وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د.المالكي يلتقي رئيس البرلمان البرتغالي
1

الوزير د.المالكي يلتقي رئيس البرلمان البرتغالي

التقى  وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي امس رئيس البرلمان البرتغالي  د. اوغوستو سانتوس سيلفا، في مقر البرلمان في العاصمة لشبونة، وضع  الوزير المالكي رئيس البرلمان في صورة الأوضاع في فلسطين وفي القدس تحديدا، وما تقوم به دولة الاحتلال من إجراءات يومية في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الامم المتحدة، وأمام غياب كامل من قبل المجتمع الدولي.
كما شرح الوزير المالكي حجم معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والمستمر منذ اكثر من ٥٥ عام، حيث يعمل على شطب الوجود الفلسطيني بالكامل عبر السياسات التهويدية والتي تطال كل مناحي الحياة في فلسطين، وامام صمت مطبق من قبل المجتمع الدولي في تعبير صارخ لازدواجية المعايير والكيل بمكيالين امام طبيعة مواقف المجتمع الدولي من أزمات دولية آخرى تفجرت منذ فترة قصيرة جدا. 
 أشار الوزير المالكي الى الاعتداء المتواصل على الأماكن الدينية في القدس المحتلة وتحديدا ما يتعرض له المسجد الاقصى من انتهاك  يومي من قبل المستوطنيين، اضافة الى ما تتعرض له كنيسة القيامة وبقية كنائس القدس، ناهيك عن ارهاب المستوطنين المدعوم من قبل جيش الاحتلال والذي يهدف الى أبعاد وتشريد المواطنين الفلسطينيين عن أراضيهم وممتلكاتهم والاستيلاء عليها وفرض الامر الواقع الاستيطاني الذي يمنع عمليا تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة والتواصل جغرافيا على الارض المحتلة منذ عام ٦٧ والقدس الشرقية عاصمتها. 
و تباحث الطرفان  في العلاقات الثنائية بين البلدين البرتغال وفلسطين وتحديدا على مستوى المجالس التشريعية وضرورة الإسراع في تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية البرتغالية الفلسطينية، وبدء التواصل مع نظيرتها الفلسطينية من اجل ترسيخ العلاقة البرلمانية بين البلدين اضافة الى العلاقات السياسية والتجارية والسياحية وغيرها. 
واستكمالا لهذا التواصل، تم الاجتماع مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البرتغالي، بهدف اطلاعه على حقيقة الأوضاع في فلسطين وما تقوم به سلطات الاحتلال من جرائم يومية ترتقي الى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وتوقعات دولة فلسطين ان تتحمل لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البرتغالي دورها قي تعريف البرلمان بحقيقة الأوضاع في فلسطين من جهة، وفي الدفع باتجاه تفعيل دور البرلمان لصالح الضغط على الحكومة البرتغالية لاخذ قراره السابق بضرورة اعتراف البرتغال بدولة فلسطين. كما تم توجيه الدعوة لرئيس اللجنة واعضائها لزيارة فلسطين للإطلاع عن كثب على حقيقة الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني منذ الاحتلال عام ٦٧ وحتى اللحظة وطبيعة الإجراءات والانتهاكات اليومية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال. وتم الإتفاق على متابعة الاتصالات واخذ زمام المبادرة في البرلمان لصالح مواقف اكثر دعما لفلسطين ودفعا لانهاء احتلال إسرائيل لارض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

Previous Article الوزير المالكي يلتقي وزير الخارجية البرتغالي
Next Article المالكي يطلع نظيره الاسباني على آخر التطورات السياسية والميدانية
Print
413
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى