وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د. المالكي يناقش آخر المستجدات السياسية في اجتماع حوار المتوسط
1

الوزير د. المالكي يناقش آخر المستجدات السياسية في اجتماع حوار المتوسط

رام الله- شارك وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي مساء الخميس 26-11-2020 في اجتماع حوار المتوسط عبر تقنية الفيديوكونفرنس وهو مبادرة سنوية رفيعة المستوى تروّج لها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية والمعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية ( ISPI) في روما بهدف إعادة النظر في النهج التقليدية في مجال تحليل ودراسة التحديات الحالية بأفكار جديدة واقتراحات متبادلة وصياغة "جدول أعمال إيجابي" جديد ، يعالج التحديات المشتركة على المستويين الإقليمي والدولي.

وناقش الوزير المالكي في إطار اجابته على أسئلة المشرفين على الندوة عن استعداد دولة فلسطين للعودة للمفاوضات دون شروط مسبقة ضمن قرارات الشرعية الدولية، مذكراً بمبادرة الرئيس محمود عباس حول الدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام وتشكيل مرجعية متعددة الأطراف لتوفير المناخ المناسب للعودة إلى المفاوضات وفق المرجعيات الدولية، مشيراً الى تشجيع دول الاتحاد الأوروبي و استعدادها للانخراط الإيجابي في المفاوضات والتزام هذه الدول بحل الدولتين.

وأكد الوزير المالكي على أهمية استعادة الاتصالات مع الإدارة الأمريكية الجديدة في واشنطن، لكي تتحمل مسؤولياتها حيال القضية الفلسطينية، وتغيير العديد من السياسات التي اعتمدتها إدارة ترامب من القضية، وعبر د. المالكي عن جاهزية دولة فلسطين للتعاطي مع أية مؤشرات إيجابية تصلها من الإدارة الأمريكية الجديدة حتى قبل دخولها البيت الأبيض في منتصف شهر يناير من العام القادم.

وأشار د. المالكي إلى الجهود التي يبذلها الرئيس عباس لأنهاء حالة الانقسام، وإمكانية التوصل لاتفاق بين حركتي فتح وحماس يسمح بالدعوة والتحضير لعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية على كامل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، بما يشمل القدس الشرقية، متمنياً نجاح تلك الجهود.

كما عرًّج د. المالكي الى جائحة كورونا، مشيراً إلى معاناة جميع الدول خاصة الدول النامية من الجائحة. متحدثاً عن التدابير الإسرائيلية الهادفة إلى تعجيز الحكومة الفلسطينية سياسياً ومالياً، حيث وضعت حكومة الاحتلال العديد من العقبات أمامنا لمنعنا من تحصيل المستلزمات الأساسية وأدوات الفحص اللازمة لمواجهة الجائحة، شاكراً دول الاتحاد الأوروبي الصديقة على المساعدات المقدمة للحد من انتشار الفيروس.

Previous Article الوزير المالكي يتسلم أوراق اعتماد سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين
Next Article الوزير المالكي يتلقى مكالمة هاتفية من نظيرته الاندونيسية
Print
869
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى