وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير المالكي يلتقي وزيرة الخارجية والعلاقات الدولية والتعاون الناميبية ويوقع معها اتفاقيتي تعاون مشترك
1

الوزير المالكي يلتقي وزيرة الخارجية والعلاقات الدولية والتعاون الناميبية ويوقع معها اتفاقيتي تعاون مشترك

اجتمع وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي والوفد المرافق له بوزيرة خارجية ناميبيا نيتومبو ناندي ندايتوا وفريق عملها ، حيث بحث الطرفان أليات تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتنموية والمتعددة الاطراف بين البلدين الصديقين وكذلك الجهود المشتركة التي تُبذل على صعيد المنظمات الدولية، وتحديداً ما يتعلق في الدفاع عن الحقوق المشروعة غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وسبل تمكينه من نيل حقوقه كافة غير منقوصة ، واجراءات تحقيق مساءلة الاحتلال ومحاسبته عن جرائمة الممنهجة والمنظمة بحق الشعب الفلسطيني.

ويأتي اللقاء في إطار زيارة رسمية للوزير المالكي إلى جمهوريتي جنوب أفريقيا وناميبيا، التقى خلالهما رئيسي الدولتين، ونظرائه وعدد من المسؤولين والبرلمانيين ولجان التضامن الشعبية.

حيث قدم المالكي عرضاً للوزيرة ندايتوا حول المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية واطلعها على ممارسات الاحتلال وارتكابه لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق أبناء شعبنا، علاوةً على تدميرها الممنهج والمتعمد للحل الذي يُحظى بالإجماع الدولي والمتمثل بحل الدولتين. وعبر المالكي في هذا الصدد على ضرورة العمل مع أصدقاء فلسطين لرفع الصوت عالياً، والتحرك على كافة المستويات لمواجهة هذه الجرائم وانتهاكات سلطات الاحتلال للقانون الدولي ، ووجه المالكي لنظيرته دعوة رسمية لزيارة فلسطين واقترح عليها فتح سفارة لجمهورية ناميبيا في فلسطين.

كما قدم المالكي شكره لوزيرة خارجية ناميبيا على دعمها الثابت والمبدئي للشعب الفلسطيني والذي يرتكز على القانون الدولي، وميثاق الامم المتحدة ودستور ناميبيا.

بدورها شكرت الوزيرة الناميبية نظيرها الفلسطيني على زيارته لبلدها وعبرت عن دعمها الكامل لفلسطين ومبادراتها على الساحة الدولية الهادفة الى انهاء الاحتلال وضمان تمتع الشعب الفلسطيني بحقوقه بالتماشي ومبادىء واحكام القانون الدولي وعبرت عن تضامنها الكامل مع فلسطين وقد اتفق الطرفان على عدد من الخطوات العملية على اكثر من صعيد وعلى مواصة التنسيق لتحقيق الاهداف المشتركة .

وفيما يخص التعاون الثنائي فقد بحث وزيرا الخارجية سبل توطيد وتعزيز التعاون التنموي بين البلدين من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وتم الاتفاق على ان تقوم بيكا بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ادارة مصادر المياه في ناميبيا خلال الفترة القادمة وكذلك التعاون في مشاريع محددة في مجالات الزراعة والصحة وغيرها بالتعاون مع الشركاء المحليين والقطاع الخاص الفلسطيني والجهات المعنية في جمهورية ناميبيا.

كما وقع وزيرا خارجية البلدين اتفاقيتي تعاون تعنى بالمشاورات السياسية واللجنة المشتركة للتعاون وفي المؤتمر الصحفي المشترك اعلن المالكي ونظيرته الناميبية عن عدد من الخطوات التي سيصار العمل على تنفيذها في القريب العاجل على المستويين السياسي والتنموي حيث رحبت وزيرة خارجية ناميبيا بجهود دولة فلسطين في ترجمة اتفاقية التعاون المشتركة الى برامج تنموية على الارض تقوم بتنفيذها الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في ناميبيا الامر الذي اكده الوزير المالكي ودعا الى مواصلة الجهود لتحقيق المنفعة المشتركة بين البلدين على مختلف المستويات.

Previous Article الوزير د.رياض المالكي يشارك في افتتاح جدارية ثورة واحدة، اربع قادة
Next Article كلمة وزير الخارجية والمغتربين في حفل إطلاق كرسي اليونسكو لعلوم البيانات من اجل التنمية
Print
451
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى