وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

المالكي: على اسرائيل وقف برامجها النووية، وتدميرها، لانشاء منطقة خالية من السلاح النووي
3

المالكي: على اسرائيل وقف برامجها النووية، وتدميرها، لانشاء منطقة خالية من السلاح النووي

رَّحب د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين باعتماد اللجنة الاولى التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة لقرارين الاول حول ضرورة ان تتخلص اسرائيل، قوة الاحتلال غير الشرعي من اسلحتها النووية، والذي قدمته الشقيقة مصر، والذي قامت برعايته دولة فلسطين الى جانب عدد من الدول الشقيقة والصديقة. والثاني قرار انشاء منطقة شرق اوسط خال من اسلحة الدمار الشامل، والاسلحة النووية.
وشدد المالكي على واجبات اسرائيل، قوة الاحتلال، في وضع برامجها لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، باعتبارها الجهة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تمتلك اسلحة دمار شامل، وخاصة الاسلحة النووية وغير الموقعة على معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية، واهمية امتثالها الى قواعد القانون الدولي ذات الصلة.
وعَبّر المالكي عن اهمية الاجماع الدولي بهذا الخصوص المتمثل بتصويت غالبية ساحقة من الدول لصالح القرار، وثمن مواقف تلك الدول التي صوتت لصالح القرارين ودعا تلك التي لم تدعم القرارات التراجع عن سياساتها التعسفية والتي تشجع اسرائيل على انتهاك القانون الدولي والخروج عن اعرافه، مشيرا ان سياسة الكيل بمكيالين، والمعايير المزدوجة تقوض القانون الدولي ومؤسساته.
وعبر الوزير المالكي عن ان اعتماد هذه القرارات يساهم في اطلاع اعضاء المنظومة الدولية على البرامج النووية الاسرائيلية التي تعرض امن واستقرار وحقوق الشعوب في منطقة الشرق الاوسط الى الخطر، بما فيها حقوق الشعب الفلسطيني الواقع تحت نظام الابارتهايد، والاستعمار الاستيطاني.
ودعا المالكي الدول لتحمل مسؤولياتها في نزع السلاح النووي الاسرائيلي، وغيرها من اسلحة الدمار الشامل، وتنفيذ القرار الذي اعتمدته اللجنة الاولى المختصة بالامن الدولي، ونزع التسلح في الامم المتحدة، بما يساهم في انشاء منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل، والسلاح النووي في الشرق الاوسط، على طريق ارساء الامن والسلم والاستقرار، وخطوة لبناء الثقة في الاقليم.

Previous Article الوزير المالكي يعزي بضحايا انهيار الجسر في الهند
Next Article الوزير د. المالكي يتسلم أوراق اعتماد ممثل كندا الجديد
Print
253
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2023 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى