وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close
الوزير المالكي يلتقي الرئيس الجنوب افريقي رامافوزا
3

الوزير المالكي يلتقي الرئيس الجنوب افريقي رامافوزا

 سلّم معالي وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، يوم الأربعاء، رئيس جمهورية جنوب افريقيا، السيد سيريل رامافوزا، رسالةً من رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس، ونقل له تحيات سيادته وتقديره الكبير له ولجمهورية جنوب إفريقيا قيادةً وشعباً، على موقف دولته الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية والداعم للحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وعلى دعمهم الدائم لحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، الى جانب استضافتهم الكريمة ورعايتهم للمرة الثانية لمؤتمر  سفراء دولة فلسطين لدى القارة الإفريقية. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس رامافوزا للوزير المالكي في مقر الرئاسة في بريتوريا. 

استعرض الوزير المالكي خلال لقائه مع الرئيس رامافوزا آخر التطورات السياسية في الأرض الفلسطينية المحتلة،  والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية، والحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني الذي تقوم به القيادة الفلسطينية لصالح القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وتم تناول موضوع محاولات إسرائيل للانضمام كعضو مراقب لدى الاتحاد الافريقي، وكيفية مواجهة هذه الخطوة وضرورة إيقافها، كون أن إسرائيل هي دولة احتلال ودولة فصل عنصري وانضمامها للإتحاد يتعارض تماماً مع المبادئ التي قام على أساسها الاتحاد، ولمحاربة ذلك يلزم  تنسيق المواقف بين عديد الدول التي تعارض وبشدة هذه الخطوة. وأشار الوزير المالكي إلى القيم المشتركة التي تربط الشعب الفلسطيني مع الشعوب الإفريقية كون أن ما يخوضه الشعب الفلسطيني اليوم من تمييز وفصل عنصري (ابرتهايد) هو نموذجاً محدثاً عن نظام الفصل العنصري الذي تعرضت له جنوب إفريقيا.

وبحث الطرفان عدة مسائل ذات الاهتمام المشترك بما فيها العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة تعزيزها وتطويرها ضمن آليات عدة وعلى كافة المستويات.

ومن جهته، أكد الرئيس رامافوزا للوزير المالكي على الموقف الثابت لجمهورية جنوب افريقيا تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وعلى استمرار بلاده في دعم دولة فلسطين في المحافل الدولية حتى نيل حقوقه المشروعة في الحرية وتقرير المصير. كما وجدّد دعوته للسيد الرئيس محمود عباس لزيارة جمهورية جنوب إفريقيا قبل نهاية العام لبحث آليات تعميق وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين.

Print
586 Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى