وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

المالكي يلتقي قادة ورؤساء الكتل البرلمانية في العراق
8

المالكي يلتقي قادة ورؤساء الكتل البرلمانية في العراق

بغداد - التقى وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي صباح اليوم بالسيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة العراقي في مقره ببغداد وجرى التباحث بالعموم بالوضعين الفلسطيني والعربي في ظل التطورات الأخيرة في فلسطين بداية من هبة القدس التي شملت كل فلسطين وانتهاءاً بالعدوان الإجرامي الاسرائيلي على قطاع غزة، كما جرى مناقشة دور العراق في المرحلة القادمة على الصعيدين العربي والعالمي لبلورة تحرك جماعي لإسناد ودعم فلسطين على كافة الصعد.

هذا وأكد السيد عمار الحكيم أن حكومة الوحدة الوطنية التي دعا لها السيد الرئيس محمود عباس تشكل خطوة مهمة للوحدة الوطنية والتي تسمح للبناء عليها لاستثمار الفرصة التي أتاحها التصدي الفلسطيني الموحد للاحتلال وصولاً لبلورة موقف عربي-إسلامي-عالمي موحد يهيئ الأرضية لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية كواحدة من حقوق الشعب الفلسطيني.
بدوره وضع الوزير د. المالكي السيد الحكيم بصورة التطورات الأخيرة ومواقف مختلف الأطراف الداخلية والعربية والعالمية ورؤية دولة فلسطين لما جرى وتداعياته والفرصة التي أتاحتها المواجهة لوضع القضية الفلسطينية على سلم الأولويات العالمية. 

كما التقى معالي الوزير د.المالكي الدكتور إياد علاوي زعيم ائتلاف الوطنية وأعضاء ائتلافه، ووضعهم في صورة المواجهة مع دولة الاحتلال في القدس وغزة والضفة وشعبنا في ال٤٨ والجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال في غزة والدمار الشامل الذي أحدثه. كما أوضح معاليه الخطوات التي بدأت فيها دولة فلسطين لإعادة الإعمار والدعوة لحكومة وفاق وطني والتحرك عربياً وعالمياً لإعادة القضية الفلسطينية على سلم الأولويات العالمية وصولاً 
لتحقيق أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال والدولة على حدود ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية. 
بدروه رحب الدكتور إياد علاوي بالوزير والوفد المرافق له وأكد على دعم العراق الموحد لفلسطين وعلى دعمه للشرعية الفلسطينية وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عباس كعنوان واحد لفلسطين، ودعى علاوي إلى سرعة عقد مؤتمر عربي لجمع أموال إعادة الإعمار في غزة وفلسطين.

هذا وقد اجتمع معالي الوزير د. المالكي أيضاً مع النائبة آلاء الطالباني رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني وعدد من نواب الكتلة، وجرى التأكيد على عمق وقوة العلاقة التي تربط الاتحاد الوطني و م.ت.ف ودولة فلسطين، وجدد الاتحاد دعمه ودعم وجماهير كردستان الشقيقة للشعب الفلسطيني،، كما جرى تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في فلسطين وضرورة حشد أوسع دعم ممكن لفلسطين على مختلف الأصعدة السياسية والدبلوماسية والمادية.

كما  وأجرى معالي الوزير د. المالكي إجتماعاً آخراً مع القوى والأحزاب الديمقراطية العراقية بما فيها الحزب الشيوعي العراقي وحزب الأمة واخرون، وقد كان هناك تطابق في وجهات نظر الطرفين إزاء الوضع الفلسطيني وتحرك القيادة الفلسطينية لوقف العدوان وإعادة الإعمار وتشكيل حكومة وحدة وطنية وتأخير الدعم العربي والاسلامي والعالمي، لعقد مؤتمر دولي للسلام يتمخض عنه قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية كواحدة من حقوق الشعب الفلسطيني الغير قابلة للتصرف.

  كما التقى د. المالكي أيضاً مع نقيب الصحفيين العراقيين ضياء السعدي ووفد من الكتاب والسياسيين المستقلين، وقد أكدوا أن العراق كله يقف قلباً وقالباً مع فلسطين، وقد تم بحث مشاركة نقابة المحامين العراقيين بتجهيز قضايا جرائم الحرب الإسرائيلية التي سترفع لمحكمة الجنايات الدولية التي ارتكبتها في العدوان الأخير على قطاع غزة وفي القدس والمستوطنات.

وفي نهاية هذه اللقاءات الرسمية،  اجتمع معالي الوزير د. المالكي مع الحاج هادي العامري زعيم تحالف الفتح البرلماني الذي رحب بالوزير والوفد الفلسطيني المرافق معتبرا أنهم في بيتهم وبين أهلهم، وأضاف أن العراق وتحالف الفتح قد وحده أكثر هذا الموقف الموحد لكل العراق دعماً لفلسطين شعباً وقيادة، كما أكد على إيمانهم بأن وحدة الشعب الفلسطيني التي برزت في الأحداث الأخيرة هي مسألة في غاية الأهمية، وأبدى استعدادهم لكل ما يطلب منهم للمساهمة بتمتين هذه الوحدة، وأكد على إيمانهم التام بحتمية نصر الشعب الفلسطيني في ظل وحدته الوطنية، كما طلب نقل تحياته للسيد الرئيس أبومازن والقيادة الفلسطينية.

Previous Article المالكي يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي
Next Article المالكي يلتقي وفداً من الاتحاد الوطني الكردستاني
Print
495
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى