وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
عقد الجلسة الثالثة من المشاورات السياسية بين دولة فلسطين وجمهورية الهند
1
/ Categories: آخر ألاخبار

عقد الجلسة الثالثة من المشاورات السياسية بين دولة فلسطين وجمهورية الهند

 
عقدت ظهر اليوم الخميس  الجلسة  الثالثة من المشاورات السياسية  الفلسطينية-الهندية ، عبر تقنية الاتصال المرئي، وترأس  الجانب  الفلسطيني وكيل وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية السفيرة د. أمل جادو الشكعة، وترأس الجانب الهندي وكيل وزارة الخارجية الهندية السيد سنجاي باتاشاريا .

وفي بداية اللقاء رحبت د. جادو الشكعة بنظيرها الهندي السيد سانجاي باتاشاريّا،  واستعرضت التطورات  السياسية في الارض الفلسطينية المحتلة، وتطرقت الى الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة التي  ترتكبها اسرائيل بحق المواطنين العزل، واستمرار اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال في سياستها الاستعمارية من خلال تصعيد البناء الاستيطاني في الارض المحتلة، ومحاولات تهويد القدس في  انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. واضافت ان فلسطين من خلال تسلحها بدعم الحكومات والشعوب الصديقة تقف في وجه كافة التحديات السياسية التي تواجها وخاصة مخططات الضم الاسرائيلية، كما اكدت على موقف القيادة الفلسطينية  الرافض لصفقة القرن الامريكية، مؤكدة ان اي حل يجب ان يستند الى قرارات الشرعية الدولية ووفق مبدأ حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين 

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، ثمن وكيل الوزارة جادو الشكعة العلاقات الثناية بين البلدين الصديقين، مشيرة الى العلاقة التاريخية بين البلدين، حيث ثمنت الدعم الذي تقدمه جمهورية الهند للمؤسسات الفلسطينية. 

وناقش الطرفان خلال اللقاء، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين و في مختلف المجالات، الصحية الزراعية، التنموية، كما تطرق الطرفان الى  المشاريع التنموية قيد التنفيذ والتي تمولها جمهورية الهند في فلسطين، وتم الاطلاع على التقدم الذي تم إحرازه بشأن القرارات التي انبثقت عن اجتماع اللجنة المشتركة التي عقدت برام الله في نوفمبر 2016، وأيضاً زيارة رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي التاريخية لفلسطين في فبراير، 2018.واتفقا على استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين من أجل عقد اللجنة الفلسطينية-الهندية المشتركة الثانية في المستقبل القريب. كما تم الاتفاق على دفع وتعزيز التعاون بين البلدين سواء على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وتحقيق العدالة الإنسانية. وتوافق الجانبان على أهمية مواصلة الزخم المتنامي في العلاقة من خلال تبادل الزيارات المنتظمة واللقاءات الثنائية على هامش المحافل الدولية.
 
من جانبه شكر السيد باتاشاريا، السفيرة جادو الشكعة على هذا اللقاء واكد على موقف بلاده الداعم لفلسطين، ورغبة بلاده في تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية بين الشعبين. مؤكداً على دعم الهند المبدئي والثابت تجاه القضية الفلسطينية، أعرب السيد باتاشاريا عن أمله باستئناف مبكر للمحادثات المباشرة بين إسرائيل وفلسطين من أجل التوصل لدولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة وموحدة تعيش ضمن حدود آمنة ومعترف بها، وبسلام مع جيرانها.

كما وجه وكيل وزارة الخارجية الهندية  الى السفير جادو الشكعة دعوة لزيارة الهند العام المقبل لعقد الجولة الرابعة من المشاورات السياسية لوزارتي الخارجية الهندية والفلسطينية.

Print
920
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى