وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الوكيل د. أمل جادو شكعة تعقد لقاءا ثنائيا مع نظيرتها في وزارة الخارجية التشيلية السيدة كارولينا فالديفيا توريسا
3
/ Categories: آخر ألاخبار

الوكيل د. أمل جادو شكعة تعقد لقاءا ثنائيا مع نظيرتها في وزارة الخارجية التشيلية السيدة كارولينا فالديفيا توريسا

رام الله - عقدت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو شكعة مساء يوم أمس الثلاثاء، لقاءا ثنائيا مع نظيرتها في وزارة الخارجية التشيلية، السيدة كارولينا فالديفيا توريس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرنس. ووضعت جادو شكعة نظيرتها التشيلية في صورة آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، واستعرضت سياسة الاحتلال العنصرية والانتهاكات المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، خاصة تلك التي تشجع وترعى ارهاب المستوطنين الذين يستهدفون كل ما هو فلسطيني، والتصـعيد الممنهج فـي اقتحامـات المتطــرفين اليهـود للمسـجد الأقصـى المبـارك التـي تـتـم وفـقـاً لمخطـط إسـرائيلي رسمي مـعـد مسـبقاً وبحمايـة مـشـدة مـن شـرطة الاحـتلال وقـواتـه الخاصة، بهـدف التقسيم الزماني والمكاني للمسجد.

وفي جانب أخر، اشادت جادو شكعة بمواقف تشيلي الثابتة اتجاه فلسطين ودعمها لحقوق الشعب الفلسطيني الغير قابلة للتصرف في كافة المحافل الدولية وتطرقت إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، خاصة وان تشيلي كانت اولى الدول اللاتينية التي سارعت لفتح مكتب تمثيل لها لدى دولة فلسطين وبقي طابع العلاقات الثنائية معها خاص ومختلف نظرا لكونها تحتضن اكبر جالية فلسطينية خارج الوطن العربي. 

وفي هذا الاطار، تم الحديث ايضا عن قضية المواطنين الفلسطينيين- التشيليين في منطقتي المخرور والكريمسان في بيت جالا، حيث ان اراضيهم لا زالت معرضة للسرقة والمصادرة من قبل سلطات الاحتلال، فهذه مناطق ثرية بالموارد البيئية والطبيعية التي تخدم المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، اضافة الى انها جسرا يربط بيت لحم بالقدس. وهذا امر خطير ويجب ان يكون له رفضا قويا من قبل الحكومة التشيلية لحماية مصالح مواطنيها، الامر الذي تعهدت السيدة كارولينا في اخذه بجدية وبحث حكومتها في التعامل معه. 

كما وجددت السيدة كارولينا تأكيدها على التزام بلادها بحل الدولتين وتكريس الدولة الفلسطينية، على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واكدت ان بلادها تقف دائما مع القانون الدولي وترفض انتهاكه. كما وأعربت عن استعداد بلادها للمضي قدما في تفعيل كافة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والبحث في امكانية تكثيف الزيارات المتبادلة والحوار السياسي بين الوزارتين والحكومتين، كما ولتعزيز التعاون التنموي وتنفيذ مشاريع مشتركة في دول ثالثة.

Print
638
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى