وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

نيويورك- المالكي يشارك في اجتماع خاص بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة
2

نيويورك- المالكي يشارك في اجتماع خاص بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة

 
 
شارك معالي وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، إلى جانب الوفد الوزاري العربي والإسلامي باجتماع خاص بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، تُنظّمه اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرّف، في مقر الأمم المتحدة بمشاركة واسعة من ممثلي الدول الأعضاء في الأمم.  

وبهذه المناسبة ألقى سفير البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، د. رياض منصور، كلمة سيادة رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس والتي تناولت آخر التطورات السياسية والميدانية في الأرض الفلسطينية المحتلّة، والعدوان الإسرائيلي الهمجي على شعبنا في قطاع غزة والذي راح ضحيته من المدنيين حتى الآن أكثر من ٦٠ ألف بين قتيل وجريح، ٧٠٪؜ منهم من الأطفال والنساء والشيوخ. وأكّد أنّ محو عائلات بأكملها من السجل المدني، وتهجير ١.٧ مليون فلسطيني في قطاع غزة  هو استمرار للنكبة المتواصلة منذ ٧٥ عام.
وتضمّنت الكلمة إشارة إلى أنّ هذه الحرب والجرائم التي ترتكبها اسرائيل تقع ضمن خطتها لاستدامة الاستعمار الاسرائيلي لأرض دولة فلسطين بما فيها القدس، وأنّ السلام والأمن لا يمكن أن يتحققا بتجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم ولا بإراقة دماء الأطفال ولا بمحو غزة أو تقليص مساحتها، ولا بقطع الماء والكهرباء والغذاء والدواء عن ٢.٣ مليون فلسطيني مُحاصر في غزة، بل بتمكين الشعب الفلسطيني من حقه الأصيل في تقرير المصير والاستقلال. وتطرّقت الكلمة إلى حملة الاعتداءات الشرسة التي تشنّها قوات الاحتلال الإسرائيلية ضد الفلسطينيون في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، من القتل العمد والاعتقال بلا تُهمة ومداهمة المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية وتدمير بنيتها التحتية. 
ودعت كلمة السيد الرئيس المجتمع الدولي والمنظمات الدولية للضغط على اسرائيل لوقف ضم الأراضي، وبناء المستوطنات، ووقف الممارسات اليومية للتطهير العرقي والفصل العنصري. والمطلوب بشكل عاجل تمديد الهدنة الإنسانية في غزة وصولاً إلى وقف إطلاق النار بشكلٍ مستدام. 

من الجدير  ذكره أن  الأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة أقرّت إحياء اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني رسميّاً في الأمم المتحدة بتاريخ ٢٩ تشرين الثاني من كل عام. ويأتي هذا اليوم في ظل الاعتداءات الممنهجة التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني. هذا وتشهد القضية الفلسطينية زخماً دولياً واسعاً وتزايد في دعوات الحكومات والشعوب لتطبيق حلّ الدولتين وإنهاء الاحتلال الاستعماري لأرض فلسطين والقضاء على الابرتهايد وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال والمكفولة بموجب القوانين الدولية والإنسانية، كطريق وحيد وأقصر لوقف العنف وإنهاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا بما فيه عدوانه الهمجي على قطاع غزة.

Previous Article اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية يلتقون الأمين العام للأمم المتحدة
Next Article في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الوزير المالكي يُلقي كلمته في  اجتماع مجلس الأمن حول الشرق الأوسط وقضية فلسطين
Print
159
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى