وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د. رياض المالكي يلتقي بنظيره وزير خارجية لوكسمبرغ السيد خافيير بيتل في اوسلو*
2

الوزير د. رياض المالكي يلتقي بنظيره وزير خارجية لوكسمبرغ السيد خافيير بيتل في اوسلو*

التقى معالي وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي بنظيره وزير خارجية لوكسمبرغ، السيد خافيير بيتل، يوم الجمعة 15 ديسمبر 2023، في مدينة اوسلو، حيث أحاط الوزير المالكي نظيره بآخر التطورات حول الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة بسبب العدوان المتواصل الذي يشنه الاحتلال الاسرائيلي المدنيين الفلسطينيين ويستهدف كل اسس ونواحي الحياة من المباني السكنية والمدارس ومراكز الايواء والبنية التحتية لقطاع غزة، بالإضافة الى تدمير المستشفيات والمرافق الطبية والذي نتج عنه انهيار كامل للمنظومة الصحية، الأمر الذي يعرّض  آلاف المدنيين الفلسطينيين لخطر الموت. 

وأشار الوزير المالكي الى أنه وبسبب سياسات الاحتلال الاسرائيلي بقطع الوقود والتحكم بكمية ونوعية المساعدات الطبية التي يُسمح لها بالدخول الى قطاع غزة، وبسبب استهداف الطواقم الطبية وشح الأدوية، تحولت المستشفيات في قطاع غزة، خاصة في شمال القطاع، الى مأوى لاستقبال النازحين عوضاً عن أماكن تقدم خدمات علاجية. وفي هذا الصدد، طالب الوزير المالكي نظيره بالعمل على تأمين المساعدات الطبية العاجلة بدون الرضوخ للقيود الاسرائيلية والعمل على إنشاء مستشفى ميداني في قطاع غزة يقوم بتقديم العلاج للمصابين والمرضى الفلسطينيين. 

وأحاط الوزير المالكي نظيره بخطورة الوضع الحالي في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، حيث ان سياسات اسرائيل الاجرامية في جميع الارض الفلسطينية المحتلة تهدف الى إشعال الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة من أجل استهدافها من خلال شن خرب واسعة عليها تحت مسمى "الدفاع عن النفس". 

وعليه، طالب الوزير المالكي نظيره بتسخير كافة الجهود مع الشركاء في المجتمع الدولي للعمل على وقف إطلاق النار وبشكل عاجل في قطاع غزة وحماية الفلسطينيين في سائر الأرض الفلسطينية المحتلة، والعمل بشكل جدي على ايجاد أفق سياسي عادل يؤدي الى إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني يتمثل بالاعتراف بدولة فلسطين من قبل لوكسمبرغ وجميع الدول المؤمنة بحل الدولتين وانهاء الاحتلال الاسرائيلي الاستعماري للأرض الفلسطينية كاملة.

Previous Article الوزير د. رياض المالكي يلتقي بنظيره وزير خارجية النرويج السيد إسبن بارث إيدا في اوسلو
Next Article الوزير د. رياض المالكي يلتقي نظيرته البلجيكية وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية والشؤون الأوروبية
Print
214
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى