وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الخارجية والمغتربين ونظيرتها السويسرية
1
/ Categories: آخر ألاخبار

توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الخارجية والمغتربين ونظيرتها السويسرية

وزارة الخارجية والمغتربين – 30/10/2018- وقعت مساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفيرة د. امل جادو  اجندة تعاون مع سكرتيرة  الدولة والمسؤول السياسي السيدة باسكال بايرسفيل والوفد المرافق ممثلة عن  وزارة الخارجية السويسرية، خلال جلسة المشاورات السياسية عقدت بين الجانبين في مقر الوزارة في مدينة رام الله صباح اليوم الثلاثاء.

 وأطلعت السفيرة جادو الوفد الضيف على التطورات و المستجدات السياسية الأخيرة على الملف الفلسطيني والإقليمي، كما تطرقت الى السياسات والإنتهاكات  الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني التي تمارسها حكومة الاحتلال اليمينية في الارض الفلسطينية المحتلة، المتمثلة ببناء المزيد من المستوطنات وتزايد هجمات المستوطنين في الضفة الغربية، كما حذّرت د. جادو من خطورة التوسع الاستيطاني الذي يبدد مساعي القيادة الفلسطينية بالحصول على دولة مستقلة، و الوضع المأساوي في قطاع غزة جراء الحصار.مشيرة الى أن هذه الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي والانساني تهدف إلى افشال الجهود الدولية لإحراز تقدم في عملية السلام تحت مظلة وحماية الادارة الامريكية التي تتماشى مع حكومة الاحتلال والتي أنهت دورها كوسيط صادق لعملية السلام.

 ومن جهة أخرى، شكرت د.جادو الحكومة السويسرية على دعمهم لدولة فلسطين فلسطين مادياً وسياسياً، آملة أن يتوج هذا الدعم بالاعتراف السويسري بدولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف من أجل إنقاذ حل الدولتين مؤكدة أن الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية مستمرة لإنجاح مبادرات السلام رغم التعنت الإسرائيلي الرافض لأي مشروع دولي للسلام وإنهاء الاحتلال.

من جهته، أكد سفير دولة فلسطين لدى سويسرا د.إبراهيم خريشة إن الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشرة أعوام يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي مما له اثار مدمرة على حقوق الفلسطينيين بما في ذلك الحق في الحياة والحق بالصحة و التعليم و العمل و حرية التنقل، مؤكدا أن الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة تعتبر انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان وأكد على ضرورة الالتزام بالقانون.

من ناحيته أعرب رئيس ادارة الامم المتحدة في الوزارة مستشار اول  د. عمر عوض الله، ان انضمام دولة فلسطين الى الاتفاقيات الدولية  تعزيز مكانة دولة فلسطين على الصعيد السياسي والدبلوماسي، ووضع الشخصية  القانونية لدولة فلسطين في المحافل الدولية، وأوضح أن تلك المعاهدات والاتفاقيات تساعد دولة فلسطين على مساءلة إسرائيل، مشدداً على التزام دولة فلسطين في التوقيع على هذه الاتفاقيات التي تسعى الى ضمان حقوق الشعب الفلسطيني.
كما استعرضت مديرة البرامج في الوكالة الفلسطينية للتنمية الدولية ديما عرقان، الإنجازات والمشاريع التي حققتها الوكالة خلال فترة قصيرة وبحث الطرفان أهمية تعزيز التعاون التنموي المشترك بين البلدين.

في نهاية اللقاء شكرت السفيرة جادو، اعضاء الوفد على زيارتهم لفلسطين وعلى مناقشة العديد من القضايا التي تهم الطرفين، وأشادت بتمسك الحكومة السويسرية بموقفها تجاه القضية الفلسطينية وأن السلام الحقيقي يتمثل بإنهاء الاحتلال والاستيطان وايجاد حل عادل وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة.

من جهتها، أكدت السيدة بايرسفيل على مواقف الحكومة السويسرية الواضحة والداعمة لحل الدولتين، كما أكدت على التزام سويسرا بتقديم الدعم للشعب الفلسطيني ومؤسساته.

حضر اللقاء، مدير إدارة العلاقات الاقتصادية المستشار  مصطفى البرغوثي، ومدير دائرة أوروبا الغربية المستشار ايهاب الطري، والملحق  قصي عيساوي مسؤول ملف سويسرا والملحق كاميليا أبو الحاج  من وحدة الاعلام، ومن مكتب رئاسة الوزراء  السيد عبد الهادي أبو شهلا  ومن وزارة الاقتصاد الوطني  السيدة سهى عوض الله.

 ومن الجانب السويسري،  سفير سويسرا لدى فلسطين  السيد جوليان ثوني، والسفير كورين بوهلر-مدير دائرة القانون الدولي في مكتب الشؤون الخارجية الفدرالي، وعددا آخر  من المسؤولين السويسريين.

Print
1821
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى