وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير المالكي يطالب بريطانيا بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها الغاشم على شعبنا
2

الوزير المالكي يطالب بريطانيا بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها الغاشم على شعبنا

1/11/2023- التقى وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي اليوم الأربعاء، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وجنوب اسيا والأمم المتحدة في وزارة الخارجية والتنمية بالمملكة المتحدة اللورد احمد واطلعه على اخر التطورات.
وفي بداية اللقاء، طالب الوزير المالكي بضرورة وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على شعبنا في قطاع غزة الذي يخلف قتل المدنيين الأبرياء معظمهم من الأطفال والنساء، والاف المصابين والجرحى، ونزوح مئات الالاف، كما حصل بالأمس في المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم جباليا، بشكل يتزامن مع انقطاع كامل للمياه والكهرباء والوقود وانهيار المنظومة الصحية لمستشفيات قطاع غزة وقطع الاتصالات. مؤكدا على أهمية العمل بشكل فوري لوقف إطلاق النار وتأمين دخول الاحتياجات الإنسانية الأساسية الى قطاع غزة.
وأشار الوزير المالكي الى ان آلة القتل والدمار الإسرائيلية تعتبر المدنيين الفلسطينيين ضحايا جانبية في حربها ضد قطاع غزة، وأضاف انه يجب التوقف مليا في التصريحات التي يطلقها المسؤولين الإسرائيليين السياسيين منهم والعسكرين، خاصة تلك التصريحات الاخيرة للمتحدث باسم جيش الاحلال التي تؤكد على استهداف هذه الالة بشكل متعمد للمدنيين العزل في قطاع غزة، حيث قصفت منطقة صغيرة مكتظة بالمدنيين الفلسطينيين في مخيم جباليا بـ6 قنابل ضخمة تزن كل واحدة منها طنا من المتفجرات والتي خلفت دمارا هائلا للمنازل ومئات الشهداء والجرحى بحجة استهداف احد القادة الميدانيين. 
وأضاف المالكي، ليس هذا فحسب فقد صرح الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ قبل أيام "لا يوجد مدنيين أبرياء في غزة". في وقت تنشر فيه القناة 14 الإسرائيلية أسماء الشهداء الفلسطينيين ويكتبون عنهم إرهابيين.
وعبر الوزير المالكي عن استيائه الشديد من استمرار بعض الدول في تبرير ما تقوم به إسرائيل بانه دفاع عن النفس، فاستهداف المدنيين الأبرياء بشكل متعمد ليس دفاع عن النفس ولا يجب السكوت عن هذا الاجرام التي يرافقها استخفاف اسرائيلي بالقوانين الدولية.
وطالب المالكي بتدخل دولي عاجل لإنقاذ ما تبقى من المنظومة الصحية في قطاع غزة بسبب انقطاع الوقود اللازم لعمل المستشفيات في ظل وجود عدد كبير من الجرحى، بالإضافة الى استهداف الاحتلال بشكل مباشر لعدد من المستشفيات وقصف محيط بعضها والتهديد بقصف عدد اخر ايضاً، حيث لا يوجد أي مبرر لذلك سوى المزيد من القتل والتدمير، وأضاف انه يجب اخضاع اسرائيل للقوانين الدولية والمساءلة والمحاسبة والتوقف عن ازدواجية المعايير في معاملة اسرائيل بشكل استثنائي.

وفي السياق ذاته، حذر الوزير المالكي من انفجار الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة جرائم تصاعد انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين، وتسليح المستوطنين وقيامهم بإطلاق النار تجاه المواطنين بهدف القتل كما حصل مؤخرا في بلدة الساوية عندما اطلق مستوطن النار تجاه قاطفي ثمار الزيتون مما أدى الى استشهاد مواطن فلسطيني، كل ذلك يتم بحماية جيش الاحتلال وبتحريض مباشر من المستوى السياسي، بالإضافة الى استمرار اقتحامات قوات الاحتلال للمدن والبلدات الفلسطينية التي تخلف الشهداء والجرحى كما حصل اليوم في جنين وطولكرم والخليل. كما طالب بريطانيا بضرورة التدخل للجم هذا الانتهاكات والجرائم وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والضغط على إسرائيل للافراج عند الأموال الفلسطينية المحتجزة لدى إسرائيل.
من جانبه، شكرا اللورد احمد الوزير المالكي على استقباله في هذه الظروف الصعبة، معبرا عن اسفه لسقوط ضحايا مدنيين، واكد ان بلاده تعمل مع كافة الأطراف الدولية من اجل تأمين وصول المساعدات الى معبر رفح.
وأشار اللورد احمد ان بريطانيا تدعم حل الدولتين وتعمل على كافة المستويات من اجل تحقيق تقدم في الأفق السياسي بين الطرفين، ووضع اليات تساهم في تحقيق التغيير على ارض الواقع، معرباً عن امله بإنهاء الصراع في أسرع وقت.
وفي الختام، أكد الوزير المالكي على ضرورة ان تقوم بريطانيا بتوفير الحماية اللازمة لبعثتنا وطاقمها في بريطانيا في ظل التهديدات التي يتعرضون لها، مشيرا الى الطلب السابق من رئيس الوزراء البريطاني بأهمية توفير هذه الحماية، محملا في الوقت ذاته بريطانيا المسؤولية الكاملة تجاه ما قد يحدث للسفير وطاقم البعثة.

حضر اللقاء، مدير إدارة أوروبا الغربية مستشار اول إيهاب الطري، قائم باعمال مدير وحدة الاعلام إيهاب عمر، سكرتير ثالث صوفيا دعيبس من مكتب الوزير، مسؤول ملف بريطانيا سكرتير ثالث يارا دعيق.

Previous Article الخارجية والمغتربين// تدين تحريض سموتريتش ضد وزير الخارجية د. المالكي والصاقه تهمة الارهاب بالحراك الدبلوماسي الفلسطيني
Next Article الوزير د. المالكي يلتقي وكيل الأمين العام لشؤون السلامة والأمن في الأمم المتحدة ويطالبه بالتدخل العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
Print
202
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى