وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د. المالكي يلتقي نظيره الكرواتي في نيويورك
2

الوزير د. المالكي يلتقي نظيره الكرواتي في نيويورك

التقى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي يوم الاثنين في نيويورك، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، نظيره وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي السيد غوردان غريليتش رادمان.

واستهل د. المالكي اللقاء بالتشديد على الحرص على ضرورة تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً أن تحقيق ذلك يتطلب بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية من كلا الطرفين، لا سيما في ظل عدم وجود أي اتفاقيات أو بروتوكولات أو مذكرات تفاهم موقعة بينهم، بالإضافة الى عدم وجود تمثيل دبلوماسي مقيم لكلا الجانبين. وأشار د. المالكي الى قوة العلاقات الاسرائيلية-الكرواتية والتي تتجسد في عدد كبير من الاتفاقيات الموقعة والزيارات الرسمية المتبادلة والتعاون المتميز في المجال الاقتصادي، مؤكداً على ضرورة وجود توازن في العلاقة بين كرواتيا واسرائيل وكرواتيا وفلسطين.

وفي هذا السياق، اعرب د. المالكي عن تطلعه الى إيفاد بعثات دبلوماسية دائمة بين البلدين، بالإضافة الى ضرورة توقيع الجانبين على اتفاقية مشاورات سياسية واتفاقية تعاون تشمل عدة مجالات أهمها التجارة والصحة والتعليم والزراعة والثقافة. ودعا د. المالكي نظيره الكرواتي الى البحث بجدية في إمكانية تحقيق ذلك في أقرب فرصة ممكنة لدفع عجلة التعاون وتوسيعها  خاصة في المجال الاقتصادي وتبادل الوفود الرسمية والزيارات بين رجال الأعمال من الجانبين.

ووصف د. المالكي كرواتيا بالدولة الصديقة على الرغم من امتناعها عن التصويت أو التصويت ضد في بعض القرارات التي تخص القضية الفلسطينية، مشيداً بموقفها تجاه القضية الفلسطينية والمتماشي مع الموقف الموحد للاتحاد الأوروبي، وتصويتها الإيجابي في المحافل الدولية خاصة عندما يتعلق القرار بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وإدانة الاستيطان.

وبدوره، شدد الوزير رادمان على موقف بلاده المنسجم مع موقف الاتحاد الاوروبي تجاه القضية الفلسطينية وتطبيق مبدأ حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية التي أقرتها الأمم المتحدة وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967. وأكد رادمان على استعداد بلاده لتطوير العلاقات الثنائية والتعاون المتبادل بين البلدين على كافة الأصعدة معرباً عن رغبته في عقد زيارة رسمية الى دولة فلسطين في شهر نوفمبر القادم والتي ستكون خطوة مهمة للبناء عليها لاحقاً في مجالات تعاون عدة بين البلدين.

وفي ختام اللقاء، أكد د. المالكي ان هذا اللقاء يعبر عن الرغبة المتبادلة لتقوية العلاقات الفلسطينية- الكرواتية، مرحباً برغبة نظيره لزيارة فلسطين وأنها ستكون خطوة بناءة نحو تعميق العلاقة بين الطرفين، وفرصة للاطلاع على الأوضاع عن كثب وزيارة الأماكن التاريخية والدينية والأثرية في فلسطين لا سيما بعد القرار الأخير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بإدراج مدينة "أريحا القديمة/ موقع تل سلطان" على لائحة التراث العالمي، موضحاً إلى أنها ليست أقدم مدينة مسورة في العالم وحسب وإنما تعد أيضاً أخفض مدينة قديمة ومسورة في العالم، وصاحبة أقدم نظام سياسي واجتماعي واقتصادي وديني.

Previous Article الوزير المالكي ونظيره الكولومبي يوقعان أربع اتفاقيات تعاون بين البلدين
Next Article الوزير المالكي يشارك في الاجتماع الوزاري العربي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة
Print
123
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى