وزارة الخارجية والمغتربين

إنتظر قليلاً من الوقت...

تابعونا
en-USar-JO
مركز الاتصال970 2943140
Close

الأخبار الرئيسية

الوزير د. المالكي يدين الابتزاز الإسرائيلي لقرار  وسم منتجات المستوطنات
8

الوزير د. المالكي يدين الابتزاز الإسرائيلي لقرار وسم منتجات المستوطنات

ادان وزير الخارجيةوالمغتربيند. . رياض المالكي، محاولات اسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، للضغط والابتزاز على الحكومة البلجيكية وجهودها لوسم بضائع المستوطنات ووضع علامة على منتجاتها، مؤكدا على ان قيام بلجيكا او غيرها من دول العالم بوسم بضائع المستوطنات، ومنعها هو قرار صائب ومتسق مع المبادئ الثابتة والراسخة في قواعد القانون الدولي، بالاضافة الى ما اقرته المفوضية الأوروبية، من تعليمات وقرارات محكمتي حقوق الانسان والعدل الأوروبيتين. وشدد وزير الخارجيةوالمغتربين على ان اي قرار من بلجيكا او اي دول العالم هو قرار شجاع ويأتي كتنفيذ قانوني امين لاحكام القرارات القضائية الصادرة عن المحاكم الاوروبية. مشيدا بسجل بلجيكا النبيل في احترام القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة، بما فيها قرار مجلس حقوق الانسان حول انشاء قاعدة بيانات بالشركات العاملة في المستوطنات غير الشرعية، وقرارات مجلس الامن. بما فيها القرار 2334.

واعتبر الوزير د. المالكي ان اتخاذ هكذا قرار هو خطوة مهمة واخلاقية في اعلاء شأن القانون الدولي، وتفعيل مسار مواجهة ورفض الاستعمار الإسرائيلي، وصولا الى مقاطعة منتوجات المستوطنات، ومنع دخول منتوجات المستوطنات، والمستوطنين كليا إلى الدول الأوروبية والعالم، تنفيذا للقرارات والالتزامات الدولية، بما فيها فرض نظم عقوبات سياسية واقتصادية على اسرائيل بسبب مخالفاتها الممنهجة والجسيمة للقانون الدولي واتفاقياته، ووقف جميع ظواهر الاضطهاد والاستغلال، وحرمان شعبنا من حقوقه الاساسية وغير القابلة للتصرف.

وادان الوزير د. المالكي الابتزاز الاسرائيلي والهجوم الوضيع على بلجيكا مؤكدا على وقوف فلسطين قيادة وشعبا الى جانب بلجيكا، داعيا دول العالم وخاصة الاتحاد الاوروبي الى رفض البلطجة الاسرائيلية وتحميلها عواقب ذلك. وقال "ان من يريد ان يروج للسلام والاستقرار في المنطقة يجب ان يلتزم بحقوق الإنسان والقانون الدولي ورفض الاستعمار، وان السلام الحقيقي هو السلام القائم على الحق والعدل، وليس الابتزاز والبلطجة."

وطالب جميع الدول بالسير على خطا بلجيكا، والاعتداد والاقتداء بموقفها لان احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان من قبل دول الاتحاد الأوروبي والعالم، يساهم في إعادة الاعتبار إلى المنظومة الدولية المتعددة الأطراف المبنية على القانون الدولي، ويشجع الدول الاخرى في السير على خطاهم. مشددا ان المخزون الدولي من القانون والقرارات الدولية، بما فيها قرارات الاتحاد الاوروبي ومؤسساته القانونية، تكفي كأساس لردع الجرائم ومساءلة ومحاسبة مجرمي الحرب الاسرائيليين.

Previous Article الوزير د. المالكي يتسلم أوراق اعتماد السفير الأوكراني
Next Article المالكي يسلم أوراق الموافقة على اعتماد القنصل الفخري لماليزيا لدى فلسطين
Print
1199
شروط الاستخدام الخصوصية جميع الحقوق محفوظة 2024 وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية
العودة إلى أعلى