وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د. المالكي يلتقي نظيره الروسي لافروف
1

الوزير د. المالكي يلتقي نظيره الروسي لافروف

التقى  وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي في موسكو ظهر هذا اليوم بنظيره الروسي السيد سيرجي لافروف حيث بحث الوزيران مجموعة من القضايا الثنائية وسبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين، فقد شكر د. المالكي نظيره الروسي على تقديم اللقاحات الروسية لمكافحة جائحة كورونا والتي قدمتها روسيا الاتحادية وجمهورية الشيشان لصالح شعبنا الفلسطيني اضافة الى تقديمه الشكر لروسيا لارسال وحدات من الاطباء والجراحين الروس لاجراء اكثر من ١٠٠٠ عملية جراحية في فلسطين قريبا واتفق الجانبان على عقد اللجنة المشتركة بين فلسطين وروسيا نهاية هذا العام اذا ما سمحت الظروف الصحية بذلك، كما ناقش الوزيران التعاون في مجال توفير المنح للطلبة والتدريب للكوادر من مؤسسات السلطة المختلفة.

وفي الجانب السياسي وضع الدكتور المالكي نظيره الروسي في صورة اخر الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق شعبنا خصوصا ما يتعرض له ابناء شعبنا في القدس من ممارسات وسياسات تهدف الى تغيير الوضع السياسي والديمغرافي للمدينة المقدسة وما تتعرض له العائلات الفلسطينية في منطقة الشيخ جراح ، كما وشرح المالكي للوزير لافروف الاسباب التي دعت القيادة الفلسطينية الى تاجيل عقد الانتخابات اذ لا يمكن ان يتم اجراء الانتخابات الفلسطينية بدون القدس واسرائيل لم توافق على اجرائها هناك على الرغم من انها جزء من التزاماتها في الاتفاقيات التي وقعتها مع الجانب الفلسطيني ودعا الوزير روسيا الى لعب دور في الضغط على اسرائيل والى العمل مع اطراف الرباعية من اجل تامين اجراء الانتخابات في كل الاراضي الفلسطينية وفي القلب منها مدينة القدس. وبين المالكي ان الموافقة على اجراء الانتخابات دون القدس سيعد قبولا بقرار ادارة ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة وابدية لإسرائيل وهذا ما لا يمكن لاي فلسطيني قبوله ، واكد الوزير لافروف تفهم روسيا للقرار الفلسطيني وتشجيعه للاطراف الفلسطينية للعمل معا لمواجهة التحديات آلتي تعترض قضيتهم الوطنية، واكد الوزير لافروف على ان روسيا تواصل عملها لعقد اجتماع لاطراف الرباعية على المستوى الوزاري، وكذلك مواصلة العمل لتوفير الظروف المناسبة لعقد مؤتمر دولي للسلام وفق رؤية الرئيس عباس. اضافة لذلك سلم المالكي رسالة من سيادة الرئيس عباس الى نظيره الروسي الرئيس بوتين . اتفق الطرفان على اهمية التواصل والتنسيق المشترك بينهما .

وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. امل جادو وسفير فلسطين في روسيا عبد الحفيظ نوفل والسفير خالد ميعاري والسفير عوض الزعول من السفارة الفلسطينية في موسكو .

Previous Article الوزير د. المالكي يلتقي المدير الإقليمي لليونيسف عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
Next Article الوزير د. المالكي يلتقي نظيره التركي اوغلوا
Print
584
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى