وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د. المالكي يلتقي نظيرته البلغارية
1

الوزير د. المالكي يلتقي نظيرته البلغارية

رام الله. 13/11/2020. التقى معالي وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي صباح اليوم في مقر الوزارة بمدينة رام الله نظيرته البلغارية السيدة ايكاترينا زهاريفا، وأطلع الوزير المالكي نظيرته على آخر المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية. وعلى المستوى الإقليمي والدولي، وبحثا مخرجات الوضع السياسي بعد الانتخابات الامريكية وتأثيراتها على الساحة الفلسطينية وإمكانية العودة الى المفاوضات، وأضاف الوزير د. المالكي ان بلغاريا يمكنها ان تلعب دوراً هاما في ذلك وخاصة انها دولة صديقه للطرفين. شاكراً إياها على موقف الحكومة البلغارية الثابت من حل الدولتين والمنسجم مع قرارات الأمم المتحدة وموقف الاتحاد الاوربي، المبني على الشرعية الدولية وضد الاستيطان والهدم، مشيداً بدعهم  لوكالة الأونروا والمنح المقدمة للطلبة الفلسطينيين في الجامعات البلغارية. 
أشاد الوزير د. المالكي بالعلاقات الثنائية بين البلدين مشيراً الى التطور في هذه العلاقة حيث وقع الجانبان العديد من الاتفاقيات الثنائية بينهما، مضيفاً انه تم خلال اللقاء توقيع   اتفاقية التعاون في مجال التعليم والعلوم والثقافة والشباب والرياضة بين الحكومة الفلسطينية والبلغارية، الامر الذي يعكس الرغبة الجادة لدى الطرفين في تعزيز وتطوير العلاقة الثنائية، وأضاف الوزير د. المالكي" تحدثنا عن عقد الجلسة الأولى للجنة الحكومية  الفلسطينية البلغارية والتي كانت من المفترض عقدها خلال هذه الفترة، واجلت بسبب جائحة كورونا، تباحثا في امكانية عقدها في القريب العاجل وننظر بشكل إيجابي للعلاقة مع بلغاريا" . 

من جانبها أشادت بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مشددة على اهمية التعاون في قطاع التعليم، وتقديم المنح الدراسية للطلبة، إضافة لتوقيع الاتفاقيات المستمرة بين الغرفة التجارية المتبادلة، مشيرة الى أن فلسطين على سلم أولويات السياسة البلغارية. وأضافت ان  بلغاريا تتوق لأن تلعب دورا هاما لإحراز تقدم نحو تحقيق السلام، بناء على العلاقة الجيدة التي تربط بلغاريا بفلسطين واسرائيل، معربة عن أملها أن تيسر الحكومة الأميركية المقبلة لمثل هذه العملية لما فيه مصلحة الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي على المستوى الاقتصادي والأمني، وتحقيق حل الدولتين.
وعبرت عن تعازيها الحارة برحيل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات.

وحضر اللقاء وكيل الوزارة د. امل جادو الشكعة، مستشار ميرفت حسن مدير دائرة أوروبا الشرقية، طارق عيده مديرة وحدة الاعلام والسفير البلغاري لدة دولة فلسطين جورجي ميلانوف

Previous Article المالكي يدعو لحشد الدعم العاجل لموازنة الأونروا
Next Article الوزير د. المالكي يلتقي نظيره الالماني
Print
600
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى