وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
عقد الجلسة الثانية من المشاورات السياسية بين دولة فلسطين وجمهورية جنوب افريقيا
3
/ Categories: آخر ألاخبار

عقد الجلسة الثانية من المشاورات السياسية بين دولة فلسطين وجمهورية جنوب افريقيا

رام الله- 23/01/2023- استقبلت وزارة الخارجية والمغتربين صباح اليوم الاثنين المدير العام لوزارة الخارجية الجنوب افريقية السيد زين دانغور والوفد المرافق له لعقد جلسة المشاورات السياسية الثانية في مقر الوزارة في رام الله.

رحبت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو شكعة بالوفد الضيف مثمنة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين. كما وشكرت الحكومة والشعب جنوب افريقيا لدعمهم الدائم والمستمر للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الاقليمية والدولية، وخاصة دعمهم لدولة فلسطين في الاتحاد الافريقي . كما وثمنت دعم جمهورية جنوب أفريقيا الدائم لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) مؤكدة على أهمية دعم الوكالة لضمان استمرارية عملها في تقديم الخدمات لللاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات.

حيث أطلعت الوكيل د. جادو شكعة الوفد الضيف على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، بما يشمل سياسات الحكومة الإسرائيلية الجائرة وانتهاكاتها المستمرة واستفزازات وزرائها المتطرفين، والإجراءات العقابية التي فرضتها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على الشعب الفلسطيني وقيادته ومؤسساته، وتصاعد اعتداءات وجرائم المستوطنين بحماية جيش الاحتلال، وتصعيد الحكومة الاسرائيلية من مشاريعها الاستعمارية التوسعية في الارض الفلسطينية المحتلة، محذرة من تنفيذ مشاريع استيطانية ضخمة وخاصة في المنطقة الممتدة من القدس حتى البحر الميت، بما بات يعرف E1  وتهجير اهالي قرية الخان الأحمر كله يهدف لاسرلة الضفة الغربية وطمس الهوية الفلسطينية، مشددة على اهمية تحرك المجتمع الدولي العاجل لحماية وانقاذ حل الدولتين وضمان مساءلة اسرائيل ومحاسبتها على انتهاكاتها وخروقاتها الصارخة للقانون الدولي وحقوق الانسان.

كما وتباحثت الوكيل جادو، مع السيد دانغور حول أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين على المستوى الثنائي ، وخاصة في ظل زيارة سيادة الرئيس محمود عباس المرتقبة الى جمهورية جنوب افريقيا، وأهمية تكثيف عقد جلسات التشاور الاستراتيجي، والمشاورات السياسية، كما وشددت على أهمية اطلاق اللجنة الوزارية المشتركة بأقرب وقت، حيث يتم العمل على تفعيل كافة مذكرات التفاهم الموقعة ببن البلدين، وإنجاز المذكرات التي ما زالت قيد الدراسة، وأشارت الى اهمية تعزيز التعاون على المستوى الشبابي ومنظمات المجتمع المدني ، وتكثيف تبادل الزيارات بين البلدين.

من جانبه، رحب مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف سعادة السفير عمار حجازي، بنمط التصويت الايجابي لجنوب افريقيا على قرارات فلسطين في الجمعية العامة للامم المتحدة المؤيد والداعم للقضية الفلسطينية، ومبادئ القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة، مؤكداً ضرورة الاستمرار في العمل المشترك والتعاون لضمان حقوق الشعب الفلسطيني وتطبيق قرارات الامم المتحدة والشرعية الدولية.

بدوره، وفي بداية حديثه اقتبس السيد زين دانغور من الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا جملته الشهيرة " نحن نعلم جيدا أن حريتنا ناقصة من دون حرية الفلسطينيين" وأكد على أن العلاقة مع فلسطين علاقة تاريخية يجمعهما قضايا النضال المشترك من حيث الاستعمار والاستيطان، والتقسيم والفصل العنصريّ، كما شدد على أن القضية الفلسطينية حاضرة دوماً في مداخلاتهم في المحافل الدولية وعلى أجندة اجتماعات الحزب الحاكم وعلى أهمية التعاون الدائم والمشترك في مواجهة ورفض الفصل العنصري الاسرائيلي، واستمرار دعم القيادة الفلسطينية في كافة مساعيها وجهودها الدولية بما يضمن تحقيق العدالة الدولية للشعب الفلسطيني وتمكينه من ممارسة كامل حقوقه العادلة والمشروعة وفي مقدمتها حقه في العودة وتقرير المصير وإقامة دولة مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما يشمل الدعم السياسي اللامشروط للقضية الفلسطينية.

حضر المشاورات من الجانب الفلسطيني مستشار اول رنا ابو حاكمة رئيس قطاع العلاقات الثنائية لشؤون آسيا وافريقيا والباسيفيك، سكرتير ثالث كاميليا أبو الحاج من وحدة الإعلام، سكرتير ثالث محمد عياد من قطاع متعددة الاطراف، وسكرتير ثالث نيرمين غنايم مكتب وكيل الوزارة ، ملحق دبلوماسي رنا أبو عين مسؤول ملف جمهورية جنوب افريقيا

من جانب جنوب افريقيا، سفير جمهورية جنوب افريقيا المعتمد لدى دولة فلسطين السيد شون بينفلدت، والسفير السابق المعتمد لدى فلسطين السيد أشرف سليمان

May be an image of 11 people and people standing

 

Print
44
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2023 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى