وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JOes-ES
مركز الاتصال970 2943140
Close
وكيل وزارة الخارجية والمغتربين تلتقي نظيرها الماليزي تنفيذا لاتفاق بين البلدين
3
/ Categories: آخر ألاخبار

وكيل وزارة الخارجية والمغتربين تلتقي نظيرها الماليزي تنفيذا لاتفاق بين البلدين

تعزيزاً للعلاقات الثنائية بين فلسطين وماليزيا اتفق وزيري خارجية البلدين على تسريع وتيرة تطوير العلاقات بين البلدين، ومن خلال عقد اجتماع موسع يجمع وكيلي وزارة الخارجية في كل من فلسطين وماليزيا لمراجعة شاملة ومتأنية لوضع العلاقات الثنائية بهدف اتخاذ ما يلزم من خطوات لتفعيلها والارتقاء بها للمستوى الذي يجب ان تكون عليه تلك العلاقات المميزة بين كل من ماليزيا وفلسطين. وتنفيذاً لهذا الاتفاق بين الوزيرين، تم عقد اجتماع مميز جمع وكيلي الوزارتين في عمان، العاصمة الاردنية هذا اليوم الإثنين.  
وعليه، التقت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. امل جادو شكعة اليوم الاثنين نظيرها الماليزي قمر الدين جعفر في العاصمة الاردنية عمان، حيث رحبت عطوفتها بنائب وزير الخارجية والوفد المرافق له، وأشادت بالعلاقات التاريخية والمميزة التي تجمع البلدين الصديقين، كما وثمنت مواقف ماليزيا ملكاً وحكومة وشعباً الداعمة والمناصرة للقضية الفلسطينية. كما وقدمت التهنئة لنظيرها الماليزي بمناسبة انتخاب ماليزيا عضوا في مجلس حقوق الانسان خلال الفترة (٢٠٢٢-٢٠٢٤).

من جانبه، أعرب نائب وزير الخارجية الماليزي قمر الدين جعفر عن سعادته بلقاء الوكيل د.جادو شكعة وأكد على موقف بلاده الثابت والداعم لحق الفلسطينيين في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على حدود الرابع من حزيران عام ١٩٦٧، والقدس الشرقية عاصمة لها. وأشار إلى أن ماليزيا تدعم دولة فلسطين من خلال عضويتها في المنظمات الإقليمية والدولية، كرابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، ومؤتمر دول شرق آسيا لدعم التنمية في فلسطين (السيباد)،  وكذلك منظمة التعاون الاسلامي OIC، وغيرها.

هذا ووضعت الوكيل د.جادو شكعة نظيرها الماليزي في صورة آخر المستجدات على الساحة السياسية في فلسطين،  وانتهاكات اسرائيل المتواصلة لحقوق الشعب الفلسطيني وأماكنه المقدسة، وسياسات التهجير القسري للعائلات الفلسطينية، ومصادرة الأراضي، وتسارع وتيرة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، خاصة في المناطق المصنفة ج، والإعدامات الميدانية، والاعتقال التعسفي، والتنكيل بالأسرى الفلسطينيين، واقتحامات المستوطنين المتكررة للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. كما وأطلعته على معاناة شعبنا في قطاع غزة، في ظل الحصار المتواصل على القطاع.  كما وطالبت  الوكيل د. جادو شكعة ماليزيا من خلال التنسيق مع شركائها الدوليين لحشد الدعم المالي والسياسي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين" الأونروا"، بهدف تمكين الوكالة من الاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في داخل الوطن والشتات. 


وعلى الصعيد الثنائي، استعرضت  د. جادو شكعة أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وأكدت على أهمية تعزيزها  من خلال عقد المشاورات السياسية بشكل دوري، وتأسيس اللجنة المشتركة بهدف الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية.


وبدوره، شكر السيد قمر الدين جعفر الوكيل د.جادو شكعة على عقد هذا اللقاء، وجدد التزام بلاده بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، واتفق الطرفان على استمرار التنسيق في إطار التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف. 


كما وسبق هذا اللقاء، اجتماع لعطوفة الوكيل د. جادو شكعة مع السفير الماليزي غير المقيم لدى دولة فلسطين السيد جيلاد كومندينغ، بمناسبة انتهاء مهامه الرسمية، وشكرته على جهوده في تطوير العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وماليزيا.

وحضر اللقاء الى جانب الوكيل د.امل جادو شكعة ،القائم بأعمال رئيس قطاع العلاقات الثنائية لشؤون آسيا وافريقيا والباسفيك مستشار أول رنا أبو حاكمة، وسكرتير ثاني سهى غتيت، ومسؤول ملف ماليزيا شيرين حميدات.

Print
450
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2022 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى