحؤول دون قيام إسرائيل بضم أراض فلسطينية محتلة، وحذرا من أن قيام إسرائيل بضم وادي الأردن والمستوطنات في فلسطين المحتلة سيقتل حل الدولتين وبالتالي سيقوض جميع فرص تحقيق السلام الذي يشكل خيارا استراتيجيا عربيا وضرورة دولية.

وأكد الوزيران أن أي خطوة إسرائيلية باتجاه ضم أراض محتلة هو أيضا خرق واضح للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية على المجتمع الدولي التصدي له حماية للمبادئ والقوانين الدولية، ومنعا لتفاقم الصراع وتفجره، خصوصا في هذه المرحلة التي يجب العمل فيها على مواجهة جائحة كورونا.

وطالب الوزيران المجتمع الدولي العمل من أجل إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة ومباشرة لتحقيق السلام العادل وفق المرجعيات المعتمدة.

واستعرض المالكي والصفدي الاستعدادات للاجتماع غير العادي لوزراء خارجية الدول العربية تلبية لدعوة فلسطينية لبحث سبل التصدي لقرار الضم والعمل مع المجتمع الدولي على منعه والتي أيدتها المملكة.

كما استعرض الوزيران الجهود لحشد الدعم الدولي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتمكين الوكالة من المضي في تقديم خدماتها الحيوية.

وأكد المالكي والصفدي تضامن الأردن وفلسطين المطلق في مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها. و أكد المالكي على توجيهات الرئيس محمود عباس للتنسيق والتعاون مع الجهود الأردنية لمواجهة تلك الجائحة. من جانبه أكد الصفدي أن توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني هي تقديم كل مساعدة وإسناد يحتاجهما الأشقاء في مواجهة الجائحة.  واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق.

Previous Article الوزير د.  المالكي: يرحب ببيان مقرري الامم المتحدة واستجابتهم السريعة
Next Article المالكي يتلقى اتصال هاتفي من نظيره الهندي
Print
1823 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى