وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

لافروف : روسيا مستمرة في دعم فلسطين وقراراتها في تقرير المصير
6

لافروف : روسيا مستمرة في دعم فلسطين وقراراتها في تقرير المصير

١٥ نيسان ٢٠١٩- موسكو – التقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي اليوم بوزير خارجية روسيا الاتحادية  السيد سيرغي لافروف في مقر وزارة الخارجية  في العاصمة موسكو.

في بداية الحديث وضع الوزير المالكي نظيره في صورة الاوضاع وتطوراتها على الارض وما استجد على الساحة السياسية الفلسطينية بتشكيل حكومة جديدة حيث تقدم لافروف بالتهاني للحكومة وتمنى لها التوفيق.

تبادل الطرفان وجهات النظر حول عدة مواضيع ذات اهتمام مشترك، كما تطرق المالكي للخيارات التي تبحثها القيادة الفلسطينية للتحرك في مواجهة ما يسمى بصفقة القرن، وما تقوم به حكومة اسرائيل من سياسات وتضييقات ضد القيادة والشعب الفلسطيني والتي كان اخرها اقتطاع أموال المقاصة.

بدوره نقل الوزير المالكي رسالة شفهية من جانب السيد الرئيس محمود عباس ومن خلال الوزير لافروف للرئيس بوتين عبر فيها عن تقدير فلسطين للدعم المستمر الذي تقدمه روسيا الصديقة للقضية الفلسطينية.

كما نقل المالكي رغبة رئيس الوزراء الدكتور محمد أشتية للوزير لافروف في تطوير التعاون الفلسطيني الروسي في كافة المجالات بما فيها زيادة التبادل التجاري  والزيارات لرجال الأعمال في البلدين  الى جانب اهمية  عمل اللجنة الوزارية المشتركة وضرورة تطوير عملها، بالإضافة الى بناء منطقة صناعية روسية في فلسطين.  وقد عبر لافروف عن ترحيبه بكل ما سبق وأبدى استعداده للمضي قدماً في ذلك.

من جانبه ابدى لافروف تفهمه للوضع الصعب والدقيق الذي تمر به القيادة الفلسطينية والتحديات التي تواجهها، حيث اشار انه وبالرغم من كل ما يحصل الا ان روسيا ملتزمة بقرارات مبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن والامم المتحدة التي تدعو الى سلام عادل وحل يرضي جميع الاطراف، كما اكد لافرورف على دعم بلاده غير المشروط لقرارات القيادة الفلسطينية المتمثلة بالسيد الرئيس محمود عباس وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وأشار الى ان حل وضع مدينة القدس يكون فقط عبر مفاوضات تفضي الى اقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام ١٩٦٧، والقدس عاصمة للدولتين،  كما جدد رفض بلاده للخطوات الاحادية الجانب.

وقد رحب الوزير لافروف بزيارة السيد الرئيس محمود عباس المرتقبة لروسيا الاتحادية.

من الجدير ذكره بأن هذا اللقاء الهام جرى على هامش اعمال المنتدى  التعاون العربي الروسي المنعقد حاليا على مدار يومين.

حضر اللقاء من الجانب الفلسطيني سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية السيد عبد الحفيظ نوفل والسفير خالد ميعاري وسكرتير ثالث شريهان ابوغوش من مكتب الوزير.

كما حضر من الجانب الروسي نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس بوتين للشرق الأوسط لعملية السلام السيد ميخائيل ميقدانوف، والسيد سميرنوف نائب رئيس إدارة الشرق الأوسط في الخارجية الروسية.

Previous Article خلال حفل الاستقبال..الوزير د.المالكي: ثقة السيد الرئيس غالية ومسؤولية كبيرة
Next Article الوزير المالكي يشارك في اجتماعات الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الروسي في موسكو
Print
872
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى