وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير المالكي: اجماع أممي على حق شعبنا الفلسطيني في تقرير المصير
1

الوزير المالكي: اجماع أممي على حق شعبنا الفلسطيني في تقرير المصير

اكد د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين على اجماع دول العالم على حق تقرير المصير لشعبنا الفلسطيني من خلال تصويتهم اليوم في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للامم المتحدة على القرار الخاص بذلك، حيث صوتت (167) دولة لصالح القرار، وصوتت ضد القرار (5)دول، وامتنعت (7) دول عن التصويت. حيث يؤكد القرار على حق شعبنا الفلسطيني الثابت والعادل في تقرير المصير، وانهاء الاحتلال الاسرائيلي غير القانوني.

وأشاد الوزير المالكي بالدول التي صوتت لصالح القرار، باعتبار حق تقرير المصير هو أساس كل الحقوق، خاصة لشعبنا الذي يرزح تحت احتلال استعماري طويل الأمد، وفي ظل منظومة الابارتهايد. وطالب العالم لوضع آليات عملية لتمكين شعبنا من حقوقه كافة، بما فيها الحق بالعودة الى محكمة العدل الدولية لطلب رأي استشاري حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الاسرائيلي في ارض دولة فلسطين بما فيها القدس، واثر هذا الاحتلال على الحق الاصيل في تقرير المصير.

وعبر المالكي عن ان هذا التصويت يعد بمثابة ردا دوليا على كافة ممارسات الاحتلال وجرائمه، وجرائم المستوطنين، و تأكيدا على سيادة الشعب الفلسطيني على ارضه. ورفض المالكي مواقف الدول التي امتنعت عن التصويت على القرار والتي صوتت ضد، واكد انه لا يمكن لهذه الدول الاستمرار في دعم الاحتلال وجرائمه، وأن امتناعها أو تصويتها بضد يزيد من غطرسة وعنجهية هذا الاحتلال الضارب بعرض الحائط كافة القرارات والمواثيق الدولية. وذكر تلك الدول بما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة من حق الشعوب في الحرية وحقها في تقرير المصير ، وأن استمرارهم في دعم هذا الاحتلال الغاصب يعد مخالفة وانتهاكا لميثاق الأمم المتحدة  ومبادئ القانون الدولي، وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة.

Previous Article الوزير المالكي يلتقي نائب رئيس السياسة الخارجية والأمنية في المستشارية الألمانية.
Next Article على هامش منتدى تحالف الحضارات   الوزير د. المالكي يلتقي نظيره المغربي
Print
498
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى