وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
السفير عوض الله  يطالب بإرسال فريق تحقق بيولوجي للمستوطنات
8
/ Categories: آخر ألاخبار

السفير عوض الله يطالب بإرسال فريق تحقق بيولوجي للمستوطنات

ترأس السفير د. عمر عوض الله، مساعد وزير الخارجية والمغتربين للامم المتحدة ومنظماتها المتخصصة وفد دولة فلسطين المشارك في اعمال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حظر الاسلحة البيولوجية، المنعقدة حاليا في جنيف سويسرا، ومع المستشارة ندى طربوش من بعثة دولة فلسطين لدى المنظمات الدولية في جنييف، والذي بدأت اعماله بكلمات الدول الاعضاء بالاضافة الى كلمة دولة فلسطين، حيث اكدت على التزام دولة فلسطين بالاتفاقيات الدولية التي انضمت لها، بما فيها تلك التي تعنى بنزع اسلحة الدمار الشامل.

واشارت الى قيام دولة فلسطين بتشكيل لجنة وطنية عليا لحظر الاسلحة البيولوجية برئاسة وزارة الخارجية والمغتربين، وعضوية الوزارات والمؤسسات المختلفة، والعمل على مواءمة أحكام الإتفاقية مع القانون الفلسطيني.

واشارت الخارجية للمعيقات التي تواجه دولة فلسطين في تنفيذ الاتفاقية وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي، وسيطرته على المعابر والحدود بما يمنع التأكد ومراقبة دخول مواد بيولوجية ممنوعة الى الارض الفلسطينية المحتلة، بالاضافة الى عدم اليقين بما يتم تطويره داخل المستعمرات والمستوطنات غير الشرعية في ارض دولة فلسطين، وارهاب المستوطنين، بما يشكل خطر لاستخدام هذه الاسلحة، وغيرها ضد ابناء شعبنا.

وعبر د. عوض الله في رده على ممثلة اسرائيل، سلطة الاحتلال، في المؤتمر الذي حاولت الهجوم على جهود دولة فلسطين والتزامها بالاتفاقية، عن رفضه للسماح لممثل سلطة الاحتلال بالحديث في المؤتمر، وشدد على ان الاحتلال الذي يستهدف عمدا الأطفال والنساء، ليس فقط غير قانوني بل غير اخلاقي، وسلوكه غير متوقع، بسبب عدم التزامه بالاتفاقيات والقانون الدولي.

واشار السفير عوض الله في رده الى ان اسرائيل هي الجهة الوحيدة التي ترفض إقامة منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط. وهي الجهة الوحيدة التي لديها اسلحة نووية وترفض اخضاعها لرقابة وكالة الطاقة الذرية، ولديها، واستخدمت اسلحة كيميائية ضد الشعب الفلسطيني، ومستوطنيها الارهابيين قد حرقوا عائلات فلسطينية باستخدام مواد كيميائية.

وطالب بنظام رقابة لزيارة فلسطين للاطلاع على المختبرات في المستوطنات المقامة بشكل غير شرعي في الارض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس.

Print
946
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى