وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الخارجية والمغتربين : جمعية الدول الأطراف للمحكمة الجنائية الدولية تنهي اعمالها بمشاركة فاعلة لدولة فلسطين
1
/ Categories: آخر ألاخبار

الخارجية والمغتربين : جمعية الدول الأطراف للمحكمة الجنائية الدولية تنهي اعمالها بمشاركة فاعلة لدولة فلسطين

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين ان دولة فسطين شاركت بفعالية في اعمال جمعية الدول الأطراف للمحكمة الجنائية الدولية التي عقدت في لاهاي، وأنهت اجتماعاتها في نيويورك، وأشارت الى دورها في الاجتماعات التحضيرية وفي اللجنة الاستشارية لترشيح قضاة المحكمة الجنائية الدولية (ACN)، من خلال ممثلها الدكتور أحمد براك كعضو عن قارة اسيا والمحيط الهندي والتي عقدت اجتماعاتها خلال الفترات من تاريخ 4 يونيو، 18 يونيو، 2 يوليو، 20 يوليو، 5 أغسطس، 10 أغسطس، 16 سبتمبر، 18 سبتمبر، 22 سبتمبر، 24 سبتمبر 2020، عبر تقنية الفيديو كونفرنس. وأشارت الخارجية الى ان عمل هذه اللجنة تمخض عنه إصدار تقرير تم تسليمه لجمعية الدول الأطراف، والذي اعتمد في تقييمه على المتطلبات المذكورة في المادة 36، الفقرات (3) (أ) و (ب) و (ج) من نظام روما الأساسي. وتم تقديم تقريرين يشملان التوصيات لجمعية الدول الأطراف التي بدورها انتخبت ستة مرشحين جدد لمنصب قضاة المحكمة الجنائية الدولية، لمدة 9 سنوات.
وقد صرّح البروفيسور أحمد براك بن حمد، عضو اللجنة الاستشارية (ACN)، الذي شارك بهذه الاجتماعات، كممثل عن مجموعة اسيا والمحيط الهادئ:" أن عملية تقييم المرشحين لمنصب قضاة المحكمة، استندت على متطلبات ومواد نظام روما الأساسي، التي تعتبر متطلبات ذات صلة بالنزاهة والشفافية، وهو الامر الأهم في صفات أي شخص يطمح في أن يكون قاضيا في محكمة الجنايات الدولية".
وأكد بروفيسور براك "أن عمل اللجنة الاستشارية (ACN) يعتبر أساسيا في عملية اختيار المرشحين لمنصب قضاة المحكمة الجنائية الدولية، وقال: "على الرغم من التعقيدات التي نتجت عن إجراءات السلامة الخاصة بفيروس (corvid 19)، إلا ان اللجنة قد اتمت عملية التقييم في الوقت المحدد، وبنجاح، الأمر الذي سهل على الدول الأعضاء اختيار القضاة من القائمة المقدمة للجمعية".
وشددت الخارجية على الدور البارز التي تلعبه دولة فلسطين في جمعية الدول الأطراف للمحكمة الجنائية الدولية والمكتب التنفيذي، وفي العمل مع الدول الأطراف للوصول الى توافق على قرارات جمعية الدول الأطراف وهو ما ساهم في إعادة انتخابها عضوا في المكتب التنفيذي.

Print
1983
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى