وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

‏المالكي يلتقي بنظيرته السلوفينية على ‏هامش الاجتماع الوزاري الرابع دول الجوار الأوروبي في برشلونة
1

‏المالكي يلتقي بنظيرته السلوفينية على ‏هامش الاجتماع الوزاري الرابع دول الجوار الأوروبي في برشلونة

‏التقى وزير الخارجية د. رياض المالكي يوم ‏امس الخميس 24 11 20 22 في وزيرة الشؤون الخارجية لدولة سلوفينيا، كانيا فايون، ‏وذلك على هامش الاجتماع الوزاري الرابع دول الجوار الأوروبي والمنعقد في برشلونة .

‏حيث وضع الوزير د.المالكي نظرته السلوفينية ‏في صورة الأوضاع في فلسطين وما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني من انتهكت وقتل وتدمير واستيلاء الأراضي و الاستفزازات اليومية من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.

‏وتناول الثنائي موضوع الانتخابات الإسرائيلية الاخيرة وتأثيرها على الواقع الفلسطيني بقيادة نتنياهو مؤكدا المالكي بأنه هذه الحكومة هي حكومة مستوطنين فاشين إرهابيين متطرفين، ومحذراً من تداعيات ذلك ليس فقط على الحق الفلسطيني وإنما أيضاً على الوجود الفلسطيني ككل داعيا إلى ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفا واضحا اتجاه الحكومة لكي يجعلها تفكر كيف ستتصرف أمام هذا المجتمع الدولي.

‏وطالب المالكي وزيرة الخارجية السلوفينية بضرورة اخذ خطوات فعليه حقيقية لتغيير الواقع الفلسطيني، وعدم الاكتفاء بالتصريحات  بأنهم ملتزمون بالموقف الأوروبي ،  بتحقيق السلام على مبدأ حل الدولتين، دون أخذ أي خطوات فعلية جدية لتحقيق ذلك . ‏داعيا إلى ضرورة تكثيف العمل نحو تحقيق اتفاقية الشراكه الفلسطينية الأوروبية الكاملة بين دولة فلسطين والاتحاد الأوروبي

‏حيث تناول الثنائي موضوع الاتفاقية المزمع عقدها بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي حول الأمن ومدى تعارض هذه الاتفاقية مع قواعد القانون الدولي، متسائلا ما هو موقف الاتحاد الأوروبي من ذهاب فلسطين إلى محكمة العدل الدولية.

‏من جانبها شكرت وزيرة دولة سلوفينيا المالكي لتقديمه شرحاً مفصلاً ودقيقاً حول الوضع الحالي في فلسطين، داعية إلى ضرورة تعميق الحوار بين الدولتين، والدول الأوروبية الأخرى التي لها ذات التوجهات، وأكدت دعمها لقرار إجراء حوار سياسي اوروبي فلسطيني، وعقد اتفاقية  شراكة فلسطينية  أوروبية كاملة. 

وفي نهاية اللقاء اكد المالكي من جانبه على ان  دولة فلسطين ستدعم سلوفينيا في حصولها على مقعد مؤقت في مجلس الأمن داعيا إلى مزيد من التعاون بين الدولتين.
 

Previous Article المالكي يطلع نظيره الأسباني على آخر التطورات السياسية ‏و الميدانية
Next Article الوزيرد.رياض المالكي يطلع السفراء المعتمدين لدى فلسطين غير المقيمين على الأوضاع في فلسطين
Print
202
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2023 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى